تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن حمضة : نعاني «فقر النصّ المسرحيّ السعودي» كماً ونوعاً
نشر في اليوم يوم 26 - 10 - 2013

الممثل والمؤلف المسرحيّ الشّاب أحمد بن حمضة الفائز في مهرجان المسرح الشبابي الخليجي 2013 الذي أقيم مؤخرا في الكويت بجائزة أفضل مؤلف عن مسرحيتة « ما وراء العتمة»، اخترق العتمة، وأوصل النصّ المسرحيّ السعودي إلى الصدارة الخليجية، إلا أنه لا ينفي في الوقت نفسه وجود ما يسمّى «فقر النصّ المسرحيّ السعودي» كماً ونوعاً.
شقّ ابن حمضة طريقه للصعود في السنوات الأخيرة عبر عدد من الأعمال المسرحية المتميّزة التي حصدت جوائز أولى في مسابقات محلية وخارجية،
وعن بدايته ورؤيته وأهمّ محطّات مسيرته الفنية، ودور مهرجان المسرح الشبابي الخليجي في تشجيع المواهب الشابة، كان لنا مع ابن حمضة هذا اللقاء :
مهارات التمثيل
 متى بدأت علاقتك بالمسرح؟
- البداية كانت بتحفيز من الأصدقاء الذين لاحظوا أنّ لدي موهبة في التمثيل فشجّعوني على استثمار هذه الموهبة ومنهم الصديق الشاعر يحيى العبد اللطيف الذي لفت انتباهي أيام الدراسة الجامعيّة لهذه الموهبة ودفعني في هذا الاتجاه.
وبالفعل في العام 1425 ه، التحقت بدورة لتأسيس مهارات التمثيل مع المخرج زكريا المؤمني، حيث كانت الشخصية الأساسية في المسرحية تمرّ من خلال أربع مسرحيات هي: مسرحية «أوديب « ومسرحية «عطيل «لشكسبير، ومسرحية لعبد الرحمن المريخي، ومسرحية»جراح بن ساطي» لسامي الجمعان.
زمن الكلام
 لكنّ الدورة لا تكفي لتكوّن انطلاقة حقيقية.. فمتى كانت الانطلاقة الحقيقية لك؟
- بعد حصولي على دورة أساسيات الممثل عملت برفقة المسرحيين زكريا المؤمني، نوح الجمعان، سامي الجمعان، علي الغوينم، وعلي الشويفعي، وتأثرت بهم.
ومن المسرحيات المتميزة التي شاركت فيها مسرحية «زمن الكلام»، في مهرجان المسرح الشبابي في قطر عام 2009 وحصلت على جائزة أفضل ممثل متميز.
وفزت أيضاً بمسرحيّة «السقوط من نصّ دافئ» في مهرجان الأحساء المسرحي الأوّل عام 2010 بجائزة أفضل مؤلّف، وهي من إخراج علي الشويفعي.
وفي العام 2013 شاركت مرة أخرى في مهرجان المسرح الشبابي الخليجي في الكويت كمؤلف مسرحية «ما وراء العتمة»، وفزت بجائزة أفضل مؤلف، وهي من إنتاج رعاية الشباب بالأحساء.
صراع الشخصيات
 ما الفكرة التي تعالجها مسرحيتك «ما وراء العتمة»؟
- المسرحية تعالج فكرة اكتشاف الذات من خلال تناولها حكاية ثلاث شخصيات ترجع لمستويات ثقافية متعددة تلتقي صدفة في مكان فنتازي، لكنّ الشخصيّات يجمعها همّ واحد وهو البحث عن الذات واكتشافها وما يعترض ذلك من معوّقات، تتساءل الشخصيّات عن سبب وجودها في ذلك المكان الغامض. تتجادل الشخصيّات ويتحوّل الجدال إلى صراع يتطوّر فتتضح من خلال تطوّره هويّة هذه الشخصيّات المغلّفة بالرمزية.
فالأوّل مثقف مهاجر يعود ليجد نفسه في مكان يجهله، كما أنّ المكان يجهل هذا الرجل العائد أيضا.
أما الثاني فهو فنّان يرفضه مجتمعه، الشخصية الثالثة هو أقرب إلى أن يكون إعلامياً رافضا للواقع وصريحاً جداً في جداله معه.
أزمة النص
 بصفتك كاتبا لنصوص مسرحية، ما رأيك فيما يقال: هناك أزمة نص في المسرح السعودي؟
هل هناك بالفعل فقر في النصوص المسرحية في السعودية؟
- في الحقيقة البحث في مسألة أزمة النص المسرحي أخذت مداها حتى على مستوى الوطن العربي، ما يدلل على أن أزمة النص المسرحي لا تخص السعودية فقط ، بل تشمل باقي أجزاء الوطن العربي، ما يوجد تساؤلا حول مدى حقيقة هذه الأزمة، وما إذا كانت كمية أم عددية، نوعية أم قيمية. ولو سحبنا هذا التساؤل وأسقطناه على السعودية خاصة، فأعتقد أن الجواب سيكون بأن الأزمة أزمة كمية، وكذلك نوعية حسبما أرى، ما يسبب فجيعة يجب تداركها ولملمة أضفارها.
فعندما تقل النصوص، ومع قلة هذه النصوص يكون المحتوى رديئا، وهنا يجب علينا أن نتساءل عن السبب؟
وربما تتضح فجائعية الأزمة فيما يخص مسرح الطفل بالذات، فربما يظل مسرح الكبار نوعا ما متعافيا، لكن فيما يخص مسرح الطفل تجد قلة النصوص، وكذلك قلة التوجه لمثل هذا المسرح.
ويعود ذلك - من وجهة نظري - لعدة أسباب أهمها:
عدم وجود البنية المناسبة لتهيئة ودفع وتشجيع كتاب المسرح، ما يسبب أزمة توجه لدى الكثير من الكتاب خاصة الشباب لكتابة النص المسرحي، وحتى على مستوى النصوص المسرحية المطبوعة تجد الندرة، ما يؤكد إن إشعال الرغبة وتهيئة الأجواء المناسبة لنمو المسرح تحتاج لجهات مؤسساتية كبرى تلتفت لذلك، ولا يكفي الجهد الشخصي، وإلا - وأقولها متحسرا - سيأتي يوم نقرأ فيه الفاتحة على روح المسرح ونقول كان.
نصيب وافر
 ماذا يمثّل لك ولجيلك مهرجان مسرح الشباب الخليجي؟
- مهرجان مسرح الشباب الخليجي هو بوّابة لكلّ الشباب ليتطوّروا ويعبّروا عن إبداعاتهم.
المهرجان بدأ عام 1985 وهو ينعقد كلّ سنتين والتطوّر ملحوظ عليه في كلّ دورة ويطمح إلى تقديم أفكار جديدة، والسعودية كان لها نصيب وافر من الجوائز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.