البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث جدارات تؤهل المتخرج لقيادة أكبر الشركات في العالم
د. السلطان يتحدث عن برنامج المهارات الشخصية:
نشر في اليوم يوم 03 - 05 - 2004

قال الدكتور خالد صالح السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان برنامج المهارات الشخصية الذي اعتمدته الجامعة مؤخرا يهدف اساسا الى جعل الجامعة رائدة بين جامعات العالم في البرامج والمشروعات الخلاقة كما هي رائدة في البحوث والمناهج العلمية المحكمة... كما يهدف البرنامج الى تمييز خريجي الجامعة بشكل اكبر، حيث يتم التأكيد على المهارات المطلوبة لسوق العمل ليس فقط
في المملكة ولكن على مستوى العالم.
واشار الدكتور السلطان في تصريح ل(اليوم) عقب افتتاح يوم المهنة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الى ان الجامعة دأبت على تلمس سوق العمل بصفة مستمرة لذلك فانها بدأت بعمل ابحاث ودراسات لسوق العمل منذ اكثر من عقدين من الزمن اما بصفة تطوعية او لصالح شركات وهيئات مختلفة او دراسات جدوى، تهدف لسد احتياجات سوق العمل وتلمس كل ما هو جديد، الامر الذي جعل الطالب المتخرج من جامعة الملك فهد من اكثر الطلاب تميزا ليس على مستوى المملكة ولكن على مستوى افضل الجامعات العالمية... مشيرا إلى ان البرنامج الجديد يهدف في الاساس الى اعداد الطالب من جميع الجوانب اللغوية والفنية والمهارية بالاضافة الى الثقة والمرونة وفن التعامل مع الآخرين في محيط العمل وخارجه وتؤهله للامساك بالقيادة بشكل فوري وايجاد روح الفريق المفقودة في معظم المنشآت.
واشار الى ان البرنامج سجل به ما يزيد على 8000 طالب حتى الآن ويتوقع ان يزيد عددهم في السنوات القادمة مع ازدياد الاهمية للدرجة التي يتم اعطاؤها للطالب بعد الانتهاء من البرنامج موضحا ان الجامعة قامت باختيار 253 شركة من الشركات التي تتبع انظمة متقدمة في اختيار وتوظيف العمالة وتدريبها بهدف التعرف على الانظمة والاجراءات ووجد ان البرنامج يتفوق على افضل انظمة الشركات بشكل كبير.
وقال ان من اهم المعايير التي تم اختيارها لدراسة السوق والمهارات المرغوبة في سوق العمل هي اعتماد تحمل المسؤولية والثقة في النفس باعتبارها الاساس في ايجاد العمل والانجاز وروح القيادة، بالاضافة الى نظام الحوسبة او تعميم استخدام الحاسب في كل الاعمال، واعتماد الجودة النوعية في الاداء والمخرجات واستخدام الارقام والاحصاءات بصفة مستمرة واعتماد لغة الاتصال وربط الشبكات ونشر المعلومات بالاضافة الى الابتعاد عن الفردية وايجاد فريق العمل بالمنشأة والمشاركة في علاج المشكلات المرتبطة بالثقة وتحمل المسؤولية.
واكد السلطان ان البرنامج الجديد الذي تفضل سمو امير المنطقة الشرقية - حفظه الله - بافتتاحه رسميا في يوم المهنة هو برنامج متقدم تعتمده في العالم جامعات تعد على اصابع اليد، ومن هنا يأتي تميز جامعة الملك فهد وسيتم تطبيقه واعتماده قريبا ليكون احد البرامج الاكاديمية للجامعة بعد اعداده لذلك، مشيرا الى ان البرنامج يحظى بمتابعة مستمرة ومباشرة من ادارة الجامعة وبالتعاون مع العديد من الجهات العامة والخاصة حيث سيتم طرح امكانيات دعم او تمويل كل فرع من البرنامج لصالح احدى الشركات التي يمكن ان تستفيد منه في بعض انشطتها.
