من منطلق اهتمام الدكتور بسيم عبد العظيم الأستاذ بكلية التربية للبنات بالأحساء بنشر الأدب الأحسائي فقد قام بتحقيق شعر الشيخ أحمد بن علي المبارك وتقديمه للقراء في كراس لا تتجاوز صفحاته 94 صفحة. فإذا خصمنا من هذا العدد 24 صفحة للمقدمة والسيرة الذاتية للشعر والفهرس يتبقى لدينا 70 صفحة فقط تحتوي على مقطوعات شعرية لا تسمو إلى مستوى الديوان لأن مواضيعها تدور في فلك الإخوانيات والهموم الشخصية. ولقد أسفت لخروج هذه المجموعة بصفتها ديوانا للشيخ أحمد، بما له من مكانة أدبية وعلمية واجتماعية يكون شعره بهذا التواضع بعيداً عن هموم الأمة العربية والإسلامية وما مر عليها من أحداث جسام ومن تغيرات وتطورات عظام خلال القرن الميلادي الماضي فأين الشيخ أحمد من تحرير الهند والحرب العالمية. وقضية فلسطين والثورة المصرية والوحدة العربية واستقلال دول الخليج العربي وتحرير الجزائر وغيرها من أحداث لا اعتقد أن الشيخ كان غافلا عنها خصوصا أنه في مركز المسؤولية القريب من متابعة الأحداث لأنه شغل منصباً دبلوماسياً مثل من خلاله بلاده في الكثير من البلدان العربية والإسلامية وعلى مدى أربعين عاما من سنة 1375ه إلى سنة 1415ه وهو منصب يجعله أقرب إلى بؤر المتغيرات الدولية وأكثر اطلاعا وإحاطة بما يجري في جميع أنحاء الأرض دون الحاجة لمتابعة وسائل الأعلام وهو السفير الأديب المطلع على ظواهر الأحداث السياسية وقضاياها. وإنني أشك في ان للشيخ شعراً يسجل فيه كل ما أشرت إليه قد لا يريد الإفصاح عنه في الوقت الحاضر فإن صح هذا فما كان هناك من داع لإخراج هذه المجموعة الهزيلة من الشعر. فماذا يقول من ألم بذلك الاحتفال المهيب الذي تسلم فيه الشيخ جائزة الدولة التقديرية ووشح بوسام التقدير. وماذا يقول من قرأ عن حفلات التكريم التي حظي بها الشيخ أحمد كرمز أدبي تفخر به الأحساء وصدرت عنه وعن أدبه العديد من الكتب والدراسات. فماذا يقول كل هؤلاء إذا كانت حصيلة هذا الرمز الثقافي هذه المجموعة الشعرية التي لا تمثل شيئاً يذكر بينما الكثير من هم في سن أبنائه وأحفاده أنتجوا الكثير من الشعر المتعلق بهموم الأمة وبهموم الوطن وهموم العالم الإسلامي أجمع. وفي الواقع فإنني اطلعت على هذه المجموعة مطبوعة على الآلة الكاتبة لدى الأستاذ خليل الفزيع عندما كنت أجمع مادة كتاب ( الإخوانيات في الشعر الأحسائي المعاصر) فظننت أن الشيخ أحمد فصل هذه المجموعة عن إنتاجه باعتبارها هموماً ذاتية وتدخل في نطاق الإخوانيات والمناسبات الخاصة جداً.. لكن عندما اطلعت عليها مطبوعة تحمل اسم ( ديوان سفير الأدباء وأديب السفراء) أسفت أن تكون هذه المجموعة الهزيلة مثلاً لشعر الشيخ أحمد الذي قال عنه الدكتور بسيم في الصفحة الثامنة من هذه الكراس: ( والشيخ أحمد بن علي آل مبارك الذي نقدم ديوانه اليوم لقراء العربية ومحبي الأدب والشعر علم من إعلام الفكر والأدب، وأحد الرواد لا في الأحساء وحدها بل في المملكة ومنطقة الخليج العربي حيث شارك في النهضة التعليمية أثر عودته من رحلة الأمل والألم التي صورها في كتاب يعد وثيقة أدبية وتاريخية واجتماعية). وقال عنه في مكان آخر: ( والشيخ أحمد شخصية فريدة آسرة تتسم بالظرف والفكاهة وسرعة البديهة وسعة الرواية للشعر العربي في عصوره المختلفة وللأمثال العربية والنثر العربي). فهل ترون أن من هذه مكانته الثقافية ومركزه الاجتماعي وحسه الأدبي يمكن أن يقتصر إبداعه الفني على هذا العمل الذي لا يمثل له أي شيء؟. لقد تمنيت أن تصدر هذه المجموعة من القصائد ضمن عمل ثقافي تكون جزءاً منه لمجرد الاحتفاظ بها كجزء من الذكريات ولتبدد سأم القراءة عن القارئ المتابع فيما لو صدرت ضمن مجموعة من المحاضرات التي ألقاها الشيخ أحمد في العديد من المنتديات الأدبية والأحاديث الصحفية التي نشرت له في الصحف والمجلات فسوف تجد لها استقبالاً يليق بها كجزء من إنتاج يمثل هذا العالم الأديب السفير الذي نكن له جميعا منتهى التقدير والاحترام. ولاشك أن الدكتور بسيم من منطلق حرصه على المشاركة في إبراز ملامح الأدب الأحسائي قد قام بإصدار هذا الكتاب ظناً منه أنه يمثل شيئا من صور الإبداع الأدبي الأحسائي فلذلك فهو يستحق منا الشكر والتقدير على مشاركته القلبية لهموم أبناء الأحساء الأدبي.