وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أبواب المدينة المنورة" تستحضر ذكريات الماضي في نفوس الأهالي
عددها 13 و"العنبرية" الأقدم والأشهر
نشر في الوطن يوم 27 - 01 - 2012

أعاد إعلان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز اعتماد 30 مليون ريال لمشروع بوابات لمداخل المدينة المنورة ذكريات سنوات مضت لعدد من قاطني المدينة المنورة، حيث استرجعوا تاريخا وحضارة كانت ماثلة لفترة ليست بالقصيرة.
فلأبواب المدينة جذور ضاربة في التاريخ، حيث ظلت إلى عهد قريب شاهدة على حضارة وإرث عريق، فكانت حامية لسكانها ليلا، مستقبلة لزوارها، خاصة "الركوب" وهم الحجاج القادمون على ظهور الجمال والبغال، كما كان لها وظيفة أخرى حيث كان يحفظ بها الحجاج والزوار أسلحتهم.
ويعود أستاذ الأدب بجامعة الملك عبدالعزيز الباحث في تاريخ وأدب المدينة المنورة الدكتور عاصم بن حمدان بذاكرته إلى منتصف السبعينيات حينما كان عمره 8 سنوات، وكيف أن باب العنبرية الأشهر صيتا، كان يستقبل قوافل الركبان من الحجاج القادمين من الشام، إذ كانت تحط رحالهم على مقربة من البوابة متجهين بعد ذلك بشوق وحنين إلى المسجد النبوي.
فيما كان الحال ذاته للحجاج من أبناء المدينة الذين كانوا يتجهون صوب مكة لأداء فريضة الحج، إذ كانت ركبانهم تتابع إلى خارج أسوار المدينة من ذات الباب.
وبدا من حديثه أن باب العنبرية يمكن له أن يكون أقدم باب في ذلك الوقت، بالنظر إلى قصائد المديح التي كانت تكتب في المدينة المنورة، التي كان يأتي في سياقها ذكر باب العنبرية، وهو ما يعني أن هذا الباب يعد الأقدم من سواه من الأبواب الأخرى كأبواب العوالي"، و"المصري"، و"قباء"، و"الجمعة".
وأشار إلى أن تلك الأبواب يتوزع على جنباتها الكثير من البساتين الغناء التي اشتهرت في ذلك الحين بكثرة نخيلها، ووفرة العيون فيها.
فيما يتذكر عبدالله الزيودي وهو في العقد السابع، وأحد المعاصرين لتلك الحقبة ، قصة قدومه إلى المدينة المنورة عبر أي من أبوابها كلما دعت الحاجة إلى ذلك، قائلا "بسبب الظروف الصعبة في ذلك الوقت كان أبناء البادية يقدمون إلى المدينة المنورة من بواديهم وقراهم على ظهور الجمال، وكانت المخاوف تعتري الكثيرين خلال قطع الرحلة، بالنظر الى انتشار السباع والذئاب، مما يلزم معه أن يتسلح الراحل إلى المدينة بسلاحه". ويضيف "بعد رحلة قد تطول أو تقصر وفقا لعامل المسافة، يقف الرحال عند أي من تلك الأبواب، كل بحسب الباب الأقرب لوجهته، فيما كانت الأبواب مقفلة، مما يستدعي معه الانتظار لساعات الصباح الباكر، حيث تفتح الأبواب، ومن ثم تسلم الأسلحة الموجودة مع القادمين إلى ممثلة "الكروكون" في كل باب، وعقب انتهاء الزيارة، نغادر قبل حلول المغرب ونتسلم أسلحتنا".
يشار إلى أنه كان يوجد للمدينة المنورة 13 بابا في ذلك الوقت، ويأتي باب العنبرية الأعرق فيها، والأكثر ذكرا، وهو يقع في الجهة الجنوبية الغربية للمسجد النبوي الشريف بالقرب من مسجد العنبرية، ويؤدي إلى الحرة، ووادي العقيق، وهو مدخل جميع القادمين من البحر عبر ميناء جدة، وينبع، وما حولها. واختلف الناس في سبب تسميته بذلك الاسم، إذ يرى البعض أنها مستمدة من نخل العنبر الذي كان يكثر بالمكان، في حين يرى آخرون أنها نسبة لرجل اسمه عنبر كان له دور ريادي في زمانه، فيما بناه أهل المدينة بعد عام 1220.
ويأتي باب "الكومة" الذي لا يكاد يخلو من حركة القدوم منه وإليه، وكان واقعا في الجهة الشمالية الغربية للمسجد النبوي الشريف، ملاصقاً لسور القلعة من الجهة الغربية، وسمي بذلك نسبة لأحد الشيوخ المغاربة، وقيل إنه كان مخصصا لدخول أهل العنابس ومن جاء من ناحية الجفر، والفقرة "جبل الأحامدة"، ومنه دخول أهل جزع السيح، ومنه يخرج من أراد زيارة المساجد بسفح جبل سلع، ومنه يتم إخراج الغنم للذبح وإدخالها بعد نقل المجزرة إلى خارج البلدة عند قلعة قبة السلامة.
وبني الباب بعد عام 1220 زمن السلطان محمود خان، ثم جدده السلطان عبدالعزيز بن محمود الثاني عام 1285، وظل على هذا الوضع حتى أزيل ضمن مشروع إزالة السور الذي بدأ حوالي عام 1370.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.