التخصصات: ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد    «نمو» يقفز 118 نقطة.. و«الرئيسي» يفقد 13    لمدة 6 أشهر إضافية.. أوروبا تمدد 15 حزمة عقوبات على روسيا    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفيًا بوزير خارجية ماليزيا    اسعاف هيئة هلال القصيم الجوي يباشر حادث انقلاب في عوشزية عنيزة    ضيوف الملك.. يغادرون إلى مكة بذكريات لا تنسى    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    استعراض رؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بفرع المنطقة الشرقية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    وزير الخارجية الفرنسي يُعلن رفع بعض العقوبات المفروضة على سوريا    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجمعان ومستقبل النصر    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. طلال ضاحي
نشر في اليوم يوم 09 - 02 - 2004

تكاد تجمع أدبيات علم النفس على أن عاملي (الحب) و(العمل) يعتبران من أهم المقومات المساعدة إن لم تكن الأساس في عملية التوازن النفسي للإنسان.
فكما ان (الانسان المحب) هو ينبوع حنان لمن حوله، وشلال متدفق من عطاء انساني لا ينضب، فهو بلا أدنى شك طاقة خلاقة سواء في عمله، أو فيما يوكل اليه من مهام ومسئوليات والعكس صحيح تماما. فمن غير المتصور ان تجد في ذلك الانسان (الكاره لمن حوله) أي قدرة على العطاء المبدع حتى وان ملك كل المؤهلات العلمية.
انني وأنا أتحدث عن الحب هنا اعني به بكل تأكيد علاقة الرجل بالمرأة بالصورة التي يصف فيها المحب حياته قائلا:==1==
اقضي حياتي بالحديث وبالمنى==0==
==0==ويجمعني والهم بالليل جامع==2==
وانما اعني به تلك المفردة التي تقدم الحب كمفهوم عام شامل بمعنى ان يشعر الواحد منا بعاطفة جياشة تربطه بكل ما حوله من مفردات انسانية سواء تلك التي تعيش معه تحت ظل سماء واحدة، او تلك التي تربطه بها علاقات دين، او جوار، او تاريخ مشترك.. الى آخر ذلك من المتغيرات التي تجمع انسانا بآخر.
ان هذه العلاقة القوية جدا، والتي اخالها تقترب كثيرا من درجة (الحقيقة العلمية المجردة) تقودنا منطقيا الى الاستنتاج بان الشخص (المعتل نفسيا) هو بالضرورة صورة حية وحقيقية لانسان معتل (عاطفيا) و(عمليا) على الرغم من ان الهيئة الخارجية لبعضهم توحي بأنهم اصحاء لا يعانون من اية علة ظاهرية او باطنية.
من هنا جاز لنا ان نقول بان الانسان المعتل (عاطفيا) هو ذلك الكائن البشري، او لنقل المفردة الانسانية الذي تتضارب في داخلها مجموعة من العواطف والمشاعر (الانسانية) على شتى نوازعها الا انها وبسبب كم التناقضات التي تعيشها تلك المفردة فاننا غالبا ما نجدها تقف عاجزة حائرة في التفريق بين العاطفة الخيرة ونقيضها. أو لنقل بين ما اصطلح على تسميتها بالعواطف البناءة التي يحتاجها المجتمع لبناء محيط او وسط اجتماعي خال من العلل والامراض الاجتماعية والتي تزيد من عوامل اللحمة الاجتماعية، وتلك العواطف (الشريرة) او لنقل (الهدامة) التي لاهم لها سوى زرع بدور الفتنة والشقاق بين ابناء المجتمع الواحد أعاذنا الله واياكم، وأعاذ مجتمعنا وبلادنا، وبلاد المسلمين اجمعين منها.
من هنا فقد كان من البديهي جدا، ان تختفي عند ذلك (المعتل عاطفيا) كل معالم الخيوط الواضحة للعواطف والمشاعر الانسانية المتناقضة التي منها على سبيل المثال لا الحصر الحب، والكره، الخير والشر، السعادة والشقاء، او حتى بين الحقيقة والخيال بعد ان تصبح تلك الخيوط التي يراها غير المعتل واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار تكاد لاترى على الاطلاق عند هذا (المريض) المبتلى بسقم في نفسه الى الدرجة التي تجعلنا نعتقد بان الذي امامنا هو شخص قد اصيب بداء العمى على الرغم من انه يبدو امامنا سليما معافى نظره كما يقولون (6 6). وصدق من قال (انها لا تعمى الابصار، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور).
ولأن العواطف الانسانية تعتبر بمثابة المحرك الأساسي لتعامل الانسان مع غيره من الكائنات الاجتماعية الاخرى، فقد كان من الطبيعي جدا ان يكون ذلك المعتل (عاطفيا) شخصا معتلا (عمليا) ولكم ان تتصورا مجرد تصور ليس الا كيفية التعامل مع شخص لا يكاد يفرق بين التضحية والانانية او بين العمل (الخير) بفتح الخاء وتشديد الياء وذلك (الشرير) أو بين مصلحته (الخاصة) وبين المصلحة (العامة).
والنتيجة النهائية أعزائي القراء هي اننا حينما ترمي بنا الأقدار في طريق احد اولئك المعتلين نفسيا فاننا يجب ان ندرك بادئ ذي بدء بأننا نقف امام صورة (واقعية جدا) لحطام انسان يبدو مجردا من العواطف والأحاسيس الانسانية التي تفرق بين البشر وما عداهم من مخلوقات الله، وبالتالي فلنا وللآخرين كل العذر في النفور حتى من مجرد الاقتراب من ذلك الكائن البشري ناهيك عن التعامل معه لسبب مهم وجوهري يكمن في ان (المذكور أعلاه) هو شخص لا يجيد او يتقن في الحياة شيئا أكثر من قدرته البليدة على استفزاز مشاعر الآخرين، وبالتالي زيادة كم المحتقرين ولن أقول الكارهين له سلوكا ووجودا.
ولعلي وقبل ان اختم هذه المقالة اتوجه اليكم سادتي سيداتي متسائلا: ترى هل سبق وان صادفتم في الحياة صورة للانسان سابق الذكر؟
افحصوا ذاكرتكم جيدا وستجدون انهم اكثر من أن يحصوا.
كان الله في عوننا وعونهم، وعلى الحب نلتقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.