الايمان بمحمد صلى الله عليه وسلم من مقتضيات ذلك ان نطيعه صلى الله عليه وسلم فيما امرنا به، ونجتنب ما نهانا عنه، فان طاعته طاعة لله، يقول الله جل وعلا : (قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن تولوا فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم وإن تطيعوه تهتدوا وما على الرسول إلا البلاغ المبين). ويقول جل جلاله : (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب) وحذرنا من مخالفة آمره، فقال جل جلاله : (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) قال الامام احمد رحمه الله : (الفتنة الشرك، لعله اذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك). ومن الايمان به صلى الله عليه وسلم محبته، فمحبته أصل الايمان، وكمالها من كمال الايمان، ان يحب المسلم محمداً رسول الله محبة فوق محبة الأهل والولد والوالد والناس أجمعين. يقول صلى الله عليه وسلم لما قال له عمر : يا رسول الله، والله انك لأحب الناس اليّ الا من نفسي، قال : (لا يا عمر، حتى أكون أحب اليك من نفسك) قال : يارسول الله، وأنت الآن أحب اليَّ من نفسي، قال : (الآن يا عمر). ويقول صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى أكون احب اليه من أهله وماله والناس أجمعين). هذه المحبة لمحمد صلى الله عليه وسلم ليست دعوى تدعى، ولكنها حقيقة للمؤمن، فما كل من ادعى محبته كان صادقاً في ذلك، فلا بد من ابتلاء وامتحان. فالمحب الصادق له صلى الله عليه وسلم هو الذي يمتثل اوامره، ويجتنب نواهيه، ويتأدب بآدابه، ويتخلق بأخلاقه، ويعلم انه صلى الله عليه وسلم لا يقول الا الصدق والحق. فمن الايمان به أن نصدق ما أخبرنا به مما كان وسيكون لأنه صلى الله عليه وسلم لا ينطلق عن الهوى كما قال الله : (وما ينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى) (النجم : 3،4). ومن محبته صلى الله عليه وسلم ان ينصر المسلم سنته، ويدافع عنها، قال تعالى : (فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه اولئك هم المفلحون) (الأعراف : 157). ان من محبته صلى الله عليه وسلم تطبيق أوامره، واجتناب نواهيه، ولقد كان صحابته الكرام رضي الله عنهم من أعظم الخلق تطبيقاً لأوامره صلى الله عليه وسلم ، وبعدا عن نواهيه، كانوا أسرع الناس امتثالاً لما امرهم به وأسرعهم اجتناباً لما نهاهم عنه. ومن ذلكم ما ذكره أنس بن مالك رضي الله عنه : قال كنت في بيت ابي طلحة أسقيهم الخمر، فجاء رجل فقال : ما بلغكم خبر تحريم الخمر؟ ان الله أنزل تحريمها، قال أنس: فقال لي ابو طلحة: يا أنس، انهض فأرق الخمر، قال : فأراق الصحابة الخمور، حتى جرت في المدينة. كل ذلك امتثالاً لأمره، وسمعاً وطاعة له صلى الله عليه وسلم . قال عبدالله بن عمر : تختم النبي بخاتم الذهب، فلما ألقاه ألقى الناس خواتمهم من الذهب، وتركوها اقتداء به صلى الله عليه وسلم . وفي يوم خيبر نادى منادي النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله ورسوله ينهاكم عن لحوم الحمر الأهلية، فلما بلغهم الخبر، اكفؤوا القدور وانها لتغلي بلحوم الحُمر، كل ذلك طاعة منهم له صلى الله عليه وسلم ، واستجابة لأمره. أنزل الله على نبيه : (وان تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله) فظاهرها اننا نحاسب على حديث انفسنا فجاء الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجثوا على الركب، وقالوا : يا رسول الله، كلفنا من العمل ما نطيق، الصلاة والصيام والزكاة، وقد أنزل الله آية لا نطيقها أن الله يحاسبنا عن حديث أنفسنا، فقال : (أتريدون ان تقولوا كما قال اهل الكتاب من قبلكم: سمعنا وعصينا، قولوا : سمعنا وأطعنا) فقالوا : سمعنا وأطعنا، فلما اقترأها القوم، وذلت بها ألسنتهم نسخها الله بقوله: (آمن الرسول بما أنزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت) فعفا الله عن حديث النفس، ولذا قال صلى الله عليه وسلم : (ان الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم يتكلموا به أو يعملوا به).