تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عنان يدعو مجلس الأمن للتوحد في مواجهة الأسد
دول مجلس التعاون تقرر إغلاق سفاراتها في دمشق
نشر في الوطن يوم 16 - 03 - 2012

دعا المبعوث الخاص المشترك لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة إلى سورية كوفي عنان أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى توحيد موقفهم حيال نظام الرئيس بشار الأسد، وذلك خلال عرضه أمامهم نتائج مهمته في دمشق في محاولة لوضع حد للقمع في سورية. وفي غضون ذلك قررت دول مجلس التعاون إغلاق سفاراتها في دمشق احتجاجا على "تمادي النظام السوري في القتل والتنكيل بالشعب السوري".
وقال الأمين العام السابق للأمم المتحدة مخاطبا الأعضاء ال15 في مجلس الأمن وفق ما نقل عنه دبلوماسيون أمس "كلما كان موقفكم قويا وموحدا، كانت الفرص كبيرة لتغيير دينامية النزاع". وأضاف عنان الذي كان يتحدث في مؤتمرعبر الدائرة المغلقة من جنيف "أدعو مجلس الأمن إلى التوحد دعما لجهودي". وأخفق أعضاء مجلس الأمن حتى الآن في التوافق على إصدار قرار حول سورية بسبب معارضة موسكو وبكين. ووصف الموفد عنان ردود دمشق على مقترحاته بشأن حل الأزمة السورية بأنها "مخيبة للآمال"، كما أفاد دبلوماسيون أمس. وقال المتحدث عنان المبعوث إن الأخير سيوفد فريقا إلى دمشق الأسبوع المقبل لبحث اقتراح بنشر مراقبين دوليين هناك. وأضاف أحمد فوزي في جنيف تعليقا على بيان لوزارة الخارجية السورية "أستطيع أن أؤكد أن أحد الاقتراحات في العرض هو آلية للمراقبين". وأضاف "سيرسل عنان فريقا إلى دمشق أوائل الأسبوع المقبل لبحث تفاصيل هذه الآلية وكيفية تنفيذ العناصر الأخرى للمقترحات". وتابع "ستتوقف خطوته التالية على التقدم الذي تحرزه مهمته أو عدمه". وقال فوزي إن عنان عقد محادثات منفصلة مع سفيري الصين وروسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف أمس.
وفي سياق متصل أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن أمله في أن تلقى مهمة عنان، دعم جميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن. وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصربي فوك يريميتش في موسكوأمس إن ذلك "يعني أنه ليست روسيا والصين فقط اللتان يجب أن تبعثا برسائل إلى دمشق لتتعاون تعاونا تاما مع بعثة عنان، بل يتعين على غيرهما من أعضاء مجلس الأمن أن يبذلوا جهودهم ويطالبوا المعارضة بعدم تصعيد الوضع والتعاون على النحو ذاته مع عنان والاستجابة بشكل بناء لتلك الاقتراحات التي يصوغها". إلى ذلك يتوجه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى بروكسل غداً في زيارة تستغرق يومين للمشاركة في مؤتمر الأنروا حول الأوضاع بالأراضي الفلسطينية المحتلة. وينتظر أن يلتقي العربي خلال المؤتمر كاثرين آشتون" وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي ومسؤولة الشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد" حيث يبحث معها الأوضاع بالمنطقة خاصة الوضع في سورية. وسيتوجه العربي بعدها إلي جنيف في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سورية حيث يبحث معه نتائج مهمته في سورية وما شهدته من مناقشات، وتصاعد في وتيرة القتل ورؤيته لفرص نجاح مهمته.
من جهة أخرى أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في تصريح أدلى به من مقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض مساءَ أول من أمس أن "دول مجلس التعاون قررت إغلاق سفاراتها في دمشق تأكيدا لموقفها الرافض لتمادي النظام السوري في القتل والتنكيل بالشعب السوري الأعزل وتصميم النظام على الخيار العسكري وتجاهل كل المساعي للخروج من الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب السوري الشقيق". وطالب الزياني "المجتمع الدولي باتخاذ مواقف حازمة وعاجلة لوقف ما يجري في سورية من قتل وتعذيب وانتهاك صارخ لكرامة الإنسان السوري وحقوقه المشروعة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.