المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة حاسمة.. ساركوزي وهولاند وجها لوجه لتحديد زعيم الإليزيه
المهاجرون يتوجسون من النتائج المفاجئة التي حققها اليمين المتطرف وتداعياتها
نشر في الوطن يوم 05 - 05 - 2012

ظهرت نتاج الدور الأول من انتخابات الرئاسة الفرنسية حاملة معها ما يؤكد على تراجع شعبية الرئيس الحالي نيكولا ساركوزي، فيما أفصح عدد كبير من الفرنسيين عن دعمه لليمين المتطرف حيث تمكنت زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبن، من تخطي حاجز ال 7% الذي كان أقصى ما يمكن أن يحصده حزبها، غير أن النسبة التي تخطت 17% في نتائج الدور الأول لا تعبر - بحسب المراقبين - بدقة عن حجم الفرنسيين المؤيدين لليمين المتطرف حيث تتراوح نسبة التأييد الحقيقية ما بين 9 و11% أما الذين ساهموا في وصول النسبة إلى 17% فهم الغاضبون على ساركوزي وحزب اليمين والرافضون في الوقت نفسه منح أصواتهم لليسار بكافة فصائله ومن ثم أقدموا على التصويت لصالح لوبن نكاية في ساركوزي وحزبه وليس تأييدا للجبهة المتطرفة. وربما لأن لوبن تعي هذه الحقيقة بشكل جيد فقد سارعت فور الإعلان عن نتائج الدور الأول بالتصريح بأنها لن تقوم بعمل أية تحالفات أو توجيه مؤيديها للتصويت لصالح مرشح بعينه في الدور الثاني من الانتخابات، وأعلنت بوضوح أنها ستضع ورقة بيضاء في صندوق الاقتراع تأكيدا على عدم انحيازها لأي من المتنافسين.
من يكسب الرهان
وعلى الرغم من التضخيم الذي حدث في النسبة التي حصل عليها اليمين المتطرف إلا أن هذا لا يعني على الإطلاق أنه لم يتقدم بشكل لافت للنظر وأنه قد بات قوة مؤثرة كحزب معارض ستكون له كلمته من الآن فصاعدا في فرنسا خلال السنوات المقبلة. وفي السياق نفسه تعد النتيجة التي حققها حزب اليمين المتطرف أشبه بالصاعقة التي يعلم المهاجرون خصوصا المسلمين منهم أن عليهم مواجهتها بصرف النظر عمن سيدير شؤون البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة.
وانطلقت الحملة الانتخابية للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الفرنسية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الدورة الأولى التي حصل فيها المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند على 28,63 % من الأصوات فيما حصل المرشح الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي على 27.17%. ومنذ اللحظة الأولى التي تلت الإعلان عن نتائج الدور الأول بدأت أنظار هولاند تتجه نحو أصوات ناخبي اليسار والوسط وجزء قليل من الأصوات الغاضبة التي حصلت عليها مارين لوبن. فيما توجه ساركوزي إلى أصوات لوبن مباشرة حتى أنه قد غير تماما من لهجته وبدا يمينيا متطرفا أكثر من زعماء حزب الجبهة الوطنية أنفسهم، وتعمد التركيز في خطاباته الانتخابية على الهوية الوطنية والنمط الاجتماعي الذي يجب أن يعود ويتسيد فرنسا من جديد.
فالرهان بالنسبة للرئيس ساركوزي هو رهان مضاعف لأن التركيز على خطاب اليمين المتطرف في الدور الأول بإثارة مواضيع الهوية واللحم الحلال و"سلبيات الهجرة على فرنسا وحضارتها ومستقبلها" لم يسعف ساركوزي في سحب البساط من مرشحة اليمين المتطرف التي حازت على نسبة أصوات استثنائية. وعلى العكس وفر ذلك الشروط اللازمة لنجاح اليمين المتطرف. ورغم ذلك يرى ساركوزي، وفقا لما يتصوره مستشاره الخاص وراسم استراتيجيته الانتخابية باتريك بويسون، أن التعويل على خطاب اليمين المتطرف في الدورة الثانية يبقى هو الطريق السالك نحو الفوز بولاية أخرى.
