فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحربي: الطلاق يزداد في فترة الضغوط الاقتصادية
مكة المكرمة في المقدمة بنسبة 34.7% والرياض الأقل ب6.3%
نشر في الوطن يوم 30 - 04 - 2012

أكد رئيس قسم علم النفس بجامعة طيبة وكيل كلية التربية للدراسات العليا، الدكتور نايف بن محمد الحربي، أن نسبة الطلاق في مكة المكرمة الأعلى بين مناطق المملكة.
وقال خلال محاضرته أول من أمس بعنوان "التفكك الأسري وأثره على شخصية الأبناء ومشكلاتهم السلوكية والأسرية" ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الكتاب ال29 بالجامعة الإسلامية، إنه من الغريب أن انعكاس الجانب الديني والروحاني الذي اختصت به المدينتان المقدستان على سكانها لم يكن حاضراً، واحتفظتا بنصيب الأسد في حالات الطلاق والتفكك الأسري. وتجاوزت نسب الطلاق فيهما نظيرتها في المدن الكبرى الأخرى مثل العاصمة الرياض ومحافظة جدة.
ووفقاً لإحصائية وزارة العدل لحالات الطلاق للعام الهجري 1432 فقد جاءت مكة المكرمة في المقدمة بنسبة 34.7% والمنطقة الشرقية 27.7 % والمدينة المنورة 18% ومنطقة القصيم حصلت على 13.3% وجاءت الرياض بنسبة 6.3%. وأضاف أنه بالنظر لما أعلنته وزارة العدل لنسبة الطلاق من العام الهجري الحالي 1433 فإن المدينة المنورة ومكة المكرمة تجاوزتا غيرهما من المناطق في التفكك الأسري.
ويرى الحربي أن الطلاق بشكل عام يزداد في فترة الضغوط الاقتصادية والتي حددها من شهر رجب إلى آخر العام (شهر 7 - 12) وهي فترة الإجازات والمناسبات التي تزيد معها متطلبات الأسرة وسفرياتها، ويظهر التباين الاجتماعي لمستوى المعيشة للسكان من خلال المناسبات ومكان قضاء الإجازة. وقال أثبتت الدراسات أنها فترة زمنية تواجه فيها الأسر ضغوطا اقتصادية تزيد معها الخلافات المؤدية للتفكك الأسري والطلاق.
كما اتهم الحربي مواقع التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية بغياب أفراد الأسرة النفسي، بحيث يجتمعون في المنزل الواحد بأجسادهم دون أفكارهم ومشاركاتهم التي منحوها لأشخاص خارج نطاق منازلهم الصغيرة، وهو حال الكثيرين الذين أكملوا نقص غيابهم عن المنازل ومشاركتهم أسرهم بالتواصل الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والواتس اب، ليعيش كل واحد منهم في عالم افتراضي خاص به. وأشار الدكتور الحربي إلى المشكلات النفسية للتفكك الأسري كالإحباط والمشكلات الانفعالية، وشرح خصائص المشكلات السلوكية والانفعالية، مثل تكرار ظهور السلوك المنحرف وتدخله في إعاقة نمو الطفل والمراهق وتدخله في الحد من كفاءة الطفل.
كما عرض الأنماط الرئيسة للتفكك الأسري، كعدم اكتمال الوحدة الأسرية والانفصال والطلاق والكوارث الداخلية والغياب غير المتعمد لأحد الزوجين والتمرد عند المراهق وأسرة القوقعة الفارغة وغيرها.
وفي أثر التفكك الأسري على الأبناء ذكر الحربي عدداً من التأثيرات، منها الانفعال وعدم النضج الاجتماعي وعدم القدرة على ضبط الذات وعدم القدرة على التغلب على المشكلات وتحمل المسؤولية وعدم ملاءمة سلوك الطفل مع عمره، وتكوين مفهوم الذات السلبي للطفل والتكيف مع بيئات مختلفة عن الأسرة والخوف والقلق النفسي وعدم نشأة الطفل نشأة طبيعية، فيصبح عدوانياً، وكثرة المشاجرات وتعرضه للاضطراب وغيره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.