البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة تسجيل طالبات المتوسطة والثانوية بالشرقية
نشر في اليوم يوم 18 - 07 - 2003

اصدرت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية خطة تسجيل الطالبات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية للعام الدراسي القادم 1424/1425ه.
واوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات الدكتور عبدالعزيز بن سالم الحديثي ان الخطة تراعي قدر الامكان تهيئة الراحة للطالبات واولياء امورهن وتوفر وسائل النقل حسب الامكانات التامة.
واضاف ان الطالبات المولودات من ام سعودية واب غير سعودي كذلك طالبات دول مجلس التعاون واليمنيات والفلسطينيات سيعاملن معاملة السعوديات في التسجيل.. وفيما يلي اهم بنود هذه الخطة:
بعد التأكد من سكن كل طالبة يتم اشعار ولي الامر خطيا بأنه سيتم تحويل ملف الطالبة الى المدرسة المتوسطة او الثانوية الاقرب لسكنها مع تحديد اسم المدرسة بالاشعار ويوقع ولي أمر الطالبة مع مراعاة الطالبات اللاتي انتقل سكنهن الى خارج الحي او المحافظة او المنطقة.
يتم اشعار المدرسة المتوسطة والثانوية بأعداد الطالبات المنقولات اليها للتأكد من ان اعداد الطالبات يتوافق مع عدد الفصول بالمدرسة.
الطالبات اللاتي نقلن خارج الحي يتم اشعار اقرب مدرسة لسكنهن الجديد ليتم نقلهن اليها.
بعد انتهاء اختبارات الدور الاول مباشرة يتم تحويل ملفات الطالبات السعوديات وطالبات دول مجلس التعاون الخليجي والطالبات اليمنيات والفلسطينيات للمدرسة القريبة من سكن الطالبة بحيث يحتوي الملف على (آخر بطاقة حصلت عليها الطالبة (سادس او ثالث متوسط) + السجل الصحي + السجل الشامل + صورة من بطاقة الاحوال المدنية التي عبئت بموجبها البطاقة + شهادة حسن السيرة والسلوك للسعوديات بالاضافة الى صورة الجواز والاقامة لليمنيات والفسلطينيات.
تعامل الطالبات المولودات من ام سعودية واب غير سعودي وطالبات دول مجلس التعاون الخليجي واليمنيات والفلسطينيات معاملة السعوديات في التسجيل.
* تقوم مديرة المدرسة المتوسطة او الثانوية اومن ينوب عنها باستلام الملفات باليد مباشرة من المدرسة التي نجحت فيها الطالبة بموجب بيان استلام بدون فيه اسماء الطالبات ومحتويات ملفاتهن وتحفظ صورة في كلتا المدرستين بعد التوقيع عليه بالاستلام والتسليم من ادارتي المدرستين.
* بالنسبة لباقي البطاقات من الصف الاول الابتدائي حتى الصف الخامس او بطاقتي الصف الاول متوسط والثاني متوسط فتسلم للطالبة حسب الطريقة المتبعة من مدرستها التي نجحت فيها.
* الطالبات غير السعوديات تحول ملفاتهن كاملة من المدارس الناجحات فيها الى المدارس التي سجلن بها حسب الامكانية او التي بها شاغر حسب خطة التسجيل المعدة كما هو متبع سابقا.
* يتم تسجيل الطالبات غير السعوديات حسب البيان المرفق بالنسبة لمدارس الدمام وسيهات والنابية اما باقي المحافظات فيتم التنسيق مع قسم الاختبارات وتسجيل الطالبات بمكتب الاشراف التربوي.
* في حال اكتفاء المدرسة بالتسجيل عليها ان تبعث خطابا للادارة يوضح انتهاء التسجيل مع توضيح عدد الفصول والطالبات اللاتي تم تسجيلهن بالمدرسة.
* عندما تقوم الادارة العامة بقدير حالة اي طالبة من خلال صدور خطاب من قبل مدير عام التعليم او مساعده اومدير ادارة شئون الطالبات او المندوب فيجب بذل كل التسهيلات الممكنة لقبولها ان تعذر قبولها لعدم وجود مكان شاغر او لسبب مقنع فعلى ادارة المدرسة توضيح ذلك بتعبئة (النموذج المرفق رقم 2).
* استغلال جميع غرف المدرسة لما فيه المصلحة العامة وعدم فتح مرافق مدرسية على حساب الفصول خاصة اذا كانت المدرسة تقع في منطقة بها كثافة سكانية.
* لا يتم اغلاق اي فصل الا بعد اخذ موافقة الادارة بعد نهاية التسجيل بمدة كافية على الاقل اسبوعان من بداية العام الدراسي ويتم الرفع بهذا لادارة شئون الطالبات والاختبارات وادارة الشئون المدرسية والمكتبات ليتم اتخاذ اللازم حيال دراسة الطلب من قبل الادارتين.