وقال السلطان ان البرنامج يتضمن فعاليات اساسية تتضمن قياس قدرة الطلاب على البراعة في استخدام الحاسب الآلي وتعزيزها بمنحهم اعتمادا دوليا لذلك وتقديم البرامج التدريبية التفاعلية لتمكين الطلاب من تحصيل المعلومات والمهارات وسلوكيات الاداء الفعال في الحياة العملية.. واستضافة بعض رموز سوق العمل للحوار المباشر مع الطلاب عن جدارات التميز التي يبحث عنها السوق لاستنبات السلوك الايجابي لديهم وتأسيس الخبرة العملية لدى الطلاب من خلال الممارسة التطبيقية في الانشطة الاكاديمية في الجامعة، وتقديم المشورة للقائمين على البرامج الاكاديمية في الجامعة لدمج السلوكيات المطلوبة في سوق العمل ضمن المقررات الجامعية...
وتحدث الدكتور السلطان عن الجدارات التي يهدف البرنامج إلى تحقيقها في المتخرج مشيرا إلى انها..
أولا : الجدارات الذاتية وتتضمن: السلوك الايجابي واحترام الذات, والانضباط والالتزام, والمرونة والقدرة على التكيف (القابلية للتأقلم), والاستقلالية والثقة بالنفس, والريادة والمبادرة, والاصرار, والتفكير الابداعي, والقدرة على التعلم, والدافعية للانجاز (النزعة والتوجه للانجاز), واتخاذ القرارات والحس الاستثماري, والاهتمام بالسلامة.
ثانيا : الجدارات العقلية وتتضمن: الالمام بالتخصص واستخدام التقنية, وادارة المعلومات, والتعليل المنطقي (العقلانية في تحديد الاسباب), والتفكير الاستراتيجي.
واخيرا : الجدارات التفاعلية وتتضمن: مهارات الاستماع, ومهارات التواصل مع الاخرين, ومهارات العرض والتقديم, ومهارات التعامل مع الاخرين, والتركيز على العميل, والاهتمام بتطوير الاخرين, والعمل الجماعي, واحتواء الخلافات (حل الخلافات), والمهارات القيادية.
بعد ذلك تحدث السلطان عن آلية الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي المعتمدة وحددها: يجب على المتدرب اجتياز جميع الاختبارات السبعة بنجاح وذلك في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات, بعد ذلك تستبدل بطاقة مهارات الحاسب الالي الدولية بشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي المعتمدة والموثقة.
* بطاقة مهارات الحاسب الآلي: فور تسجيل المتدرب للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي فانه يحصل على بطاقة المهارات الحاسوبية والتي يسجل فيها اجتيازه لكل وحدة من الوحدات السبع, وذلك باعتماد وتوقيع مركز الاختبارات الذي ادى فيه اختبار كل وحدة واجتيازها بنجاح, وعلى ذلك فان هذه البطاقة تعطي مؤشرا واضحا لدى اجتياز المتدرب للوحدات السبع.
* اجتياز الاختبارات: ليس من الضروري ان يلتزم المتدرب بترتيب معين لاختبارات الوحدات التدريبية السبع حيث بامكانه اختيار اي وحدة من تلك الوحدات للتدريب عليها والتقدم للاختبار فيها وعند نجاحه في اجتياز هذه الوحدة يتقدم للاختبار في وحدة اخرى حتى يجتاز جميع الاختبارات, كما يمكن للمتدرب ان يتقدم لاجراء الاختبارات في جميع الوحدات دفعة واحدة وفقا لمعرفته ومهاراته.
* آلية الاختبارات: يتم اداء الاختبارات في المعاهد والمراكز المعتمدة وتوفر ال ICDL السعودية اختبارات الكترونية تفاعلية باللغتين العربية والانكليزية مستضافة في معامل الاختبارات, تقيس بصدق مدى استيعاب المتدرب لمنهج ال ICDL , وهي نفسها الاختبارات التي تستخدم في العديد من الدول الاوروبية, علما بان جميع الاختبارات يتم الاشراف عليها من قبل ICDL السعودية مباشرة, ومدة الاختبار لكل وحدة 45 دقيقة ينجح فيه المتدرب عند حصوله على حد ادنى نسبته 80% من الدرجة الكلية وذلك لجميع الوحدات باستثناء وحدة المفاهيم الاساسية لتقنية المعلومات فيكون النجاح فيها بالحصول على 60% من الدرجة الكلية كحد ادنى, وحيث ان الاختبارات تفاعلية لقياس مدى كفاءة المتدرب فهذا يعني ان المتدرب قادر على انجاز 80% من المهارات المطلوبة لكل وحدة تدريبية, عند اجتياز 4 اختبارات بنجاح يحصل المتدرب على شهادة ال ICDL STSR. اما اذ اجتاز كل الاختبارات السبعة فانه يحصل على شهادة ال ICDL .
