المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اليوم..بدء الفصل الدراسي الثاني    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    منتخبنا فوق الجميع    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ابنتي التي غيّبها الموت..    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمام الحرم: الإنسان إن تخلى عن العمل الصالح والإيمان كمثل الحمار يحمل أسفارا
القاسم: طاعة الله ورسوله تحقيق للشهادتين وكمال للعبودية..
نشر في الوئام يوم 24 - 01 - 2014

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد المسلمين بتقوى الله عز وجل.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام :" اقتضت حكمة الله عز شأنه أن يجعل الإنسان في هذه الدنيا محور المسؤولية ومحل التكليف وغاية الإنسان التي خلق من أجلها ويحيا في سبيلها هي غاية إيمانية وعقلية وفكرية ولا تستقيم إنسانية الإنسان ولا تصلح حياته إلا بالإيمان والعمل الصالح ، والإنسان إن تخلى عن ذلك فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا وكمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهثان .
وأضاف فضيلته الإنسان الصالح هو إنسان الإيمان والأخلاق والقيم والمبادئ والشرف والفضيلة والكرامة والنزاهة والصدق والاستقامة والمسئولية ، و العقل الإنساني وحده لا يستطيع أن يستقل بالقرارات الصحيحة والأحكام الصائبة ذلكم أن الإنسان ذو نزعات نفعية ضيقة بل إنه بعقله واستبداده وهواه يحاول أن يغتصب ما يستطيع اغتصابه وينهب ما يقدر على انتهابه ، الإنسان بعقله المجرد وهواه الطاغي تجلى وتجسد في كثير من مظاهر حضارة اليوم فلا اعتراف بعالم الغيب ولا بما وراء الطبيعة كما يعبرون وإنما هو العالم المحسوس المنظور ولا شئ غيره بل لقد جعلوا الإنسان هو الصانع لقيمه فأتخذ لنفسه نهجاً ومساراً ابتعد فيه عن الدين والإيمان وما جاءت به الرسل وتنزلت به الكتب حتى قالوا لا توجد حقائق ثابتة للعدل والحرية ولا معايير ضابطة للأخلاق والمصالح ولكنها النسبية القاتلة فلا عداوات ولا صداقات ولا صدق في العلاقات بل هي مصالح الأقوى وإحكام الأظلم وهوى الاطغاء " .
وواصل فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن حميد يقول :" بسبب تحكيم العقل بل تحكيم الهوى ضعفت القيم وطغت النظرة المادية بل برزت العنصريات وتجسدت العصبيات ، وإنك لترى المنتسب للتقدم والعلم وهو يحمل التعصب المقيت للونه وقوميته رغم ما حققه من تقدم مادي بل لقد حارب الدين والتدين حتى أصبح أسيرا للماديات والمحسوسات فحقق فيها نجاحاً لاينكر ولكنه فشل في الحفاظ على كرامة البشر من غير أجناسهم وقومياتهم بل لقد عولمو الحروب والصراعات والتظالم ولسوف يكون الوضع أكثر حدة وأشد قسوة كلما تعاظمت وسائل قوته وأدواته في جشع المادة واستعظام القوة ولقد تضاعفت أعداد الضعفاء والبؤساء من ملايين الثكلى والجوعى والعراة والمرضى والمعدمين وانك لترى المخترع في اختراعه والمكتشف في اكتشافه والصانع في صناعته يهدف نفع الناس في ميادين الطعام والغذاء والكساء والدواء من أجل مزيد من الصحة والعافية والسلامة غير أن معاملهم هذه ومختبراتهم ومصانعهم هي التي تنتج وبشكل أكبر وأفضع وأثرى تنتج الغازات السامة القاتلة والأسلحة الفتاكة المدمرة وهي التي تهدد بالحروب الجرثومية والكيميائية والنووية وسباق التسلح لا سقف له ولا حدود" .
وأوضح فضيلته أن إفراغ العلوم من الإيمان والقيم والمثل العليا أصاب دنيا هذا العصر بالعقم والانحطاط وأوصل إلى الطريق المسدود فالحرية لا حدود لها والعدل لا ضابط له والمصالح لا معايير لها والغاية تبرر الوسيلة وإن ذلك ما كان إلا بسب قيام هذه القيم على الفصل بين العلم والإيمان والدين والحياة والعلم والأخلاق .
