الدكتور علي عقلة عرسان الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب منذ عام 1977م وعضو مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري. عمل مخرجاً في المسرح القومي ونقيباً للفنانين ومديراً للمسارح والموسيقى ومن دواوينة (شاطىء الغربة) و (أورسالم القدس) وله العديد من المسرحيات من بينها (زوار الليل) (الشيخ والطريق) ، (رضا قيصر) ورواية (صخرة الجولان) التي ترجمت إلى اللغة الفرنسية والبلغارية وإخراج عشرين عملاً مسرحياً التقيناه وكان لنا معه هذا الحوار @ يقال أن الثقافة العربية تعيش في عزلة عن الثقافات الإنسانية ؟ الثقافة العربية لم تكن في يوم من الأيام معزولة ولا منعزلة عن الثقافات الإنسانية فقد عايشت ثقافات الأمم منذ أقدم العصور وصمدت للقائها وتفاعلت معها تفاعلاً إيجابياً فثقافتها في فترات ازدهارها وانحسارها أخذت منها وأعطتها اغتنت بها وأغنتها بحيوية وانفتاح واقتدار دون عقد. ودون أن يؤثر ذلك ً في ملامح هويتها أو في مقومات ومكونات أصالتها وكانت في لقائها الخصب تتواصل مع تلك الثقافات وتتفاعل بحيوية من موقع الثقة تتمثل ما تأخذ ولا تتمثل له فلم يتزعزع نزوعها الإنساني ولم تكن يوماً تباعة ذلولا . فما الذي يمنع الإنسان العربي اليوم من أن يستعيد تواصلاً واعياً مع تراثه الثقافي من جهة ومع معطيات واقعة وثقافة عصره وموحيات نضاله من جهة أخرى ليواكب التقدم بأصالة وليكون ذاته بعمق وليحوز خصوصيته ويكرسها في ثقافة هي رفد وإغناء للثقافة الإنسانية كما هو عليه أمره في معركته وواقعه وظروفه والظلم الفريد الذي يحق به . @ في كتاباتك تحدثت كثيراً عن الغزو الثقافي والمثاقفة فهل هناك ارتباط بينهما الغزو يحمل في طياته الرغبة في محو الآخر وإلحاقه وفرض التبعية عليه ويقيم مع ذلك الآخر علاقة محكومة بنظرة فوقية عداونية متغطرسة نظرة من الغازي إلى المتهور والمغلوب على أمره . بينما المثاقفة علاقة إنسانية صحية حضارية تقوم على الندية تتفاعل فيها الثقافات وتتواصل في إطار من الاحترام والتمايز وطلب الاغتناء والرقي بما يكفل حضور الشخصية الثقافية للمتمايزين الذين تجمعهم وحدة المثقافة وتسامحها. تلمك القائمة على الحاجة إلى الآخر والاعتراف به واستشعار ضرورته ضمن دائرتي الندية والاحترام في إطار التنوع الذي يغني الحضارة البشرية ويقيم صروحها وهي حالة أخذ وعطاء في إطار الثقة والرغبة في التواصل والتقدم أرضيتها إنسانية وغابتها الارتقاء والتطور واكتساب العلم والمعرفة وتحقيق نقلة نوعية في حياة الأمم والمجتمعات والأفراد. ومن المفترض أنها ليست محكومة بعقد من أي نوع ولا بتسلط من أي نوع . @ وماذا عن تاريخية الغزو الثقافي الغربي ضد العرب ؟ أنا من القائلين بوجود غزو ثقافي ذي خلفية تاريخية يمارسه الغرب وعلى رأسه أميركا والصهيونية العالمية ضدنا نحن العرب يعلنه ويغذيه ويدفع باتجاهه ويمارسه بقوة الكيان العنصري الصهيوني الذي يحتل فلسطين وهو غزو ذوو مشروع استعماري استيطاني وأهداف ثقافية واقتصادية وأمنية ويقوم على التفوق العلمي والتقني والرغبة الاستعمارية في الاحتلال والسيطرة والاستغلال وتأمين المصالح بالقوة وفرض الإلحاق والتبعية علينا بأشكال مختلفة على حساب هوية الأمة العربية وخصوصياتها وسيادتها وحضورها القومي والحضاري ومستقبل أبنائها وفيه سيس من الصليبية ببعديها السياسي الاقتصادي والديني التعصبي المرضي تلك التي كانت ومازالت تنظر إلى العرب والمسلمين وإلى العروبة والإسلام نظرة يؤسس لها الجهل بهما والتجاهل المر عليهما ومجاوزة كل ما فيهما وما قدماه لحضارة العالم من عطاء لا ينكره إلا الجحدة والحمقى . @ وهل سيصمد المثقفون العرب أمام الإغراءات المالية والإعلامية وأمام إغراء المكاسب وجوائز التلميع والترويج العالمي ذلك الذي يقدمه الغرب لكل من يخرج من العرب والمسلمين على أمته وبيئته وثقافته ؟ هذا التحدي مطروح على المثقفين العرب مطلوب منهم في الوقت ذاته التفكير بإيجاد الإمكانيات والوسائل والإيداع، لمواجهة أشكال التضييق والمنع والقمع الذي تشارك به جهات عدة من الميوعة الثقافية والإعلامية العربية وإعلامها وإمعاتها الذين بدؤوا يدخلون (التاريخ) في عصر التطبيع. ومن خلال إدعاء الوعي الزائف والتسامح المحمول على حق العرب والمسلمين في اراضيهم وبالواقعية الانهزامية التي أخذت تضع بيوضها وتفرخ فساداً وإفساداً وانفلاتاً وجهلاً . نعم قد لا ينجح جيل من المثقفين العرب المؤمنين بالتغيير في تحقيق غاياتهم وقد يكون موج التطبيع أكبر منهم ولكن كلماتهم لم تموت وستبقى شعلة . @ هل الثقافة الوطنية هي نفس الثقافة القومية التي تحدثت عنها في كتاباتك حول الوطن والثقافة؟ الثقافة الوطنية مصطلح من تلك المصطلحات التي تحمل تاريخا وتقوم على أساسه تقويمات نقدية هي أقرب الى التصنيف السياسي منها الى النقد الأدبي والموضوعية في التعامل مع الإبداع والفكر والمعطى الثقافي في إطار خصوصيته وانتمائه للأمة والمعوقات والقيم والثوابت وعندما ندقق في مفهوم المصطلح ( ثقافة وطنية) وابعاده وتفسيراته ورؤية بعض أهله له على انه يحتوى الثقافة القومية ندرك أن الثقافة الوطنية حسب ذلك المفهوم تؤسس للاعتراف بثقافات قومية داخل القطر الواحد وبتوجيهات سياسية نحو ما يسمى بحق تقرير المصير للأقليات أي انها تعمل على اللغات والثقافات القومية والنزعات الإقليمية داخل البلد العربي الواحد وتجمع هذا تحت غطاء الوطنية او ستارها ليتم تعايش بعض الثقافات القومية تحت سقف المواطن والوطن وهذا يخفي توجها تقسيميا لا يلبث أن يعلن عن ذاته عند اللزوم. @ هل الثقافة العربية قادرة في الأوضاع الراهنة على أن تقوم بدور رئيسي في صنع الحدث او صنع القرار؟ مما لاشك فيه ان الثقافة مؤثرة الى حد بعيد في الفصل الحياتي اليومي والبعيد الأمد وهي التي تقود القوة وتوجهها في حالات ولكن ذلك لا يتسنى لها الا بعد جهد ونضج ووقت ولا يمكن ان يظهر تأثيره دون تنظيم تقيمه أو يكون قائما فيتبنى طروحاتها وتجعله ناجزا وناجحا دون الاعتماد على شرائح بشرية واسعة تتغلغل في الجموع وتؤثر فيها وتقودها الى حيث تريد وهذا ما يحققه الإطار التنظيمي الذي يتبناها وهو اطار غير متجانس بالضرورة ولا يمكن أن يكون متمثلا للأفكار والرؤى والغايات بدرجة واحدة. وعلى ذلك فإن فل الثقافة وتأثيرها يظلان مرهونين بمصداقيتها وانتشارها والاقتناع بنا تقدمه حيث يكون على تماس مباشر بشواغل الناس ومشاكلهم وتطلعاتهم من جهة ويوائم بينه وبين مصالح من يتطوعون لترجمته الى أفعال وإنجازات من جهة أخرى. @ كيف ترى وضع المجلات الأدبية والثقافية في البلدان العربية؟ ان وضع المجلات الأدبية والثقافية يشير الى مشكلة معقدة ويحتاج مراجعة جادة ووقوف صادق مع النفس واعادة نظر ببعض القرارات ويحتاج الى تحكم او تتحكم بعملية التوزيع والشحن وتحديد السعر وضمان الحقوق للمشاركين في انتاج السلعة الثقافية لتحقيق التواصل مع القراء والكتاب العرب بشكل سليم. وحين نتكلم عن مجلات أدبية وثقافية جادة يتبادر الى الذهن عدد غير قليل منها , وهي تهتم بموضوعات فكرية وادبية وفنية تهم القارئ العربي والحضارة العربية. ولكنها لا تكون بمتناول القارئ العربي بشكل منتظم أو شبه منتظم مضيفا ان هذه المجلات لا تحقق تواصلا يتلاءم وأهميتها في الوطن العربي وقيمتها العلمية ومن هناك تفقد كثيرا من فاعليتها وتأثيرها ودورها في الحياة الثقافية العربية وتترك الوضع الثقافي في حالة من الفقر والمعاناة على الرغم من وجود المادة التي تغني وتفيد وها هي أرقام توزيع مجلاتنا ومنشوراتنا تشير الى ذلك التراجع المرعب وفي حين أنه قد يعود السبب أو جزء منه الى مضمونها ومستواه والى نوع ما تطرح من أدب ورأي الا انه يعود أيضا الى مؤثرات وعوامل خارج هذا النطاق وهي عموما مجلات مطلوبة في الوطن العربي والقراء والكتاب والمهتمون يبحثون عنها ويسألون عن سبب عدم وصولها إليهم وأرقام التوزيع السابقة كانت تشير الى انتشار جيد لها ولكن السبب يعود الى عوامل أخرى تحكم عملية التوزيع او تتحكم بها وبالتالي فهي يتحكم عملية التواصل الثقافي العربي وتتحكم بها. @ المشاريع الثقافية تنجح في وقت وتخفق في أوقات أخرى فما حتمية نجاح تلك المشاريع ؟ أكاد اجزم بان نجاح أي مشروع تقدم الثقافة على السلامة الأخلاقية في المجتمع أو في الشرائح البشرية التي تقوم بمهام تنفيذ ذلك المشروع على الأقل فالأرضية الأخلاقية المتينة والسليمة تشكل ضمانة النجاح الأولى لأي مشروع نهضوي تتقدم به الثقافة أو سواها للمجتمع والثقافة العربية قادرة على الأداء الناجح في هذا المجال إذا نضجت رؤيتها بالحوار البناء على أرضية الثقة والاحترام مع التيارات والفئات التي تشكل جبهة الثقافة وتشكل جبهة الأداء والإنجاز.