نهى الإسلام عن الصور لقطع الغلو فيها أو تعظيمها واتخاذها آلهة تعبد من دون الله، كما وقع في الأمم السابقة، قال تعالى: (وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا وقد أضلوا كثيرا ولا تزد الظالمين إلا ضلالا). قال ابن عباس: هذه الأصنام أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا في مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم تذكروهم بها، ففعلوا، فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونسخ العلم عبدت من دون الله، وهذا قول الجمهور. قد وقع ذلك البلاء في أمم كثيرة كما وقع في قوم ابراهيم حين اتخذوا مما ينحتون أصناما يعبدونها من دون الله، قال تعالى: (فراغ إلى آلهتهم فقال ألا تأكلون ما لكم لا تنطقون فراغ عليهم ضربا باليمين فأقبلوا إليه يزفون قال أتعبدون ما تنحتون والله خلقكم وما تعملون) وفي صحيح مسلم من حديث عائشة أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأتاها بالحبشة تسمى مارية، فيها تصاوير، لرسول الله، فقال رسول الله: «إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة». وقد روي عن النبي ما يؤكد ذلك فعن أبي الهياج قال لي علي: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته، ولا قبرا مشرفا إلا سويته. وعن ابن عباس قال: قال رسول الله: (من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون، أو يفرون منه، صب في أذنه الآنك يوم القيامة، ومن صور صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ). وعن أبي طلحة قال: إن النبي قال: (لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة). قال بسر: ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد الله ربيب ميمنة زوج النبي: ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: (إلا رقما في ثوب). وعن عبدالله بن مسعود، قال رسول الله: (إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون). وعن أنس: كان قرام لعائشة, سترت به جانب بيتها, فقال النبي: (أميطي عنا قرامك هذا, فإنه لا تزال تصاويره تعرض في صلاتي). عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه أنه اشترى غلاما حجاما فقال إن النبي (نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور). وعن أبي هريرة قال: سمعت النبي يقول: (قال الله عز وجل: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو شعيرة). وقد وقع ذلك البلاء في أمم كثيرة كما وقع في قوم ابراهيم حين اتخذوا مما ينحتون أصناما يعبدونها من دون الله، قال تعالى: (فراغ إلى آلهتهم فقال ألا تأكلون ما لكم لا تنطقون فراغ عليهم ضربا باليمين فأقبلوا إليه يزفون قال أتعبدون ما تنحتون والله خلقكم وما تعملون). ولعظم خطر فتنة الناس بالتماثيل والصور دعا الله ابراهيم له ولبنيه أن يجنبهم الله عبادتها قال تعالى: (وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم). لقد كانت فتنها في الشرك حين تكون ذات دلالة دينية شركية، أما إذا انتفى ذلك الطابع فلا حرمة. وللحديث تتمة.