عقد في المجمع النسائي عدة دورات تدريبية للرسم للفتيات من أعمار مختلفة تشرف على هذه الدورات الفنانة التشكيلية بدرية الناصر والهدف من هذه الدورات تدربيهن على الرسم بطريقة محترفة وفنية .. ولقد التقينا بالفنانة التشكيلية بدرية الناصر هناك وسجلنا معها هذا الحوار .. * متى بدأ الدورات التدريبية وهل هناك شروط للإلتحاق بها وإلى متى ستستمر؟ بدأ العمل في تدريب الفتيات منذ شهرين تقريبا والدورة يومان في الأسبوع (الأحد والثلاثاء) من الساعة 5 إلى 7 مساء وليس هناك شروط لالتحاق الفتيات بل كل الفتيات من مختلف أعمارهن بإمكانهن الاشتراك معنا في هذه الدورات التي منها تتعلم أمورا كثيرة في الفن وسوف يستمر العمل بالدورات إلى أن نكمل الشهر الثالث وكل من تريد فلتسارع بالاشتراك معنا حتى لا تفوتها فرصة تعلم فن جميل. * كيف يتم تدريب الفتيات وما مدى استجابتهم؟ معظمهن سجلن في دورات سابقة ولديهن موهبة ممتازة وبعضهن بداية موهبة ورغم أن العدد كان قليلا والسبب تقصيرنا في الدعاية والإعلان إلا أن المشتركات كن مندفعات ومتحمسات ويريدن معرفة كل ما يتعلق بهذا الفن .. * ربما قلة المشتركات في الدورات السابقة هو تزامنها مع فترة الاختبارات؟ بالفعل فقلة الفراغ والانشغال بالدراسة أدى إلى احجام الكثير من الراغبات من الاشتراك معنا إلا أن الأسابيع الماضية كانت أفضل حيث كانت ضمن أيام ومهرجان صيف الشرقية 2002 سيشهد المجمع الكثير من الاقبال للزيارة أو المشاركة بالدورة. * المواهب التي أشدت بها هل كانت فطرية أم مكتسبة؟ بالعكس الفتيات اللواتي يأتين أغلبهن لديهن موهبة فطرية وقدرة على الرسم أو محبات للفن نفسه، والفن لا يعلم فالفن موهبة توجد بداخل الإنسان مع تكوينه ولكن انتسابهن لمثل هذه الدورات لتعزيز قدراتهن وتعليمهن الأصول الأولى للرسم وصقل مواهبهن بما يعطى لهن من قواعد لهذا الفن ثم كيف يبتدئ الفنان ومن أين . * هل وجدت صعوبة في تدريب الفتيات ؟ مع البعض منهن . * ما هذه الصعوبة ؟ في رسم العناصر والأشكال. * هل تعلم الرسم يبدأ تحت قانون معين كتعليمهن كيفية الرسم بالرصاص والألوان أم بتركهن للرسم الحر ومن ثم التوجيه ؟ البداية بالطبع أكون مشرفة عليهن ففي الوقت الذي أتكلم فيه أعلمهن كيفية تكوين فكرة ورسمها بأقلام الرصاص وكيفية رسم العناصر الموجودة أما الفتاة وكيف تستطيع الرسم واستخدام التظليل وأين تضع الظل وأين تضع النور في مساحات العمل فهذا يأتي متأخرا، بعدها نبدأ بالرسم بالألوان الشمعية في هذه المرحلة تتعلم الفتاة كيف تمزج الألوان الزيتية التي تكون على شكل أقلام شمعية وفي نفس الوقت كيف تعتاد على طبيعة الرسم ومن ثم أعطيهن أشكالا طبيعية أمامهن يتعلمون منها كيف تنقل الأشياء التي أمامهن وهذا يقوي ملاحظتها في الرؤية للعين واليد. * هل اكتشفت فنانه بينهن ؟ نعم لكن ليس في هذه الدورة فلقد سبق لي أن أعطيت دورات في عدة أماكن في الجمعية الخيرية النسائية بالخبر وفي مراكز تجارية أخرى وفي الجمعية الخيرية النسائية بالدمام ولقد صادفت المتميزات ففي كل مكان أقوم فيه بالتدريب أخرج بواحدة أو اثنتين تواصل مسيرتها مع الرسم وتخرج فنانة على مستوى كبير ولقد برز على يدي فنانتان على مستوى المنطقة هما إيمان القحطاني وفايزة الغامدي وبمساعدة مني انطلقن واستطاعتا بجهد كبير أن يشتركن في عدة معارض حتى أصبحن الآن من المشتركين في جمعية أصدقاء الريشة مع سليمان السريع ولهن لوحات تعرض في معارض تشارك فيه هذه الجمعية. * وهل أنت من المشاركات مع جمعية أصدقاء الريشة ؟ بالحقيقة لا فأنا لي معارضي الشخصية التي أقيمها لوحدي ولا أحبذ المشاركة الجماعية. * ماذا تقولين للفتاة التي تملك موهبة وتهملها ؟ * ادعوا كل فتاة مهتمة أن تبذل وسعها لأخراج هذه الموهبة إلى النور فالموهبة نعمة يجب عدم طمسها بالإهمال والبحث دائما إلى ما يطورها وينميها . * هل من الممكن أن تغلب نفسية الفنان على لوحاته ولو كان الرسم واقعيا؟ نعم فالفن كله واحد وهو إحساس حتى لو رسمنا الواقع فإن إحساسنا فيه يظهر بالألوان وكيفية دمجها مع بعضها بعض ودرجة عمقها. * ما هي الرسالة التي توجهينها للأهل ليعملوا على رعاية مواهب فتياتهن؟ يجب عدم إهمال موهبة أبنائنا وخاصة من قبل الوالدات مع العلم أنني لاحظت أن الأمهات وخاصة في هذا الوقت شديدات الاهتمام بالفن وحكمي هذا من خلال خبرتي كمدرسة فكثير من الأمهات يسألن دائما عن التربية الفنية. * أيهما أسهل تدريب الصغار من الفتيات أم اليافعات؟ بالحقيقة لم يمر علي للآن أن حصلت لي فرصة تدريب فتيات صغار السن لكن من يمتلك الموهبة سواء صغيرا أم كبيرا سيكون من السهل تدريبه.