تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنون "الفياجرا" يدفع النساء للشراء.. بدون وصفة
نشر في اليوم يوم 25 - 03 - 2004

ساعدت الأدوية الجنسية في ايجاد حلول عملية وسريعة لكبار السن ومرضى السكر الذين يعانون بعض المشكلات الصحية، وتشهد هذه الأدوية اقبالا كبيرا من كبار السن الذين يمثلون نحو 80% من نسبة المشترين لأدوية الفياجرا والسنافي وغيرهما، رغم ارتفاع أسعارها..
(اليوم) استطلعت آراء عدد من الصيدليين حول رواج هذه الأدوية.
الأكثر شراء
فقد ذكر الصيدلي محمد أحمد أن بيع الأدوية الخاصة بالجنس يمثل الجزء الأكبر من المبيعات مقارنة بالأدوية الأخرى وأكثر مستخدمي هذه الأدوية من كبار السن ومرضى السكر وغالبا ما يتم بيع هذه الأدوية بوصفة طبية. أما أسعارها فهي مرتفعة بعض الشيء.
وأوضح أحمد ان استخدام الفياجرا أو السنافي يؤثر على مرضى القلب، مشيرا إلى أن هناك شريحة أخرى لا تخاطر باستعمال هذه الأدوية ويلجأون الى أدوية اخرى مثل العسل من غذاء ملكات النحل والثوم.
رواج كبير
ويرى الصيدلي نهاد عبدالباقي ان الأدوية الجنسية لها رواج كبير ولذلك تجد الشركات تتسابق في طرح الأفضل، وبمجرد أن يحمل الدواء اسما جنسيا أو خلافه يكون مردوده المادي جيدا، ويصبح مطلوبا في السوق، رغم ارتفاع سعره. أما أكثر الأدوية رواجا فهو (السنافي) ويأتي بعد الفياجرا، وغالبا يكون استخدام هذه الأدوية من قبل كبار السن، أما الشباب فهم أقل اقبالا.
ويضيف عبدالباقي ان 90% من الأدوية الجنسية تباع بدون وصفة طبية ويطلبها الزبون باستحياء وخجل وغالبا يكون الطلب متزايدا نهاية الأسبوع.
وعن المواقف الطريفة يقول عبدالباقي: في احد الأيام جاءني شخص لا يتجاوز عمره 35 سنة، وكان يريد فياجرا، وبالفعل قام بتناول حبة في الصيدلية، وهذه الواقعة الطريفة تقع لأول مرة في الصيدلية. كماان هناك سيدات يطلبن شراء هذه الأدوية، ويستفسرون عن طريقة استخدامها.
كبار السن
ويؤكد الصيدلي اسامة السيد أن كبار السن أكثر إقبالا على شراء أدوية الفياجرا، حيث يتراوح أعمار مستخدمي هذه الأدوية بين 40 سنة فما فوق.. وعموما هذه الأدوية علاج فقط لمشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال ومرضى السكر، ويزداد الاقبال على هذه الأدوية في فصل الصيف.
ويعتقد أسامة ان أسعار هذه الأدوية مرتفع بعض الشيء، وهناك من الشباب من يريد شراء هذه الأدوية، ويقول انها لصديق أو لشخص كبير في السن.
وعن مفعول الفياجرا يؤكد السيد أن مفعولها يستمر لمدة 4 ساعات و(السنافي) 36 ساعة، ولكن كبار السن يفضلون الفياجرا.
الاقبال متزايد
ويؤكد الدكتور عبده محمود محمد ان ازدياد الطلب والاقبال على شراء هذه الأدوية من كبار السن ومرضى السكر، حيث يمثلون 80%، فيما 20% من شريحة الشباب، خاصة ان الأدوية الجنسية خاصة الفياجرا والسنافي تجد دعاية قوية في الصحف والمجلات، ولكن يبقى الفياجرا الأشهر والأكثر طلبا في السوق، وعدد المستخدمين يزداد بازدياد الدعاية والاعلان عنها، كما ان هناك أدوية جنسية خاصة بالنساء فقط، فهناك دواء جديد تم طرحه في الأسواق.
وعن المواقف الطريفة يقول عبده ان أحد كبار السن جاء مع السائق وهو يمشي على عكازه، وطلب مني فياجرا.
نهاية الأسبوع
ويرى سيد أبو محمد أحد الصيادلة ان أدوية الفياجرا والسنافي يزداد الطلب عليهما يومي الخميس والجمعة.. يقول: نصرف هذه الأدوية ولكن بوصفة طبية، ويكون الطلب من كبار السن أكثر، بينما يقول الشباب عند شراء هذه الحبوب انها لصديق أو لشخص آخر بينما هي له، لكن يخجل من طلبها، أما سعر الدواء فيعتبر مرتفعا بعض الشيء، خاصة لذوي الدخل المحدود ولمن يريد كمية من الحبوب.
ويضيف سيد أن النساء أيضا يشترين هذه الأدوية ومنهن من تستفسر عنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.