المسحراتي صاحب الصوت الذي تعود أن يوقظ الناس من نومهم لتناول طعام السحور، وهو يردد أعذب الكلمات. فمن ينسى كلماته التي لا يزال وقعها يرن في الآذان إذ يقول: "اصحا يا نايم.. وحد الدايم.. وقول نويت بكرة ان حييت.. الشهر صايم والفجرقايم ورمضان كريم". ولقد مارست المرأة التسحير في رمضان ومما يروى عن الشاعر ابن الوردي قوله يصف حسناء كانت تقوم بدور المسحراتي: "عجبت في رمضان من مسحرة.. بديعة الحسن إلا انها ابتدعت.. قامت تسحرنا ليلاً فقلت لها: كيف السحور وتلك الشمس قد طلعت".وللمسحراتي شخصيته التي هي أقرب الى الفنان الذي يؤدي دور البطولة على خشبة المسرح، مدة ظهوره هي 30 يوماً فقط في ليالي رمضان، أما باقي الأبطال فهم الطبلة والعصا وصوت جهوري ينادي ويتغنى. انه "المسحراتي" تلك الشخصية التي ينتظرها الناس كل رمضان لإيقاظهم في موعد تناول السحور، انها تلك المهنة الشعبية التي تعتمد على الكلمات والأناشيد والطقوس الخاصة البسيطة. فهي المهنة المحببة الينا والمحفورة على جدار ذكرياتنا منذ نعومة أظافرنا والتي يرتبط بها الأطفال قبل الكبار. نعم انه من أصحاب المهن الرمضانية التي لا وجود لها في غيره من الشهور، وهو ما زال يجوب الشوارع في منافسة غير متكافئة مع أجهزة الإعلام التي كادت تلغي دوره تماماً، ولكنه انتقل بصوته الى الإذاعة والتلفزيون لتستمر هذه المهنة الرمضانية وان اختلف شكلها. فمهنة المسحراتي ارتبطت بهذا الشهر الكريم منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان بلال بن رباح رضي الله عنه أول مسحراتي في التاريخ الاسلامي حيث كان يجوب الشوارع والطرقات لإيقاظ الناس للسحور بصوته العذب طوال الليل وكان المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول: "ان بلالاً ينادي بليل، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم". وكان ابن أم مكتوم هو الذي يتولى أذان الفجر، ومنذ ذلك التاريخ أصبح المسحراتي مهنة رمضانية خالصة وقد اشتهر من أرباب هذه المهنة "الزمرني" في مكة الذي كان يصعد الى المئذنة من فوقها معلناً بدء السحور، وفي كل مرة يكرر فيها النداء كان يدلي بقنديلين كبيرين معلقين في طرفي حبل يمسكه في يده حتى يشاهدهما من لا يسمع النداء. ومع اتساع رقعة الدولة الاسلامية تعددت أساليب تنبيه الصائمين، حيث ابتكر المسلمون وسائل جديدة في الولايات الاسلامية من باب ان التنبيه على السحور دلالة على الخير وتعاون على البر، ومن تطوع خيراً فالله يخلفه. واستمرت مهنة المسحراتي في عصر الدولة العباسية، وفي عهد الخليفة المنتصر بالله، ويذكر المؤرخون ان المسحراتي ظهر في مصر عندما لاحظ والي مصر عتبة بن اسحاق ان الناس لا ينتبهون الى وقت السحور، ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك، فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة فكان يطوف شوارع القاهرة ليلاً لإيقاظ أهلها وقت السحر، وكان ذلك عام 238 ه، حيث كان يطوف على قدميه سيراً من مدينة العسكر الى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط منادياً الناس: "عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة". وفي عصر الدولة الفاطمية أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمراً لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور، ومع مرور الوقت تم تخصيص رجل للقيام بمهمة المسحراتي كان ينادي: "يا أهل الله قوموا تسحروا"، ويدق على أبواب المنازل بعصا كان يحملها في يده. تطورت بعد ذلك ظاهرة التسحير على يد أهل مصر، حيث ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلاً من استخدام العصا، هذه الطبلة كانت تسمى "بازة" وهي صغيرة الحجم يدق عليها المسحراتي دقات منتظمة، ثم تطورت مظاهر المهنة فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص. ثم تطور الأمر لتضم المهنة فريقاً معهم طبل بلدي وصاجات برئاسة المسحراتي، ويؤدون أغاني خفيفة حيث شارك المسحراتي الشعراء في تأليف الأغاني التي ينادون بها كل ليلة. وفي مصر أيضاً وجدنا ان المرأة تعمل مسحراتية عن طريق "توارث المهنة". وحتى في تركيا قامت احدى البلديات بتدريب فتيات على عمل المسحراتي لكي يقمن بالتجول في الشوارع في ليالي رمضان لتنبيه الصائمين للسحور. كما يمثل المسحراتي أحد الطقوس الرائعة في شهر رمضان على الرغم من تعدد السهرات الرمضانية والتقاء الإفطار بالسحور مع وجود القنوات الفضائية المتنوعة، إلا ان سماع المسحراتي بطبله ونوبته وصوته الرخيم عندما ينادي "يا صايم قوم اتسحر واعبد الدائم" يضفي لوناً خاصاً على الأجواء الرمضانية في السودان