محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة رغم الكساد الاستثماري العالمي
ضمن 80 دولة في العالم
نشر في اليوم يوم 01 - 02 - 2003

كشفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار عن تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة بأربعة دول عربية من بينها المملكة والامارات ولبنان وسلطنة عمان ضمن 80 دولة في كافة انحاء العالم خلال النصف الاول من عام 2002 رغم تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي بسبب احداث 11 من سبتمبر الذي ادى إلى تراجع عمليات الاندماج والتملك.
جاء ذلك في تقرير الاستثمار العالمي لعام 2002 الذي اعده مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (انكتاد) تحت عنوان (الشركات متعددة الجنسيات والتنافسية التصديرية).
وافادت مصادر المؤسسة ان مدير عام المؤسسة مأمون ابراهيم حسن قد اشار في خطاب اصدار التقرير إلى آخر التطورات حول تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر مبيناً انها انخفضت بمقدار النصف إلى 735 مليار دولار عام 2001 مقابل 1492 مليار دولار عام 2000 لعدة اسباب اهمها تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي الذي تأثر بأحداث الحادي عشر.
واشار التقرير إلى ان التحسن الذي شهدته تدفقات الاستثمار إلى المملكة يرجع إلى اتخاذها العديد من الخطوات المهمة في مقدمتها انشاء الهيئة العامة للاستثمار واصدار قانون يسمح بالملكية الكاملة لمشروعات اجنبية وتوفير حوافز وتسهيلات للمستثمرين الاجانب في قطاعات حيوية على رأسها مبادرة قطاع الغاز.
وتوقع تقرير الاستثمار العالمي ان تكون عدة دول عربية قد شهدت تحسناً ملحوظاً عام 2002 في حجم تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر اليها وهي المملكة وسلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة والاردن ولبنان واشار التقرير إلى تدفق الاستثمار الاجنبي المباشر إلى الدول العربية وارتفاعه من 260 مليون دولار عام 1995 إلى 3.5 مليار دولار عام 1996 و 7.3 مليار دولار عام 1997 و 8.4 مليار دولار عام 1998 ويعتبر هذا العام عام الذروة في تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة للدول العربية اذا بلغ حجمه في هذا العام إلى 8.463 مليار دولار وهبط عام 1999 إلى 4.29 مليار دولار ثم 2.4 مليار دولار عام 2000 وارتفع إلى 6.03 مليار دولار عام 2001.
واوضح تقرير الاستثمار العالمي لعام 2002 ان الانخفاض في تدفقات الاستثمار المتوجهة إلى الدول المتقدمة بنسبة 59% مع نسبة انخفاض اقل في الدول النامية بلغت 14% فيما شهدت تدفقات الاستثمار زيادة متواضعة في حصة دول الاقتصادات المتحولة وصلت إلى 2% وتوزعت تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الواردة الى 503 مليارات دولار للدول المتقدمة و 205 مليارات دولار للدول النامية و 27 مليار دولار لدول الاقتصادات المتحولة وقد حافظت الولايات المتحدة على كونها اكبر مستقبل للاستثمار الاجنبي المباشر بين الدول المتقدمة والصين بين الدول النامية.
واشار التقرير إلى ان هذه التقلبات الاقتصادية بين دول العالم دفعت العديد من الدول لتكثيف جهودها لجذب الاستثمار الاجنبي المباشر الهادف إلى التصدير لتعزيز قدرتها التنافسية في الاسواق العالمية وتعظيم المنافع التنموية لهذه الاستثمارات من خلال تبني اساليب اكثر تركيزاً واستهدافاً للمستثمر الاجنبي.
واكد التقرير الدولي اهمية السياسة الاستثمارية التي تنتهجها الدولة ومدى قدرتها على المبادرة وتطوير البنية المؤسسية وتوفير المعلومات الدقيقة والتفصيلية اللازمة وتحويل المزايا التنافسية لها كدولة مضيفة إلى مقومات جاذبة ومستدامة تحقق التوازن بين اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية وجهودها لادماج اقتصادياتها الوطنية عبر قنوات التجارة والاستثمار في الاقتصاد العالمي.
وبين التقرير اجمالي تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر للدول العربية خلال عام 2001 بلغ حوالي 6.03 مليار دولار مقابل 2.42 مليار دولار عام 2000 بزيادة نسبتها 149% وتشكل 0.12% من اجمالي تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر في العالم و 2.94% من اجمالي تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر إلى الدول النامية حيث يعزى ذلك إلى الزيادة الملحوظة التي شهدتها التدفقات إلى كل من المغرب من 201 مليون دولار عام 2000 إلى 2658 مليون دولار عام 2001 والجزائر من 438 مليون دولار إلى 1196 مليون دولار والسودان من 392 مليون دولار إلى 169 مليون دولار وكل من سلطنة عمان وموريتانيا بدرجة اقل.
واوضح التقرير انه جاء في المقابل انخفاض الاستثمار الاجنبي المباشر في كل من مصر من 1235 مليون دولار إلى 510 ملايين دولار وتونس من 779 مليون دولار إلى 486 مليون دولار والبحرين من 358 مليون دولار إلى 92 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.