جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    رحلة طموح    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستهزاء بالدين
نشر في اليوم يوم 04 - 08 - 2003

ناقض من نواقض الاسلام، والاستهزاء هو انتقاص الرب جل وعلا والسخرية منه، او انتقاص الرسول او السخرية منه او انتقاص الدين والسخرية منه. لقوله تعالى: (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسله كنتم تستهزئون. لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم). وذلك في حق بعض المسلمين في غزوة تبوك، وذكر السلف والخلف: ان معناها عام الى يوم القيامة فيمن استهزأ بالله او القرآن او الرسول، وصفة كلامهم انهم قالوا: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء ارغب بطونا ولا اكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء يعنون بذلك رسول الله والعلماء من اصحابه، فلما نقل الكلام عن عوف بن مالك اتى القائل يعتذر انه قاله على وجه اللعب كما يفعل المسافرون، فينزل الوحي ان هذا كفر بعد الايمان، ولو كان على وجه المزاح، والذي يعتذر يظن ان الكفر اذا قاله جادا لا لاعبا.
واعلم ان الاستهزاء على نوعين:
احدهما: الاستهزاء الصريح كالذي نزلت فيه الآية، وهو قولهم: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء ارغب بطونا، ولا أكذب ألسنا، ولا اجبن عند اللقاء، او نحو ذلك من اقوال المستهزئين، وكقول بعضهم: دينكم هذا دين خامس، وقول الآخر: دينكم اخرق، وقول الاخر، اذا رأى الآمرين بالمعروف، والناهين عن المنكر: جاءكم اهل الديك بالكاف بدل النون، وقول الآخر اذا رأى طلبة العلم: هؤلاء الطلبة بسكون اللام، وما اشبه ذلك مما لا يحصى الا بكلفة، مما هو اعظم من قول الذين نزلت فيهم الآية.
النوع الثاني: غير الصريح وهو البحر الذي لا ساحل له، مثل الرمز بالعين واخراج اللسان، ومد الشفة، والغمز باليد عند تلاوة كتاب الله او سنة رسول الله، او عند الأمر بالمعروف أوالنهي عن المنكر.
وقد اجمع العلماء على كفر من استهزأ بالله، او بكتابه، او برسوله: او بدينه، ولو هازلا لم يقصد حقيقة الاستهزاء إجماعا.
سعد الصالح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.