البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتصالات تحدد مواعيد وآلية الاكتتاب في أسهمها
ايرادات الشركة التشغيلية تعدت ال 17 مليار ريال
نشر في اليوم يوم 25 - 11 - 2002

اعلنت شركة الاتصالات السعودية رسميا عن مواعيد وآلية الاكتتاب في اسهمها ويبدأ صندوق الاستثمارات العامة وشركة الاتصالات والمستشار المالي للاكتتاب وبنك الخليج الدولي بحملة توعية خاصة بآليات الاكتتاب وشروطه والتي سيحدد خلالها الخطوات الخاصة ببدء الاكتتاب ونهايته وكيفية الحصول على المعلومات حوله وتحديد الفئات التي يحق لها الاكتتاب العام في الطرح الاولي للشركة.
واستعدت شركة الاتصالات السعودية لبدء الاكتتاب في 90 مليون سهم اعتبارا من يوم الثلاثاء 13 شوال 1423ه الموافق 17 ديسمبر 2002م التي تستمر حتى مساء الاثنين الثالث من ذي القعدة 1423ه الموافق من يناير 2003م
وكان الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية والاقتصاد الوطني رئيس مجلس ادارة صندوق الاستثمارات العامة قد اوضح في تصريحاته الصحفية انه تم الاتفاق مع جميع البنوك الوطنية العاملة في السعودية على استقبال طلبات المكتتبين في الاسهم المطروحة.
واوضح الدكتور العساف ان الحق في الاكتتاب سيقتصر على المواطنين السعوديين ذوي الصفة الطبيعية ولا يحق للشركات او المؤسسات او الصناديق او البنوك او الجمعيات او غيرها المساهمة في الاكتتاب الاولى للاسهم مشيرا الى ان القيمة الاسمية للسهم تبلغ 50 ريالا اما سعره للمكتتبين فسيكون 170 ريالا.
وتلزم شروط الاكتتاب كل مكتتب بتعبئة طلب الاكتتاب الذي يمكن الحصول عليه من اي من البنوك ويكون هذا الطلب خاصا به وبافراد عائلته شريطة ان تكون الاسهم المكتتب فيها لكل منهم متساوية العدد وفي حالة رغبة المكتتب في الاكتتاب باعداد مختلفة من الاسهم لبعض افراد اسرته فعليه تعبئة طلب اكتتاب مستقل لهم وتظهر جميع الاسهم المخصصة للمكتتب باسم رب العائلة المكتتب الرئيسي او المكتتبة الرئيسية وفي حالة رغبة رب العائلة ان تكون تلك الاسهم باسم فرد من افراد العائلة فعليه تعبئة طلب اكتتاب مستقل باسم هذا الفرد ويعاد فائض عملية التخصيص باسم المكتتب الرئيسي او المكتتبة الرئيسية.
ويتم تقديم طلب الاكتتاب مع اصل وصورة من بطاقة الاحوال المدنية او دفتر العائلة الى البنك مع التأكد من التعبئة الصحيحة لرقم السجل المدني الذي سيكون هو الاساس في جميع السجلات في الحاسب الالي ويعيد البنك للمكتتب النسخة الاصلية بعد مطابقتها مع الصور.
وفي حالة الوكالات الشرعية لا يحق للشخص ان يكتتب بالوكالة عن اكثر من عشرة اشخاص سواء كان الموكلون من المسجلين في وثيقة اثبات واحدة او عدة وثائق ولا يتم نقل ملكية الاسهم الا بعد تخصيصها والبدء في تداولها بنظام (تداول).
وتسدد قيمة الاسهم بالكامل اما نقدا او خصما من الحساب لدى البنك او بشيك مصرفي مصدق وفي حالة زيادة الاكتتاب عن الاسهم المطروحة للاكتتاب العام يتم تخصيص عشرة اسهم لكل مكتتب رئيسي ولكل فرد من افراد عائلته كما سيتم توزيع بقية الاسهم بين المكتتبين كل حسب نسبة اكتتابه.
ويحق لصندوق الاستثمارات العامة رفض اي من طلبات الاكتتاب كلية او جزئيا اذا لم يستوف الطلب شروط ومتطلبات الاكتتاب وفي هذه الحالة تعاد المبالغ المدفوعة المتعلقة بهذا الاجراء.
ولا تقبل الطلبات غير المختومة من البنك المكتتب لديه او في حالة عدم استيفائها كامل المعلومات المطلوبة.
وضمن اجراءات الاكتتاب سيتم الاعلان عن الاكتتاب في الصحف المحلية كما ستنشر معلومات مختصرة عن الشركة اما المعلومات التفصيلية عن الشركة فسيتم توزيعها على البنوك المحلية مع البدء في عملية الاكتتاب ويمكن لأي مكتتب الحصول عليها.
ويتم اعلان تخصيص الأسهم واعادة الفائض للمكتتبين خلال شهر من تاريخ اغلاق باب الاكتتاب ويعلن خلال هذه الفترة تاريخ بدء تداول الاسهم حيث يتولى البنك الذي تم الاكتتاب من خلاله ابلاغ المكتتب باشعار التخصيص الذي يتضمن عدد الاسهم المخصصة له وتسجل الاسهم في حساب استثماري للمساهم في نظام تداول ويأتي القرار بناء على قرار مجلس الوزراء الصادر في 2 رجب 1423 بالموافقة على طرح جزء من اسهم شركة الاتصالات السعودية للاكتتاب العام وتكليف صندوق الاستثمارات العامة بتنفيذ الضوابط والاجراءات اللازمة لبيع الاسهم بالتنسيق مع الشركة وباشراف وزارة المالية والاقتصاد الوطني، التجارة ،البرق ،البريد والهاتف.
