«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بشائر: الخوف والتبعية يحرمان الشاعرة الأحسائية من الظهور
حوار معها
نشر في اليوم يوم 29 - 04 - 2004

انطلقت قصائد الشاعرة بشائر عبر الأوراق في سن مبكرة، لم تكتشفها معلمة اللغة العربية في المدرسة الرابعة عشرة بالهفوف، ولكن شجعتها أمها، ذات الحس المرهف، التي أنصتت لتلك الطفلة وشجعتها، فهي أولى تباشير الخير، ودفعها زوجها لتنمي موهبتها بصمت، وطورتها بالاطلاع والقراءة، ولم تلق في مدرستها الثانوية الثانية بالهفوف قصيدة، رغم انتسابها لجماعة الإذاعة والمكتبة، ودعمت موهبتها و صقلتها بتخصصها في اللغة العربية في جامعة الملك فيصل.
ولها العديد من القصائد الشعرية، طوفنا معها في محطات عديدة، وكانت البداية:
@ متى كانت البداية؟
بدأت في سن مبكرة، حيث كانت بين كتاباتى القديمة أبيات تعود لدراستي في الصف الأول المتوسط.
@ ما أول كتاب أهدي لك؟
كان من زميلتي، وكان ديوانا شعريا للشاعر أبي القاسم الشابى، وقد غرس في نفسي حب الشعر، وكتابته، وإلى الآن احتفظ به مع كتبي، وفاء له، وكذلك اقرأه وفاء لذكريات الصبا.
@ ماذا يعنى لك الشعر؟
الشعر مرفأ لحياة أخرى، وجزء لثقافتي وطفولتي، وتصوراتي المستقبلية، فمنذ حداثتي وأنا أتلقف الدوريات الشعرية بشغف بالغ، وأبيات شعرية شكلت شخصيتي ومفاهيمي الحياتية المهمة، والبعض الآخر اخذ مني دفة البوح، حينما استعصى علي ذلك فكان جديرا به.
@ بشعرك الفصيح تبدو إشراقة ديباجتك الشعرية مع جزالة في اللفظ وأحكام في الصورة، وقدرة فائقة لضخ الروح الرومانسية بقصائدك. من مثلك الأعلى في الشعر؟
بداية قراءتي كانت للشاعر المعروف المتنبي، ثم الشاعر بدوي الجبل وما زالت استمتع كثيرا بالقراءة لهما إلى الآن.
@ ولدت قصيدة التفعيلة بالوطن العربي، فكانت نازك الملائكة من اشهر الرائدات فيها..ما مدى تفاعلك مع قصيدة التفعيلة؟
لا تزال هناك علاقة حميمية بين المرأة وقصيدة التفعيلة، منذ عرف الشعر، ولم تمر حقبة تاريخية دونما ان يكون هناك شاعر يلفت نظر المتلقي، ففي العصر الحديث برزت قصيدة التفعيلة لنازك الملائكة، مع عدم إغفالنا جهود شعراء آخرين في هذا المجال، أمثال الشعراء علي احمد باكثير والسياب والبياتى وغيرهم. ومثلت التفعيلة مولودة رائعة في هذه الفترة.
@ إذا أنت مؤمنة بجميع الألوان الشعرية.. هل جربت نظم قصيدة التفعيلة؟
كانت ليّ تجربة جميلة معها فقلت:
لي في زمان الخوف ميعاد تكبله القيود
آتيه في ركب يجاوز بي
معاناتي
فاغرق بالصدود
قد انطلقت الصرخات من عمق الأسى
ألما.. ويرجعها الصدى
متذمرا
متثاقلا
قد ملت الصمت الردود
تجتاح أحزاني
في مهرجان الآه والشكوى
وتأبين الوعود
فأعود استجدى الخطى
لأرقص الموت الطريد
أدعوه في ركن..
مسائي لنكتسح الجمود
أني مللت من القيود
هيا انتشلني
من خنادق وحدتي
فلقد صمدت.. الدهر فيها
حيث أعياني الصمود
@ ما طقوسك الشعرية؟
الحالة التي يعيشها الشاعر كاتب النص أو كاتبته هي التي تختار القالب الذي تنسكب فيه، سواء كانت قصيدة أو أي نوع آخر من أنواع العمل الأدبي.
@ هل هناك غياب حقيقي للشاعرة في الأحساء؟
طبعا لا.. هناك عدد لا بأس به من الشاعرات، رغم ما يقال إنهن منكفئات على ذواتهن، ويبدو ان الأيام المقبلة قادرة على إتاحة الفرصة لهن للظهور، فقط هن بحاجة لمحاولة الخروج من دائرة الخوف والتردد والتبعية.
@ الأماسي.. المنتديات.. والصحافة والإعلام. هل قدموا الشاعرة كرافد لتنمية موهبتها وتوصيل صوتها للجمهور؟
كان تجاوب مؤسساتنا الثقافية والأدبية مع الشاعرة يتراوح بين الاهتمام بها وإتاحة الفرصة لها حينا، وبين تجاهلها حينا آخر.. لأسباب أجهلها شخصيا.
@ طباعة ديوان محطة مهمة في مشوار كل شاعر، مع إنتاجك الغزير ماذا عن مشروع إصدار ديوان شعري؟
ربما تكون أهم محطة يتهيب منها كل من يتعامل مع نظم الحروف كقرار إصدار ديوان، لأنه يمثل صاحبه بكل أبعاده وبوضوح.. لذلك فإنني لا أريد ديوانا يمثل بداياتي، إنما سأحرص على ان يكون يمثل مرحلة النضج الفكري بالنسبة لي.