مواجهة فاصلة
بالنسبة لساركوزي يتعلق الأمر بجولة جديدة، تعيد كل حسابات الدور الأول إلى نقطة الصفر، حيث إن الأمر هذه المرة ينحصر بين مرشحين اثنين، لكل منهما ميزاته في الكاريزما والخطابة والقدرة على الإقناع، ويعتقد ساركوزي أنه متفوق فيها، لذلك فقد سارع فور فوزه الأولي في الدور الأول، إلى تجديد طلبه بتنظيم ثلاث مناظرات بين الدورتين مع خصمه الاشتراكي غير أن الأمر قد اقتصر في النهاية على مناظرة واحدة.
غير أن تفاصيل صغيرة في المواجهة بين المرشحين قد تقلب حسابات ساركوزي ومستشاره بوسيون، أولها أن المرشح الاشتراكي قرر كذلك الرد بالمثل على هجوم ساركوزي عكس ما فعله طيلة الجولة الأولى حين اختار تجاهل الانتقادات الحادة التي وجهها ساركوزي ومحيطه. ثانيا يقول المراقبون إن هولاند يملك روح دعابة لاذعة وأنه يجيد استخدامها في الهجوم على الرئيس المنتهية ولايته. كما يرى هولاند أن نتيجة الدور الأول وانطلاق الدورة الثانية مسيرة واحدة، أسماها في أولى تصريحاته، بعد فوزه الأولي، بمسيرة التغيير التي انطلقت والتي لن تتوقف عند تاريخ السادس من مايو الحالي موعد الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الفرنسية. ويرى هولاند أن التقدم الصغير الذي أحرزه في الدور الأول يعطيه الشرعية الكاملة ليصبح رئيسا للجمهورية، لأنه دليل على اختيار عام للشعب الفرنسي الذي اختار التغيير على الاستمرارية التي يجسدها الرئيس المنتهية ولايته. وهو يسعى جاهدا إلى طمأنة ناخبي اليسار الذين توزعت أصواتهم خلال الدور الأول بين ملنشون وإيفا جولي وبوتو، واليمين الاجتماعي في حزب بايرو، مع الحرص على كسب بعض من أصوات الناخبين الذين صوتوا إلى اليمين المتطرف من منطلق احتجاجي غير إيديولوجي.
اتهامات متبادلة
وفي كل الأحوال فإن حسم الدور الثاني بالنسبة للمرشحين معا مرهون بالقدرة على تجاوز سقف ال50% المطلوبة للفوز بمقعد الرئاسة. وحتى الآن تؤكد استطلاعات الرأي التي سبقت الدور الأول وتلته على فوز المرشح الاشتراكي بفارق كبير مع الاحتفاظ بهامش خطأ لن يتجاوز في أسوا الحالات ثلاث إلى أربع نقاط. غير أن النتيجة التي حققها اليمين المتطرف في الدورة الأولى مقابل انتكاسة حزب جبهة اليسار بقيادة جان لوك ملنشون تضع تقديرات مؤسسات استطلاع الرأي في دائرة النسبي التي يمكن أن تكذبها نتائج الصناديق في السادس من الشهر الحالي. وبشكل عام يمكن القول إن حدة اللهجة وتبادل الاتهامات بين المرشحين اليميني ساركوزي واليساري هولاند قد تصاعدت بشكل كبير فور الإعلان عن نتائج الدور الأول، وقد وصلت هذه الحدة إلى ذروتها قبل أسبوع تقريبا من الدور الثاني للانتخابات الرئاسية. فعلى سبيل المثال، من بين ما ذكره هولاند قوله "لم يسبق أن قررت انتخابات كمثل هذه مصير فرنسا واتحادنا الأوروبي. في كل مكان يأملون بنا وينتظروننا".
