لأني لا أفضل مغامرة الأمساك بكل طرف من أطراف العمل الفني الذي يشكل العالم الخاص لأي لوحة، أو لأي تجربة تشكيلية قابلة للتداخل والتشابك والنضوج، ولقناعتي بأن كل مغامرة كتابية تدعى الإمساك بكل الأطراف هي في الأساس مبنية على خديعة كبرى، سوف أركز هنا على جوهر التجربة، وهو البعد الشعبي الذي أتصور أنه يمثل نقطة الارتكاز في تجربة الفنان التشكيلي عبود السلمان بشكل عام، فالبعد الشعبي في هذه التجربة يرسم وبصورة شديدة الوضوح حدود المرجعية الثقافية للفنان كذات شعبية وثيقة الصلة بالمكان، وعميمة الارتباط بتفاصيل العلاقة الجمالية بين الفنان وبيئته من جهة، والفنان ومكونات الثقافة الشعبية من جهة أخرى،ولعل أول ما يتبادر إلى ذهنية المشاهد الذي يقارب أعمال عبود السلمان، هو ذلك الحس الأسطوري المشحون بالتكوينات ، حيث لا فراغ على جغرافية اللوحة، ولا فواصل بين عنصر وآخر، فهو ينتصر عادة لتداخل الأشياء، وتضافر الدلالات، في إيقاع لوني منسجم بين الدافىء والبارد في التعريفات التقليدية لطبيعة فصائل الألوان، وهذا التضافر أو الانسجام يأتي من صميم التكوين البيئي نفسه، حيث طبيعة المناخ المتصالح في المكان في الحالة ونقيضها، ذلك المكان الذي تتجلى فيه ثقافة النهر، وترتبط قيمه الجوهرية بالعلاقة المتجذرة بين الانسان وموروثه الطبيعي المتمثل في جغرافية المكان قد لا يتجلى النهر ماء في الكثير من أعمال عبود السلمان، وقد لا يفرض أو يكشف عن نفسه بصورة مباشرة واقعية تحاكي المكان من مظهرة لا من جوهره، ولكن معظم المدلولات التي يمكن أن تنتجها اللوحة كنص بصري تشير إلى ذلك النهر الغائب في المظهر، والحاضر في الجوهر، فالنهر هنا هو سيرة حياة للإنسان والمكان، وهو نسيج أسطوري للحكايات العتيقة التي تختزنها ذاكرة الطبيعة بمورثها الشعبي البسيط والمتشابك أيضا، ثمة لغة واضحة قد تكون الأقرب إلى مسعى التأويل البصري، وهي المتمثلة في الوجوه الأنثوية المتعددة التي تحفل بها أعمال الفنان، ومع أن الاستقراء العام يشير إلى حالة من التراخي والاستسلام في انسيابية الملامح حيث العيون الغافية، والوجوه المشدودة إلى التأمل وربما الانكسار، إلا أن المدلول الأكثر ارتباطا بالمكنون العميق للعمل يحقق معادلة الحضور لأنثى النهر، أو بمعنى أشمل وأدق يرسم صورة المرأة كما تمليها ثقافة النهر على المتخيل الذهني . إن تجربة الفنان عبود السلمان في تصورنا المبسط لها، تعلي من قيمة المكان بوصفه الوعاء الأساس في تكوين الحياة بكل روافدها، فالعالم المشحون الذي تصوره أعماله لا يقف عند حدود الرمز الذي يدل على جزئية معينة من تلك الحياة ،وإنما يربط فيما بين الجزئيات المختلفة ليشكل منها العالم في صورته الفعلية فإذا كان النهر دلالة حياة، فالمرأة أيضا معادل جمالي للحياة ذاتها وإذا كانت ملامح التراخي والسكينة التي تميز الوجوده دلالة انكسار فإنها بنفس المعنى تحدد معالم الواقع الإقليمي المغاير للمكان في مقابل الأمكنة الأخرى . ونخلص من ذلك الى تصور تقني جمالي يميل إلى قضية، أو إلى هم جزئي يشغل المساحة الأكبر من تجربة الفنان، بمعنى أنه لا يعيش مفصولاً عن مكانه وموروثه الشعبي، وإنما يجعل منهما سيرة جمالية تنقل الواقع في كثير من الأحيان إلى حدود الأساطير. من أعمال عبود سلمان