محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير طلال بن عبدالعزيز يرعى تكريم العاملين في برنامج الصرع بالتخصصي
نشر في اليوم يوم 15 - 06 - 2003

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز ، رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية، عند الواحدة والنصف من ظهر يوم غد الاثنين، في قاعة الامير سلمان بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض، الحفل التكريمي للعاملين في برنامج الصرع الشامل في المستشفى، بعد الانجازات التي حققها البرنامج منذ تأسيسه العام 1998م.
وبهذه المناسبة عبر المستشار المشرف على اعمال الادارة والمدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث الدكتور انور الجبرتي، عن خالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز على هذه الرعاية الكريمة من سموه لهذه الاحتفالية التي يتم من خلالها تكريم القائمين على هذا البرنامج المهم تقديرا لما قدموه من جهود متميزة في مجال تشخيص وعلاج داء الصرع والدور التوعوي الكبير الذي يقوم به البرنامج في نشر المعلومة الصحيحة عن الصرع والذي نتج عنه فوز البرنامج بجائزة دولية قبل نحو عام. وأكد الدكتور الجبرتي ان رعاية الأمير طلال تأتي في سياق دعمه المتواصل والدائم للبرامج الانسانية والتنموية داخل المملكة وفي العديد من اقطار العالم العربي من خلال المنظمات والمؤسسات التي يرعاها.
من جانبه اكد استشاري طب المخ والاعصاب ومدير برنامج الصرع الشامل بالمستشفى، الدكتور عبدالعزيز السماري ان البرنامج استطاع تسجيل نوبات لنحو 500 مصاب بالصرع تتم دراسة حالتهم المرضية في الوحدة لنحو اسبوع اضافة الى اجراء عمليات لاكثر من 135 مريضا اشتملت على جميع جراحات الصرع المعقدة مثل جراحات الاورام الحميدة، والعيوب الخلقية في القشرة الرمادية في المخ. والصرع الناتج عن اصابات الدماغ والتهاباته المزمنة. وحققت نتائج نجاح تجاوزت 87 في المائة مماثلة لما هو مسجل في افضل المراكز العالمية منذ تأسيس برنامج الصرع الشاملي المستشفى عام 1998م.
واوضح د. السماري ان تأسيس البرنامج جاء تلبية لدوافع كثيرة ابرزها حاجة المملكة الماسة لبرنامج متخصص في تقديم عناية متميزة للمصابين بالصرع مواكبة للتطور المستمر في وسائل العلاج الطبية والجراحية لداء الصرع، مضيفا ان البرنامج منذ ان بدأ تنفيذه قام على تأسيس ثلاث عيادات اسبوعية متخصصة لصرع الكبار والاطفال، اضيف اليها مؤخرا عيادات تمريضية متخصصة لمتابعة تحديد مستويات الادوية في الدم ومراقبة الآثار الجانبية لها، كما تم البدء في تخصيص عيادة تهتم بمتابعة النساء المصابات بالصرع خلال فترة حملهن.
واضاف ان البرنامج يمتلك وحدة متكاملة لمراقبة وتسجيل نوبات الصرع لتحديد نوع الصرع وموقع البؤرة الصرعية عن طريق تسجيل النوبات المتوافق مع التخطيط الكهربائي باستخدام اجهزة متطورة في هذا المجال وتوافر فريق متكامل ومتطور من اطباء متخصصين في العلاج الطبي وجراح متخصص لجراحات الصرع الدقيقة واستشاريين في فسيولوجيا الدماغ واخصائيين في العلوم النفسية وفي الادوية ومتخصصين في التأهيل الاجتماعي.
وفي شهر اكتوبر من العام الماضي زودت وحدة مراقبة الصرع بأجهزة متطورة ودقيقة تواكب التطور المتسارع في تشخيص وعلاج داء الصرع، اذ يجري تقرير امكانية العلاج الجراحي عن طريق اجتماع اسبوعي يحضره المتخصصون في البرنامج وينقل عبر الطب الاتصالي الى تخصصي جدة.
وبين الدكتور السماري ان البرنامج الشامل للصرع في المستشفى التخصصي يهدف الى نشر الوعي العام عن معضلة الصرع في المجتمع السعودي عن طريق انشاء مركز متخصص لنشر المعلومات الصحيحة عن المرض باللغة العربية، يشرف عليه مجموعة من المتخصصين والمتطوعين، نفذ من خلاله حملة وطنية لمكافحة الصرع عن طريق العديد من الانشطة منها ترجمة كتيبات باللغة العربية، واقامة اكثر من عشر ندوات موجهة لكافة شرائح المجتمع، ومهرجان توعوي سنوي على مستوى الاسرة، واستخدام الانترنت لتثقيف العاملين في المجال الطبي في جميع انحاء المملكة. كما استخدم الانترنت كوسيلة متطورة لنشر المعلومة الصحيحة في اوساط المجتمع المختلفة. واسس اول موقع عربي عن الصرع باللغة العربية : www.epitepsvinarabic.com الذي شهد تزايدا مستمرا من الزوار من مختلف انحاء العالم العربي، كما قام الموقع بدبلجة افلام ارشادية عن الصرع باللغة العربية يجري الاعداد لتوزيعها على جميع القنوات التلفزيونية العربية اضافة الى استهداف البرنامج تثقيف الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة من خلال انشاء برنامج متخصص لهذا الغرض. الجدير بالذكر ان المركز قد حاز على جائزة (المبادرة) الدولية ضمن برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الاغاثية (أجفند) لعام 2001 ، تسلمها ممثل البرنامج من يد صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الاغاثية في جنيف العام الماضي، واصبح البرنامج بفعل مساهماته في نشر الوعي الصحي في اوساط المجتمع المختلفة عضوا نشطا في الجمعية العالمية للصرع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.