من المعروف ان كل حضارة تنهل من سابقاتها، ومن ثم تبني بنفسها صرحا حضاريا خاصا بها، من هذا المنطق عمل علماء العرب والمسلمين اعمالا جليلة ليس فقط في علم الكيمياء ولكن ايضا في جميع فروع المعرفة، وشهد ويشهد بذلك اعداء الاسلام عبر التاريخ. وقد تميز علماء العرب والمسلمين باكتشافاتهم تركيبات كيميائية جديدة ومفيدة جدا لم يسبقهم اليها احد. اما عن مصادر علم الكيمياء في الاسلام التي استفاد منها علماء العرب والمسلمين فقد نوه احمد سعيد الدمرداش عنها في كتابه تاريخ العلوم عند العرب بقوله (مصادر علم الكيمياء هي: 1 فارسية ورائدها الحكيم جاهاسف، او حاماسب كما يشير اليها ابن النديم، والطغرائي الكيمياوي الكردي. 2 مصر قبطية في العصر اليوناني، ونخص بالذكر من روادها: أ) زوسيموس، ويشير اليه في كتابه (ذات الفوائد)، والرازي في كتابه (سر الأسرار)، وهو من بلدة اخميم من صعيد مصر بمحافظة سوهاج، التي ازدهرت مدرستها في القرن الرابع الميلادي. ب مارية القبطية، ويذكرها الرازي، وابن النديم، وعدها الطغرائي من مشاهير الحكماء ومن ارباب التصانيف في الصنعة الحكمية، وذكرها النويهي في (نهايات الادب). ج بليناس ذكره جابر بن حيان في كتابه (الاحجار على رأي بليناس) وذكره التيفاشي في كتابه عن (الجواهر والاحجار الكريمة). بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم بدأ الوعي يدب في القبائل العربية، فصاروا دعاة يدعون الى الدين الاسلامي (دين الله)، واتباع المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتشر الاسلام في المناطق العربية البعيدة، ونتج عن ذلك انصهار الحضارات المختلفة في بوتقة واحدة تحت مظلة الاسلام، فصار علماء العرب والمسلمين من عرب وعجم قادة الفكر في جميع فروع المعرفة وخاصة علم الكيمياء، لأن العلم اسس على التجربة العلمية. ولاشك ان ما قام به علماء العرب والمسلمين في هذا المجال الحيوي يمثل احد أوجه العبقرية الاسلامية. والجدير بالذكر فقد انفتح العرب والمسلمون على الحضارات جميعها بدون استثناء، واخذوا من كل حضارة ما يناسبهم والذي لا يخرج عن مبادئ الاسلام. يقول عمر فروخ في كتابه (عبقرية العرب في العلم والفلسفة): لما بدأ العرب نهضتهم الفكرية بالعلوم العملية، كان اول ما اتجهوا اليه، او اتفق انهم اتجهوا اليه، علم الصنعة (الكيمياء). وقد كان اول من اشتغل بالكيمياء، وربما بغيرها من العلوم الطبيعية ايضا خالد بن يزيد الملقب بحكيم آل مروان على ما تجمع عليه المصادر والمراجع العربية. والحق ان ما قام به علماء العرب والمسلمين في ميدان علم الكيمياء عمل ضخم، ولكنه مع الأسف دفن في المخطوطات والكتب القديمة في المكتبات العربية والاسلامية والاغلبية في مكتبات العالم تحتاج الى الباحثين المخلصين لإظهار خفاياه لشباب الامة وللأجيال القادمة. والعمل على احياء تراث امة الاسلام ليس فقط في مجال علم الكيمياء ولكن في جميع فروع المعرفة وهذا سيكون بحول الله محددا لشخصية الامة العربية الاسلامية. يقول ف.ج. مور في كتابه (تاريخ الكيمياء) ان الفتوحات الاسلامية ساعدت العرب على الاتصال بثقافة اليونان والثقافة الهيينستية وعندما فتح المسلمون مصر وجدوا بها كتبا تتطرق لصناعة الذهب والعديد من العمليات الكيميائية التي تتعلق بالمعادن، والادوية المختلفة التي مارسها القدماء، والعجيب انه لم يمض قرن من الزمن، حتى ترجمت الكتب الكثيرة في حقل الكيمياء، بواسطة علماء يونانيين، وسريان وفرس وحرانيين، وكانت بغداد مركزا للحركة الفكرية وملتقى العالم المتحضر في ذلك الوقت.