دعا الكاتب خلف الحربي في مقاله بصحيفة “عكاظ” إلى المساواة بين الشيخ العريفي وكشغري حيث إن كليهما على قوله قد أساء إلى النبي الكريم بقصد أو دون قصد، وقال يجب أن نضع العريفي وكشغري في ميزان واحد فكلاهما أساء الأدب أثناء حديثه عن النبي بقصد أو دون قصد، كلاهما قال عبارته الطائشة دون أن ينتبه أنه يتحدث عن خاتم المرسلين وكلاهما تراجع عن خطأه بعد أن واجه ردة فعل المجتمع، فكيف يكون اعتذار العريفي مقبولا بينما توبة كشغري واعتذاره غير مقبولة ؟!. وكان الشيخ العريفي قال في إحدى محاضراته إن النبي كان يبيع الخمر قبل بعثته، ثم عاد واعتذر عن هذا الكلام، فيما علق الحربي قائلاً “كيف تحولت زلة لسان العريفي إلى خطيئة كبرى؟، ولماذا تلقف الكثيرون خطأه وطالب بعضهم بمحاكمته على غرار محاكمة حمزة كشغري؟!، السبب باختصار أن العريفي وأتباعه هم الذين أشاعوا أجواء الترصد والتصيد وإخراج العبارات من سياقها كي يحققوا مكاسب أيدولوجية على حساب ثوابت الأمة ومقدساتها فكانت حكمة الله عز وجل أن يقع في المصيدة ذاتها ويواجه الاتهامات القاسية التي لم تخطر على باله في يوم من الأيام ويكتوي بالنار التي أشعلها فيخضع لمحاكم التفتيش التي تقلب النوايا وتقيس درجة الإيمان.. إن ربك لبالمرصاد.” لمطالعة المقال: إن ربك لبالمرصاد اعتذر الدكتور محمد العريفي عن قوله بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يهدي أو يبيع الخمر قبل تحريمها، ولو كانت الأجواء صحية وخالية من التربص والترصد لما أخرج كلام العريفي من سياقه فالمسألة ليست أكثر من زلة لسان أو معلومة خاطئة وردت دون قصد، والعريفي كثيرا ما يقدم معلومات خاطئة بسبب استعجاله وثقته العجيبة بأنه يعرف كل شيء عن كل شيء، وهو في كل أسبوع يقدم لنا فيلما من أفلام (الأكشن) ولكنه هذه المرة اصطدم بالجدار فاستدار رأسه ليقع في المحظور. كيف تحولت زلة لسان العريفي إلى خطيئة كبرى؟، ولماذا تلقف الكثيرون خطأه وطالب بعضهم بمحاكمته على غرار محاكمة حمزة كشغري؟!، السبب باختصار أن العريفي وأتباعه هم الذين أشاعوا أجواء الترصد والتصيد وإخراج العبارات من سياقها كي يحققوا مكاسب أيدولوجية على حساب ثوابت الأمة ومقدساتها فكانت حكمة الله عز وجل أن يقع في المصيدة ذاتها ويواجه الاتهامات القاسية التي لم تخطر على باله في يوم من الأيام ويكتوي بالنار التي أشعلها فيخضع لمحاكم التفتيش التي تقلب النوايا وتقيس درجة الإيمان.. إن ربك لبالمرصاد. إن مقام النبي صلى الله عليه وسلم أعز وأرفع من أن نقحمه في خلافاتنا الأيدلوجية وصراعاتنا الطائفية، وحب النبي من أسس الأيمان ولا يجوز أن يقاس حبه صلى الله عليه وسلم بمقاييس كراهيتنا لبعضنا البعض، فنحن نعرف أن حمزة كشغري وغيره كانوا (نكرات) لا يعرفهم أحد ولم نسمع بأسمائهم قبل أن يترصد العريفي وأصحابه زلاتهم المشينة، ولكن هؤلاء المترصدين ضخموا الأمر كي يستغلوه في صراعهم مع التيار الليبرالي ويدعون وجود دعوات إلحادية في بلاد الحرمين مستغلين غيرة المسلمين على مقام النبوة فذهب (المهرطقون الصغار) ضحية لصراعات (الانتهازيون الكبار). لقد زرع فينا أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم قيم العدل والمساواة ولم يكن يرى أي فارق بين ابنته فاطمة رضي الله عنها وبين سائر المسلمين، ونحن يجب أن نضع العريفي وكشغري في ميزان واحد فكلاهما أساء الأدب أثناء حديثه عن النبي بقصد أو دون قصد، كلاهما قال عبارته الطائشة دون أن ينتبه أنه يتحدث عن خاتم المرسلين وكلاهما تراجع عن خطأه بعد أن واجه ردة فعل المجتمع، فكيف يكون اعتذار العريفي مقبولا بينما توبة كشغري واعتذاره غير مقبولة ؟!. المهم هنا ليس العريفي وكشغري ففي كل يوم من الأيام يمكن أن نفجع بأناس تصدر عنهم عبارات غير مسؤولة، ولكن ردود الفعل الانتقائية التي حاولت في يوم من الأيام اصطياد الكاتب يحيى الأمير وتسامحت في الوقت ذاته مع الدكتور طارق الحبيب هاهي تعود اليوم لتصطاد كشغري وتتسامح مع العريفي !، إنه الميزان المائل الذي لا يصح أن يكون موجودا حين تتعلق الجريمة أو الخطأ بالنبي صلى الله عليه وسلم.. أما أجواء الترصد والتصيد التي تهب من كل صوب هذه الأيام فهي تسيء لنا جميعا كمجتمع مسلم فالمتابع لهذه الأجواء يظن أننا نعيش في الدنمارك وليس في مجتمع يحكم الإسلام كل تفاصيله اليومية.