اذا كانت السيمياء المعاصرة تصب في اتجاهين، او تنقسم الى قسمين احداهما (علاماتي) يهتم بدراسة العلامة وعلائقها، وانظمتها ورتبها وهو سيمياء الدلالة، والآخر (إشاري) يبحث في انواع الاشارات وبنيتها، وطبقاتها، والقوانين التي تحكمها وهي سيمياء (التواصل) اذا كان الامر كذلك فقد تمثلت الذاكرة التراثية بدورها في هذا الحضور على اعتبار ان اللغة بكل تجلياتها وتمظهراتها، ومركباتها هي القاسم المشترك لهذين البعدين من حيث كونها اداة للتراسل، ورمزا من رموز الواقع. ومن ثمة فقد اكتسبت العلامة طابعا سيكولوجيا واجتماعيا. يبدو ان اهتمام القدامى بالالفاظ كان محل انشغالاتهم النقدية واهمها، ومركز بحوثهم اللغوية، مما افضى الى توسع هائل في مختلف علوم اللغة، وفي معظم جوانبها البلاغية والنحوية، والصوتية الامر الذي ادى الى فائض وغزارة في مواد اللغة في الجانب النحوي، والصرفي، والبلاغي، الا اننا نلاحظ غياب الدراسات الدلالية بالمفهوم الحديث، بيد ان ذلك لا يعتبر نتيجة بقدر ماهو مقدمة لمباحث عربية تستلهم (الماقبل) التراثي بوعي عميق لاستشراف (المابعد) الحداثي من اجل تحقيق رؤيا نقدية تتمشى ومستحضرات العقل الحديث، وتتعايش المرحلة لاستكمال شروط التجربة، ومعطياتها الحضارية، وتعقب منعطفاتها في ظل المتغيرات المستجدة ووفق ما يمليه الواقع المتطور الذي يعتبر الاعلام والاتصال احد اهم انشطة المعاصرة ضمن ما توصلت اليه العلامة من تطور بوصفها بنية رمزية ذات طبيعة لامادية، وما احيطت به من اهتمام في عالم هو في حد ذاته علامة. ومن ثمة فقد استقطبت انظار كثير من اللغويين، والمناطقة والفلاسفة العرب القدامى امثال الجاحظ وابو هلال العسكري وابن سينا وابن فارس وغيرهم فجعلوا لها مراتب وانظمة واحتكموا في ذلك الى العقل والمنطق والحس والخيال واستقوا بعض المفاهيم الدلالية من المعارف النفسية على حد ما جاء به ابن سينا: معنى دلالة اللفظ ان يكون اذا ارتسم في الخيال مسموعا، ارتسم في النفس معناه فتعرف النفس ان هذا المسموع لهذا المفهوم فكلما اورده الحس على النفس ادى الى معناه، وهو معنى الدلالة فكانت بذلك، معاني الالفاظ تتخذ دلالتها مما يرتسم في ذهن السامع وقد توافق مفهوم اللفظ مع الصورة السمعية. وهي دبلجة تقع في النفس ويلتقطها الحس لانتاج الدلالة Signification التي تناولها ابن فارس باسلوب تفكيكي يقف من خلاله في تحديده لمعاني الالفاظ عند مستويات ثلاث وهي بحسب رأيه المعنى والتفسير والتأويل بحيث تمثل هذه المستويات التشكل الاجرائي الذي ينحصر في فلك الدلالة ولايخرج عن دائرتها فاما المعنى فهو متضمن لطبقات دلالية ثلاث وهي القصدية من حيث كون المعنى من عنيت بالكلام اي قصدت وعمدت ومن ثمة فالمعنى مرهون او مشترط فيه القصد، فاما المستوى الثاني فهو الاظهار اي الايضاح والكشف، واما المستوى الثالث فهو الافادة وبالتالي فالمعنى قصدي ومباشر يتوسل الفائدة. واما التفسير فهو التفصيل اي كشف الشيء وتبيانه، وشرحه والافصاح عنه اما التأويل فقد خصه ابن فارس باهتمام خاص معتبرا اياه فضاء اوسع من المعنى والتفسير بحيث لايفصح ولايوضح بل يومىء، ويوحي ويشير ويرمز وبالتالي ففضاء التأويل اللامتناهي لاتحده قصدية، ولا يقف عند مجرد الافادة، بل هو على العكس من ذلك كما اعتبره ابن فارس مستوى دلاليا يتجاوز اباحية المعنى، وتفصيلية التفسير ويتعداهما الى امكان تأويلي مفتوح ولا محدود. ومن ثمة كان انفتاح الدلالة عند العرب (قد جعلها) ملتقى لعدة معارف فكرية وفلسفية ولغوية. قبل كل ذلك لابد من الاشارة الى ان موضوع العلاقة قديم قدم البشرية وقد اخذت صورته تتبلور في ممارسات العملية الابداعية بخاصة منها الشعرية في تعبيراتها المجازية على حد ما ورد عند ابي العتاهية:==1== وللقلب على القلب دليل حين يلقاه==0== ==0==وفي الناس من الناس مقاييس واشباه وفي العين غنى للمرء ان تنطق افواه==0====2== او قول الآخر==1== اشارت بطرف العين خيفه اهلها==0== ==0==اشارة مذعور ولم تتكلم==2== وقال الآخر في هذا المعنى:==1== ترى عينها عيني فتعرف وحيها==0== ==0==وتعرف عيني مابه الوحي يرجع وعين الفتى تبدي الذي في ضميره==0== ==0==وتعرف بالنجوى الحديث المعمسا==2== وقال الآخر:==1== العين تبدي الذي في نفس صاحبها==0== ==0==من المحبة او بغضا اذا كانا والعين تنطق والافواه صامتة==0== ==0==حتى ترى من ضمير القلب تبيانا==2== وهكذا فقد تدرج مفهوم العلامة الى بعض الاصطلاحات البلاغية التي ظهر بموجبها (معنى المعنى) والذي يتصل بحديث الاشارة سواء ما ورد منه في السياق اللغوي اوالاسلوبي، بالاستدلال المرتبط بمفهوم السمة والامارة على اعتبار ان كل ذلك يتعلق بالدلالة التي هي في تصور القدامى (كون الشيء بحاله يلزم من العلم به العلم بشيء آخر، والمطلوب بالشيئين ما يعم اللفظ وغيره فنتصور اربع صور: الاولى كون كل الدال والمدلول لفظا، كاسماء الافعال، الثانية كون الدال لفظا والمدلول غير لفظ "كزيد" الدال على الشخص الانساني، الثالثة عكس الثانية كالخطوط الدالة على الالفاظ، الرابعة كون كل منهما غير لفظ، كالعقود الدالة على الاعداد).