* في حال طلب معلومات عن اعداد الطالبات او الفصول لابد من المصداقية في الاجابة المرفوعة من المدرسة حيث سيتم تشكيل لجان من قبل قسم الاختبارات وتسجيل الطالبات للوقوف على المدارس في فترة التسجيل للتأكد من سير خطة التسجيل ومدى الالتزام بها.
بالنسبة لمدارس الدمام وسيهات والنابية يتم التنسيق بين مديرات مجلس الحي الواحد ورئيسة قسم الاختبارات وتسجيل الطالبات بادارة شئون الطالبات بتوزيع الطالبات حسب سكن كل طالبة سواء بالمرحلة الابتدائية او المتوسطة او الثانوية.
يسجل بالصف الاول متوسط الناجحات من الصف السادس الابتدائي بموجب اصل شهادة السادس وشهادة حسن السيرة والسلوك والسجل الصحي وصورة من دفتر العائلة للسعوديات وصورة الجواز لغير السعوديات مع صورة الاقامة بشرط ان تكون مضافة بها وسارية المفعول ووضعها داخل ملف علاقي مع ملاحظة ان تكون صور بطاقات العائلة وجوازات السفر والاقامة مصدقة عليها بصورة طبق الاصل وتوقع عليها مديرة المدرسة التي تخرجت فيها الطالبة.
يسجل بالصف الاول الثانوي الناجحات من الصف الثالث متوسط بموجب اصل شهادة الكفاءة وشهادة حسن السيرة والسلوك والسجل الصحي وصورة من دفتر العائلة للسعوديات وصورة الجواز لغير السعوديات مع صورة الاقامة بشرط ان تكون مضافة بها وسارية المفعول ووضعها داخل ملف علاقي مع ملاحظة ان تكون صور بطاقة العائلة وجوازات السفر والاقامة مصدقة بصورة طبق الاصل وتوقع عليها مديرة المدرسة التي تخرجت فيها الطالبة.
يطلب من كل طالبة ملف علاقي جديد توضع به وثائقها قبل تحويله للمرحلة التي ستلحق بها.
يجب التقيد بما تضمنه التعميم رقم 18288/6/د وتاريخ 19/10/1420ه بشأن تحديد السن الاعلى للقبول المحدد ب(16) عاما للمرحلة المتوسطة و(18) عاما للمرحلة الثانوية ويمكن التجاوز في حدود سنتين فقط كحد اقصى لكلتا المرحلتين ومن يزيد عمرها على ذلك تقبل للدراسة بمدارس تعليم الكبيرات او عن طريق المنازل.
يكون التحويل للطالبات المنتظمات الناجحات هذا العام 1423/1424ه عن طريق المدارس اما الطالبات المنقطعات وطالبات المنازل اللاتي يرغبن في الانتظام فيعاملن حسب التعليمات الخاصة بهن.
بالنسبة للفحص الطبي للملتحقات بالمدارس المتوسطة والثانوية يكتفى بمطالبة الطالبة بالسجل الصحي المسلم لها من مدرستها، وفي حالة عدم وجوده تحول للوحدة الصحية المدرسية التابعة لها المدرسة واذا لم توجد وحدة صحية تحول الى اقرب مستشفى او مركز صحي حكومي لاجراء الفحص الطبي واثبات لياقتها الصحية وخلوها من الامراض المعدية مع الرجوع للتعميم رقم 24409/6/د في 21/11/1417ه.
على الموظفة القائمة بالتسجيل التأكد من ان المعلومات الخاصة بالطالبة عند التسجيل من حيث الاسم والجنسية ومكان الميلاد وتاريخه ورقم المستند وتاريخه (دفتر العائلة حفيظة النفوس شهادة الميلاد) للطالبة السعودية (جواز السفر الاقامة) للطالبة غير السعودية متطابقة فيما بين الوثائق الدراسية والذي عبئت بموجبه وان وجد اختلاف يجب مطالبتها بتوحيد المعلومات وتعديلها قبل البدء بالتسجيل حسب الاجراءات النظامية والمسئولية في تطبيق هذا مشتركة بين مديرتي المدرستين.
الطالبة غير السعودية التي لاتحمل اقامة سارية المفعول يجب عدم قبولها باستثناء بنات رعايا دول مجلس التعاون الخليجي لكونهن معفيات من الاقامة حيث يعاملن معاملة السعوديات في التسجيل.
على حارس المدرسة عدم السماح للرجال بالوقوف امام باب المدرسة حيث ان التعليمات تمنع مراجعة الرجال للمدارس وعلى مديرة المدرسة التأكيد على الحارس بذلك مع السرعة في انهاء اجراءات تسجيل الطالبة دون اي تأخير.
بالنسبة للقبول بالمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية لمدارس التحفيظ فيجب التقيد بالشروط المنظمة لذلك واللوائح والتعليمات الخاصة بها.
سيتولى قسم الاختبارات وتسجيل الطالبات النسائي متابعة توزيع الطالبات والمشاكل التي تعترض التسجيل باشراف مباشر من مدير ادارة شئون الطالبات والاختبارات وعلى مديرات المدارس التعاون لانجاح خطة التسجيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.