وشدد فضيلته على أن العلم من غير دين فاقد البصيرة بل هو وحش ضاري يهلك الحرث والنسل وأن الإنسان من غير إيمان حيوان بهيم مفترس شرس وإنه حين توجه العلم إلى هذا المسار المادي اتجهت نتائجه إلى هذا التوجه التخريبي الذي أرعب الإنسانية جمعاء في كلا مساريه العلمي والنظري ومن هنا فإن كل قوانين البشر ومواثيقها واتفاقياتها سرعان ما تتلاشى وتظهر عيوبها وثغراتها وظلمها وانحيازها .
وبين فضيلته أن القيم العظيمة من البر والإحسان والصدق والإخلاص والوفاء واحترام كرامة الإنسان والتواضع والتعاون ونكران الذات وحب الخير للناس والصبر في الشدائد والكروب كل أولئك لا يمكن أن تقام على وجهها إلا بسياج من الإيمان بالله وتقواه وخشيته وحسن عبادته والرغبة والرهبة بما عنده في الدنيا والآخرة " .
وقال إمام وخطيب المسجد الحرام :" ومما يجلي ذلك ويبرزه هذه المقارنة في قيمة من القيم كيف هي في الميزان الصحيح وكيف آلت آلية في هذا العصر إنها قيمة الزواج وغايته فالزواج في الميزان الصحيح ميثاق غليظ نسب وصهر وبناء أسرة ورباط عشيرة وإمساك بمعروف وتحامل ومسؤولية الأسرة مأوى ومدرسة وحضن دافئ ودار رعاية حانية أما في هذا العصر وما يريده ماديو هذا العصر بقيمهم المادية ونظرتهم الأنانية والعنصرية فالزواج عقد باهت وارتباط مهزوز وعلاقة جامدة تفتقد كل وظائف الأسرة .
وأضاف فضيلته أن من القيم الأخرى التي يمكن التمثيل بها وهي قيمة العفاف أو خلق العفة متسائلاً هل للعفاف وجود في الحياة الحديثة المعاصرة والعفة ضبط النفس واعتدالها في لذاتها الجسمية والنفسية وان الإنسان المعاصر منهمك في الملذات بنهم لا ينته لأن الحياة عندهم لا تتجاوز عالم الأرض في ارتماء مقيت في أحضان المادة لاقعر له.
وأردف فضيلته يقول :" إنها سنة التدافع بين الحق والباطل والخير والشر والعدل والجور ونحن المسلمون لسنا نشك لحظة واحدة بأن القادر بإذن على تخليص البشرية من شقوتها وتزويدها بمنهج الحياة الصالح هي هذه الأمة بدينها الحق وأن الطريق واضح والنهج أبلج انه الاعتصام بحبل الله والتمسك بشرعه والإيمان هو الآصرة التي تجمع القلوب والأخوة الحقة هي الأخوة الإيمانية ".
وأشار فضيلته إلى أنه يكفى المسلمون عزة ما يحققه دين الإسلام من انتشار في كل أصقاع الدنيا قويها وضعيفها شمالها وجنوبها رغم حملات التشويه والتجني دين عظيم عزيز إذا تطاولوا عليه اشتد وإذا تركوه امتد المسلمون حين يعودون إلى دينهم ويعتزون بقيمهم ويتمسكون بشريعتهم سوف لن ينقذوا أنفسهم وحدهم ولكنهم سوف ينقذون البشرية كلها التي تئن من وحشية الغاب وتعاظم الدمار والخراب فديننا هدى للناس أجمعين ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو رحمة الله للعالمين .
وأشار فضيلته إلى مواقف صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تؤكد على امتثالهم واستجابتهم لأوامره دون مراجعة أو تأخير, مبيناً أنهم نالوا الفضل لصحبتهم وإخلاصهم وسبقهم في الاستجابة لله ولرسوله, فزادت رفعتهم عند الله, ومن ذلك أن أمروا باستقبال الكعبة فحولوا وجهتهم من بيت المقدس إليها حينما سمعوا بتغييرها وهم في الصلاة ولم يؤخروا الامتثال إلى الصلاة التي تليها, ومن مواقف استجابتهم حينما ندب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصدقة فبذلوا نفيس أموالهم, فأنفق عمر بن الخطاب رضي الله عنه نصف ماله, وأنفق أبو بكر الصديق ماله كله, وكذا حينما قال عليه الصلاة والسلام من جهز جيش العسرة فله الجنة, فجهزه عثمان بن عفان رضي الله عنه, وعندما نزل قول الله " لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ" فقام أبو طلحة إلى رسول الله عليه السلام وقال : (إن أحب أموالي إلي بئر روحاء وإنها صدقة لله).