استطلاعات متباينة
وحذر هولاند الذي تتوقع جميع استطلاعات الرأي فوزه ب54 إلى 55% من الأصوات من أنه "يبدو على ضوء نبرة الحملة ومواضيعها أن المناظرة ستتسم بالخشونة. إنني مستعد لها"، مؤكدا أنه سيبرز التناقضات والتباينات في مواقف المرشح المنتهية ولايته.
من جهته قال ساركوزي "سيضطر هولاند إلى أن يفعل ما يكره: أن يكون صريحا. ومسألة التراشق بالكلمات بين المرشحين للرئاسة ليس بالأمر الجديد، ولكن ما اخترق الحملة الانتخابية بعد الدور الأول وشكل مفاجأة هما ملفان شائكان، الأول خاص باتهامات المدير السابق لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان، لخصومه السياسيين السابقين بتدبير مخطط لإبعاده، والثاني يدور حول شبهات بحصول ساركوزي على تمويل لحملته الانتخابية العام 2007 من نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي. ويشكل الملف الأخير علامة فارقة في مسيرة ساركوزي السياسية حيث بث موقع "ميديا بارت" الإخباري مؤخرا وثيقة نسبت إلى موسى كوسا الرئيس السابق للاستخبارات الخارجية في ليبيا، تفيد عن "موافقة مبدئية" في العام 2006 من نظام القذافي على تمويل حملة ساركوزي بقيمة تصل إلى "50 مليون يورو". ولم يوضح الموقع ما إذا كان التمويل قد تم فعلا، لكن اليسار طالب الرئيس ب"توضيح موقفه" فيما تحدثت المرشحة البيئية ايفا جولي عن "قضية دولة".
------------------------------------------------------------------------
من هو هولاند؟
يصف البعض هولاند بالشخص "المتواضع" و"الهادئ" والبعض الآخر "بالاستراتيجي". لكن مهما تعددت الأوصاف، فأقل ما يقال عن مرشح الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية الفرنسية 2012 إنه استطاع أن يعود إلى الواجهة السياسية الفرنسية من الباب الواسع بعد غياب دام أربع سنوات على الأقل. ولد هولاند في مدينة روان شمال غرب فرنسا عام 1954 من والد طبيب وأم تعمل في المجال الاجتماعي. درس العلوم السياسية والاقتصاد قبل أن يتخرج من المدرسة العليا للإدارة عام 1980. بدأ حياته السياسية في 1979، حين انخرط في الحزب الاشتراكي. ومنذ ذلك التاريخ لم يكف عن احتلال مناصب سياسية مختلفة في الحزب المذكور أبرزها منصب الأمين العام للحزب بين 1995 و2001 خلفا لرئيس الحكومة السابق ليونيل جوسبان، إضافة إلى منصب نائب في البرلمان الفرنسي وممثل لمنطقة "لاكوريز" في وسط فرنسا وعمدة لمدينة تول.
عمل فرانسوا هولاند مستشارا اقتصاديا للرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران في الثمانينات ثم في ديوان وزير الخارجية السابق رولان دوما. خصومه في السياسة يقولون إنه لم يشغل منصبا حكوميا من قبل ولا يتمتع بخبرة سياسية تسمح له بتسيير شؤون دولة كبيرة مثل فرنسا. بالمقابل، أنصاره يثنون على شخصيته "العادية" و"المريحة" وتصميمه الفولاذي على تحقيق الفوز وقيادة البلاد.
وخلافا لساركوزي، يحاول هولاند قدر الإمكان الحفاظ على حياته الشخصية وعدم نشر أخبارها في الصحف والمجلات. فهو أب لأربعة أولاد عاش سنوات طويلة مع المرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2007 سيجولين رويال التي تعرف عليها في المدرسة العليا للإدارة. لكن العلاقة التي كانت تربط الشخصين تدهورت كثيرا منذ 2007، خاصة بعد الخسارة التي منيت بها رويال في الانتخابات الرئاسية في مايو2007 أمام نيكولا ساركوزي، ما أدى إلى انفصالهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.