90 مليون سهم
تبلغ كمية الاسهم المطروحة للاكتتاب العام 90 مليون سهم يخصص منها مالا يقل عن 60 مليون سهم للمواطنين وما لا يزيد على 30 مليون سهم لكل من مصلحة معاشات التقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وحددت قيمة السهم ب 170 ريالا.
ويواكب طرح اسهم الشركة للاكتتاب العام النتائج الجيدة التي حققتها خلال الفترة الماضية من العام الجاري حيث بلغ اجمالي ايراداتها التشغيلية 17 مليارا و489 مليون ريال مقابل ايرادات تشغيلية بلغت 19 مليارا و781 مليون ريال في عام 2001 وبلغ اجمالي المصروفات التشغيلية في الفترة نفسها 13 مليارا و591 مليون ريال مقابل 14 مليارا و773 مليون ريال في حين بلغ اجمالي الدخل من العمليات التشغيلية 3 مليارات 989 مليون ريال مقابل 5 مليارات ريال.
وسجل اجمالي الايرادات والمصروفات الاخرى التي حققته شركة الاتصالات السعودية خلال الفترة نفسها 152 مليون ريال في الاشهر الماضية من عام 2002 مقابل 36 مليون ريال خلال عام 2001 باكمله اما المصروفات غير المتكررة فقد بلغت مليارا و394 مليون ريال ووصل مخصص الزكاة الشرعية الذي رصدته الشركة خلال الفترة نفسها 120 مليون ريال مقابل 99 مليون ريال.
وانعكست هذه النتائج على صافي دخل الشركة لتحقيق 2 مليار و859 مليون ريال في الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري مقابل 3 مليارات و749 مليون ريال في عام 2001 باكمله.
وفي التحليل العام للمركز المالي للشركة بلغ اجمالي الاصول المتداولة حتى نهاية الاشهر التسعة الاولى من عام 2002م 9 مليارات و168 مليون ريال مقابل 8 مليارات و423 مليون ريال عام 2001 وسجل اجمالي الاصول في الفترة نفسها 42 مليارا و651 مليون مقابل 39 مليارا و170 مليون ريال في حين بلغ اجمالي الخصوم المتداولة 15 مليارا 350 مليون ريال مقابل 14 مليارا و515 مليون ريال. وفي جانب القروض طويلة الاجل بلغ اجمالي الرصيد حتى نهاية الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري 796 مليون ريال مقابل 683 مليون ريال عام 2001 باكمله وارتفع اجمالي حقوق المساهمين ليصل الى 23 مليارا و327 مليون ريال حتى نهاية الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري مقابل 20 مليارا و474 مليون ريال في عام 2001 بأكمله. وتوضح مؤشرات الربحية الرئيسية وصول ربح السهم الواحد الى 9.53 ريال في الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري مقابل 14.49 ريال في العام الماضي باكمله وتزامن مع المؤشرات الايجابية للاداء التشغيلي للشركة ارتفاع عدد المشاركين في الهاتف الثابت الى 3 ملايين و347 الف مشترك حتى نهاية الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري مقابل 3 ملايين و233 الف مشترك في عام 2001 باكمله وارتفع عدد المشتركين في الهاتف الجوال بمعدل يقارب الضعف حيث بلغ 4 ملايين و254 الف مشترك بنهاية الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري مقابل مليونين و529 الف مشترك عام 2001 بأكمله.
أغراض الشركة
وتتنوع اغراض الشركة بالقيام بتوفير وتقديم خدمات الاتصالات في جميع انحاء المملكة ومن المملكة العربية السعودية واليها بمقابل تستوفيه من المستفيدين بخدماتها والاسهام في تشغيل القوى العاملة الوطنية وتهيئة امكانيات ومرافق التأهيل والبحث والتطوير من اجل تدريب الكوادر البشرية الوطنية وتاهيلها مع خضوعها للمحددات والشروط التي يمليها اي امتياز او ترخيص ممنوح لها من حكومة المملكة واحكام الانظمة السارية الاخرى.
حقوق الغير
وقد بلغ راسمال الشركة المصرح به المصدر والقائم 15 مليار ريال مقسمة الى 300 مليون سهم قيمة السهم الاسمية خمسون ريالا. ويحق لكل مساهم حائز لعشرين سهما على الاقل حضور الجمعية العمومية وله ان يوكل عنه مساهما اخر من غير اعضاء مجلس الادارة او موظفي الشركة في حضور الجمعية العامة ويجب ان تكون الانابة في توكيل مكتوب ولكل مساهم الحق في مناقشة الموضوعات المدرجة في جدول اعمال الجمعية وتوجيه الاسئلة بشأنها الى اعضاء مجلس الادارة ومراقب الحسابات وتصدر قرارات الجمعية العامة باغلبية الاصوات الممثلة في الاجتماع. وللجمعية العامة غير العادية سلطة القرار في الامور المحددة في النظام الاساسي للشركة وتصدر قرارات الجمعية العامة غير العادية باغلبية ثلثي الاسهم الممثلة في الاجتماع ويستثنى من ذلك القرارات المتعلقة بزيادة او خفض راس المال او باطالة مدة الشركة او بحلها قبل انقضاء المدة المحددة في نظامها او بادماج الشركة في شركة او مؤسسة اخرى التي يشترط لصحتها الموافقة باغلبية ثلاثة ارباع الاسهم الممثلة في الاجتماع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.