على عكس ما نالته (نظرية المؤامرة) من الشد والجذب والتأرجح بين التأييد في مواضع والتفنيد في مواضع آخر، يتسلل غيرها من الافكار الى زوايا تقبع فيها باستكانة مطمئنة، خاصة وهي تحظى بشبه قبول غير مشروط! سواء منها ما كان لها ابعاد سياسية او اجتماعية او حتى خلفية علمية والمراهقة (مفهوم عام) تأتي على رأس هذه النظريات (المحظوظة)! اشبعت كتب علماء النفس وعلماء التربية مرحلة النمو الممتدة من سن (13 21) تهويلا! وكان فحوى غالبية الكتب (المعربة)! واسطرها غير المكتوبة ان المراهق (من الجنسين) باختصار شديد مرفوع عنه القلم!! وبجانب النمو الجسماني يكون التركيز غالبا على النمو النفسي والعقلي والنضج الاجتماعي الذي يرى هؤلاء العلماءا ن المراهق فقير في اطارها، وبالتالي يكون موقعه على خارطة الحياة باهتا! وسلوكه مهما كانت درجة انحرافه مبررا! غالبية الاسر التي رضيت بهذا المفهوم.. انتهجت معاملة مراهقيها على طريقة (استسلم كطفل او ترغم كخصم) فتنشأ المشاكل وتطفو الصراعات نتيجة تضاد اتجاه التربية واتجاه النمو واصبح دور المراهق في حدود اسرته ومجتمعه لا يتعدى (الالغاء) او (التهميش) فيما تواصل السلبية المطلقة مدعمة بالضحالة الفكرية والهشاشة الاجتماعية ضخها في عروقة لاسيما وهو يبصر نفسه (مقصيا) عن المشاركة في صناعة اي قرار يخص نفسه او يمر بدائرة اسرته! (ومستبعدا) من تحمل اي مسؤولية مهما كان حجمها! و(محجورا) على خبراته وتجاربه ان تتسع او تزيد. مضحك مبك ما يحدث بعد سن الواحدة والعشرين حيث يطالب هؤلاء اليافعون بأن يكون لهم (دور) في صياغة مستقبل واعد! بينما اسس وجذور هذا الدور كانت تجتث طوال السنوات السابقة من عمرهم! ففي صيف المراهقة قد ضاع ما هو اكبر من اللبن! ليس خافيا ان سن (التكليف الشرعي) هو نفسه سن البلوغ الذي يعتبر فاتحة مرحلة المراهقة كما حددها علماؤها.. وطبيعي ان ولوج الفتى باب التكليف يجعلهما تحت طائلة الحساب والعقاب الرباني، ولا يمكن ان يقضي الله جل وعلا امرا ليس في طاقة العبد تنفيذه بالصورة الصحيحة، وما دامت المراهقة مستهلة بالبلوغ (تؤهل) الفرد على المستوى (الديني) المتعدد المتطلبات والمسؤوليات، فهذا دليل انه قادر ايضا على القيام بمسؤوليات المستوى (الدنيوي) بشكل مقبول. وتبقى الشواهد في تاريخنا برهانا على نجاح (تفعيل) دور المراهق في مجتمعه، وليس تأمير فتى لما يبلغ العشرين (اسامة بن زيد) على جيش ينوء بمكانة وعدد الفرسان فيه هو المثال الاوحد! فقد كان الهدي النبوي يعتمد (المصاحبة) القائمة على منح الثقة وترسيخ الانتماء اسلوبا لتربية الابناء بين سن (14-21) واستمر عدد من البيوتات والاسر في اعتماد نفس الاسلوب البناء في (تخريج افراد) يعتمد عليهم ويفخر بهم حتى وقتنا الحاضر، في حين ارتضت غيرها ان تتبنى نظرية المراهقة كما وفدتنا.. وان كانت لا تنتج غير اعمدة من... قش!!