وقال الشيخ عبدالمحسن القاسم كف الصحابة عن كثير من الأقوال والأفعال حينما سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عنها ولم يراجعوه فيها استجابة له, ومن ذلك, حينما طبخوا في يوم مجاعة طعاماً فتركوه, لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه, وفي يوم خيبر كانت الحمر الأهلية مباحاً فطبخوها فنادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم, وقال إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر فإنها رجس من عمل الشيطان, قال أنس رضي الله عنه ( فأكفئت القدور بما فيها وإنها لتفور باللحم) متفق عليه ،وكان الخمر مباحاً إلى أوائل الإسلام, وبسماعهم نهيه من رجل يمشي في الطرقات أراقوها, وقال أبو النعمان رضي الله عنه ( كنت ساقي القوم في منزل أبي طلحة فنزل تحريم الخمر, فأمر منادياً فنادى, فقال أبو طلحة أخرج فانظر ما هذا الصوت, قال فخرجت فقلت هذا منادٍ ينادي, ألا إن الخمر قد حرمت, فقال لي, اذهب فأهرقها, قال فجرت في سكك المدينة) متفق عليه .
وأضاف كان الصحابة رضوان الله عليهم يتأسون بالنبي صلى الله عليه وسلم فيما يلبسونه من غير أن يكلمهم بشيء, قال إبن عمر رضي الله عنهما ( اصطنع النبي صلى الله عليه وسلم خاتماً من ذهب, وكان يلبسه ويجعل فصه في باطن كفه, فصنع الناس خواتيم, ثم إنه جلس على المنبر فنزعه, فقال إني كنت ألبس هذا الخاتم, وأجعل فصه من داخلٍ, فرمى به, ثم قال والله لا ألبسه أبداً, فنبذ الناس خواتيمهم) متفق عليه .
وذكر ما رواه جابر بن سليم رضي الله عنه, ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم, فقلت إني من أهل البادية وفيّ جفاءهم, فأوصني, قال لا تسبن أحداً, قال فما سببت بعد قول رسول الله عليه وسلم أحداً ولا شاتاً ولا بعيراً ) رواه أحمد .
وواصل فضيلته يقول إن الصحابة رضوان الله عليهم انقادوا لأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حركاتهم وسكناتهم, وابتعدوا عما نهاهم عنه, واتبعوه في الأوامر والنواهي عن إيمان ويقين راسخ, وإن كان في ارتكاب النهي مصلحة ظاهرة لنصرة المسلمين, قال النبي صلى الله عليه وسلم لحذيفة في يوم الأحزاب ( قم يا حذيفة فائتني بخبر القوم, ولا تذعرهم عليّ, فلما أتاهم رأى أبا سفيان قريباً منه يصلي ظهره بالنار, فوضعت سهماً في كبد القوس فأردت أن أرميه, فذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تذعرهم عليّ, ولو رميته لأصبته) رواه مسلم ، ولما نزل فرض الحجاب على الصحابيات لم يكن إذ ذاك قماش للحجاب, فبادرن إلى شقّ ثياب لهن, امتتثالاً لأمر الله, وحجبن به وجوههن, قالت عائشة رضي الله عنها (يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله " وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ " شققن مروطهن فاختمرن بها) رواه البخاري .
وأكد الشيخ عبدالمحسن القاسم, أن طاعة الله ورسوله تحقيق للشهادتين, وكمال للعبودية, وزاد "وإن طرق سمعك أمر, فسارع لامتثاله, وأنت فرح مسرور لعبادة ربك, وأن كان نهياً فاجتنبه وانأ عنه موقناً بضرره, طالباً مرضاة خالقك" قال الحق تبارك وتعالى " وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ ".
وبين فضيلته أن التردد في فعل الطاعة أو الكسل في أدائها ينافي كمال الامتثال, وأن من قدم قولاً على قول النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن من المستجيبين له, لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل ومن يأبى يا رسول الله؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى) رواه البخاري .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: إمام الحرم: الإنسان إن تخلى عن العمل الصالح والإيمان كمثل الحمار يحمل أسفارا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.