ثم تحدث عن الوحدات التدريبية للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي (ICDL) فقال: لقد صمم مقرر برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي بحيث يغطي المفاهيم الاساسية لاستخدام الحاسب الآلي والتطبيقات العملية في مواقع العمل وقطاعات المجتمع الاخرى, وينقسم الى سبع وحدات تدريبية كالتالي:
1- المفاهيم الاساسية لتقنية المعلومات.
@ التكوين الاساسي للحاسب الآلي.
@ المفاهيم الاساسية لاستخدام الحاسب الالي مثل تخزين المعلومات والذاكرة.
@ استخدامات انظمة تقنية المعلومات في الحياة اليومية.
@ شبكات الحاسب الآلي.
2- استخدام الحاسب الآلي وحفظ الملفات.
@ الوظائف الاساسية للحاسب الآلي ونظام التشغيل.
@ القدرة على استخدام مميزات بيئة سطح المكتب.
@ ادارة وتنظيم الملفات.
@ استخدام مميزات البحث وادوات التحرير البسيطة وادارة مرافق الطباعة
3- معالجة النصوص Word Processing
@ المعرفة الشاملة بكيفية معالجة النصوص على جهاز الحاسب الآلي.
@ القدرة على اداء الوظائف الاساسية لانشاء وتحرير وانهاء وثائق لتصبح جاهزة للنشر.
@ القدرة على اداء الوظائف المتقدمة لمعالج النصوص كانشاء الجداول المعممة. واستخدام الصور داخل الوثيقة وادوات الدمج بالبريد الالكتروني.
4- جداول البيانات (Excel).
@ الالمام باستخدامات الجداول الالكترونية.
@ القدرة على اداء الوظائف الاساسية لانشاء وتطوير وتنسيق الجداول الالكترونية.
@ القدرة على انجاز العمليات الحسابية والمنطقية البسيطة باستخدام وظائف ومعادلات اساسية.
@ القدرة على اداء الوظائف المتقدمة للجداول الالكترونية كاستقدام الملفات وانشاء الرسومات البيانية.
5- قواعد البيانات (Access).
@ المعرفة الشاملة بكيفية استخدام قواعد البيانات على جهاز الحاسب الآلي.
@ ينقسم هذا المنهج إلى قسمين اساسيين:
@ كيفية تصميم وتخطيط قاعدة بيانات بسيطة.
@ كيفية تحصيل المعلومات من قاعدة بيانات اكثر تعقيدا وذلك بطرق مختلفة.
@ انشاء وتعديل التقارير.
6- العروض التقديمية (Power Point).
@ القدرة على استخدام ادوات العرض
@ انشاء وتحرير وتجهيز العرض للتوزيع او المشاهدة.
@ القدرة على انشاء عدة عروض مختلفة تلائم اختلاف الموقف وطبيعة الجمهور المستهدف.
@ القيام بالعمليات الاساسية باستخدام الصور والرسوم والبيانية والمؤثرات الاخرى.
7- المعلومات والاتصالات (Internet and email).
@ قسم المعلومات من هذا المنهج يتعلق باساليب البحث عن المعلومات على شبكة الانترنت باستخدام اداة لتصفح الشبكة ومكائن البحث المتوافرة.. القسم ايضا يناقش طباعة صفحات الشبكة وتقارير البحث.
@ قسم المعلومات من هذا المنهج يتعلق بالبريد الالكتروني فهو يناقش كيفية ارسال الرسائل الالكترونية والحاق الوثائق والملفات بها كما يناقش المنهج كيفية تنظيم ملفات الرسائل داخل برنامج البريد الالكتروني.
د. السلطان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.