في تقديمه لهذا الكتاب يقول د. عبدالرحمن بن زياد "هذه الكتابات.. كانت منفتحه على اجناس ادبية عربية لها حضورها الوازن في السياق الثقافي والفني العربي". ان الخيط الناظم لهذه المقاربات النقدية في كتاب (عين ترى) ان د. هدى النعيمي تتوخى في كتابتها جعل النقد التطبيقي منفتحا على المناهج المتحاوره فيما بينها".. وتتناول المقدمة رؤية مؤلفة الكتاب د. هدى النعيمي وقدراتها في تناول اعمال المبدعين العرب. ففي رؤيتها للشعر تتناول الناقدة اعمال احمد بن يوسف الجابر لتبرز البعد الانساني في اعماله كما تتناول اعمال الشاعر الراحل امل دنقل لتكشف عن الاحساس الحاد بالحياة في اعماله، كما تبحث عن المرأة بين "الخاص والعام في شعر نزار قباني منطلقة من حادثة انتحار اخت الشاعر (وصال) بسب الحب.. وتدرس د. هدى الصور الفنية والبلاغية للقصائد الفائزة في مهرجان الشعر العماني الاول وهي قصائد شعبية فتتناول الالفاظ، والصورة والموسيقى. وفي رؤية السرد تطالعنا د. هدى النعيمي بقراءة من مجموعة ليلى العثمان (حالة حب مجنونة) نكشف عن المعاناة والالم الدامي في محيط العلاقات الانسانية للبطلة، كما تتحدث عن الثابت والمحتول في ادب يوسف ادريس من خلال دراسة تطبيقية لمجموعتي (ارخص ليالي) و(بيت من لحم) وتستنبط ثوره 1919 من ثلاثية نجيب محفوظ.. كما تدرس الواقع والمتخيل في القصة العربية. وفي رؤية الادب النسائي تتناول شخصية الكاتبة المصرية د. لطيفة الزيات كنموذج للابداع والوطنية، وتتحدث عن صورة الرجل في الادب الذي تكتبه المرأة (الرجل الخليجي بالتحديد). وتقرأ النعيمي كتاب (المرأة واللغة) للدكتور عبدالله الغذامي لتكشف عن احتفال د. القذامي احتفالا شديدا بلغة الرواية ويعتبرها خير تعبير عن انوثة اللغة. وينتهي الكتاب بالنظر في المسرح (رؤية المسرح) عبر اضاءة لابداعات سعد الله ونوس في النص والاخراج، وحضور التراث في مسرح عبدالرحمن المناعي. @ الكتاب: عين ترى (قراءات في الشعر والسرد والمسرح ط 1). @ المؤلف: د. هدى النعيمي. @ الناشر: خاص. @ الصفحات: 288 صفحة قطع وسط