@ من من شعراء المحافظة يستهويك قراءة شعرة؟
الشاعر ابن المقرب العيوني، والشاعر الدكتور غازي عبدالرحمن القصيبي والشاعر محمد العلي.
@ الشعر أحد قوالب الثقافة، وهناك حراك رجولي ثقافي بالمحافظة لا نراه مع مثيله النسائي.. وهل هذا بسبب عدم وجود مؤسسات تعنى بثقافة المرأة هنا؟
لا يمكن ان تكون الثقافة حكراً على الرجل أو المرأة، كما لا يمكن تصنيفها على حسب الجنس. وحسب الثقافة أنها (أنثى)، ومن الملاحظ في أغلب الساحات الثقافية أن يشترك الرجل والمرأة في تمثيل المشهد الثقافي، وغياب أو تغييب أي من أركانها يعطي صورة ناقصة أو مشوهة لثقافة هذا المجتمع، ومما لاشك فيه أن المرأة في الخليج استطاعت أن تسجل إبداعية مميزة، وتشارك بجدارة في الحركة الثقافية. وفي المملكة أسهمت المرأة في حياتنا الثقافية، بالقدر الذي أتاح لها الفرصة لهذه المشاركة. واليوم نجد بعض الأسماء النسائية التي تسجل حضورها بشكل جيد في بعض فعالياتنا الثقافية. أما ما يرتبط بالمحافظة تحديدا.. فلعل بعض الظروف حجبتها نوعا ما عن مساواة الرجل في مشهدنا الثقافي. ولا تثريب على المرأة اليوم في تأخرها قليلا عن ركب الرجل. ففي الوقت الذي كان الرجل فيه يمتطي صهوة الشعر ليسابق الريح.. كانت هي تمشى حافية في طريق مليئة بالأشواك، لكن عندما تثق المرأة الشاعرة بذاتها فإنها قادرة على تقليص هذه المسافة واللحاق بالرجل. وعلى كل حال لا يمكننا تقييم أي حركة إبداعية بالعدد، فخنساء واحدة ربما تخبئ في عباءتها أكثر من شاعر!!! ربما كانت هناك بذور لمؤسسات تعنى بثقافة المرأة، وتحاول أن تتنفس الهواء النقي... آمل أن تستطيع ذلك.
@ كيف ترين أثر المنتديات على الشبكة العنكبوتية في إثراء الساحة الشعرية وبماذا تقيمين ما يطرح؟
المنتديات الأدبية الجادة والشريفة على الإنترنت أتاحت فرصة كبيرة ومساحة واسعة للأقلام المبدعة، بعيدا عن التصنيف، وعن مقص الرقيب، وعن الناقد الحاقد أحيانا، لذلك كانت بحق رافدا رئيسا لدعم الإبداع بصفة عامة، والإبداع النسوي بصفة خاصة. وتصفح سريع لمنتدياتنا الجادة في صفحاتنا الأدبية يؤكد ما قلت. ولكن كما أسهمت هذه المنتديات في تعزيز ثقة المبدعين والمبدعات بذواتهم، أسهمت للأسف في زيادة رصيد السرقات الأدبية، والسطو على جهد الآخرين الفني.. كما ساهمت بعض المنتديات غير المختصة (عن غير قصد) بإفساد الذوق الأدبي العام، عن طريق خلط الغث بالسمين عند الجمهور المتلقي. ولكون ما يطرح هناك يعدّ كما كبيرا جدا في خضم محيطات من الكتابة، لا يمكن لأحد تقييمه، إلا أنني متفائلة ببعض ما يترعرع من سنابل على ضفاف أنهر بعض مواقعنا الأدبية، وهنا أؤكد على كون الشبكة قد أسهمت في ايجاد مبدعين جدد ورفد الأقلام الواعدة.
@ ونحن في الألفية الثالثة لا نزال نرى أسماء شاعرات تستتر خلف أسماء مستعارة.. لماذا؟
ومن قال لك إن الرجال لا يتسترون خلف أسماء مستعارة، هي أقنعة فنية لكل من يستخدمها شأن خاص به فيها. وربما تكون للبعض ظروف اجتماعية وعادات وتقاليد سائدة في محيطنا، لها علاقة بهذه الحالة، وقد يكون إجراء تحفظيا، أو احترازيا، مثلا من الشاعرة تحديدا، فحتى وإن كنا في الألفية الثالثة، فإنه مازالت بعض العقليات تعيش داخل كهوف العصر الحجري، وإن تغنت الألسن بأناشيد الحضارة والتقدم.
@ عندما نستعرض قصائدك نجد أنها تنوعت في معالجاتها (العاطفية، الاجتماعية، السياسية والإنسانية) ولكن ماذا يغلب عليها؟
أغلب كتاباتي في الشعر العاطفي أو الوجداني، لأن الشعر يمثل وجداننا وإنسانيتنا، وأقرب ما يكون قلم الشاعر أو الشاعرة إلى قلبه إن التجربة الشعرية التي لا تمثل لحظة وجدانية، أو حالة إنسانية، فإنها لا تنبض بالشعر. فالشعر عندما يرهقه الدرب يتكئ على تلال الشوق والحب، وعندما ينتفض ينصهر في قدح بيد إنسان.. هكذا يجب أن يجري الشعر في شراييننا. وهكذا يجب ان يكون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.