محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهامات بين "الزراعة" والتجار حول أسباب ارتفاع أسعار المواشي
الشهري ل"الوطن": الاستيراد من الصين وجورجيا وسورية مستمر والتجار ينفون
نشر في الوطن يوم 29 - 10 - 2011

يستمر تبادل الاتهامات بين وزارة الزراعة وتجار المواشي حول شروط الاستيراد وتوفير الكميات لموازنة الطلب مع العرض، مما يجعل المستهلك النهائي هو الضحية عبر الارتفاع المتواصل للأسعار.
فقد اتهم وكيل وزارة الزارعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية المهندس جابرالشهري التجار بالسعي وراء أعلى ربح بأقل التكاليف، مؤكدا أن الاستيراد متاح للتجار من خلال الموانئ إذا توفرت الشروط المطلوبة. وفي المقابل اتهم التجار الوزارة بعدم فتح المجال للاستيراد من أي دولة بعد توقف الاستيراد من عدة دول أهمها الصين وجورجيا وسورية.
وقال الشهري في تصريح خاص إلى " الوطن" إن المملكة استقبلت خلال الشهر الحالي نحو مليون رأس من الهدي والأضاحي، في حين بلغت كمية ما تم استيراده نحو 1.4 مليون رأس من الأغنام والجمال والأبقار من خلال 5 منافذ بحرية وبرية شملت ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبد العزيز بالشرقية، وميناء جازان، ومنفذ البطحاء مع الإمارات، ومنفذ الحديثة بالشمال.
ونفى الشهري توقف استيراد الماشية من سوريا نتيجة الاضطرابات الحاصلة هناك، مؤكدا أن الاستيراد من سوريا زاد عن المعدل الطبيعي خلال شهري شعبان ورمضان الماضيين حسب إحصائية الوزارة إلى حوالي 400 ألف رأس من النعيمي، مؤكدا أن الكمية متوفرة _حسب قوله_ من هذه الدولة وهي بصحة جيدة.
ونفى الشهري أيضا توقف عمل ميناء جازان خلال العام وعمله فقط في موسم الحج، قائلا "الميناء يعمل على استقبال المواشي طوال العام، مشيرا إلى أنه يحق لأي تاجرالاستيراد عن طريق هذا الميناء وبأي كمية يحتاجها ومن خلال القوارب الصغيرة "سنبوك".
وأضاف الشهري: يحق لأي تاجر الاستيراد في حال لبى الشروط اللازمة من وجود سجل تجاري صادر عن الوزارة، مبينا أن المرحلة الأولى لشروط الاستيراد هي الحصول على موافقة وزارة الزراعة، وتسجيل إضافة النشاط في السجل، بحيث يكون التاجر مؤهلا لاستيراد الماشية. وتأتي المرحلة الثانية، حيث يستطيع التاجر في 10 دقائق الحصول على إذن استيراد مجانا من وزارة التجارة.
وفيما يتعلق بالصين وجورجيا، أكد الشهري أن الاستيراد لم يطرأ عليه أي تغيير، وأنه لا يزال مسموحا لأي تاجر يطلب الإذن، مبينا أن الوزارة لم يتقدم إليها أي تاجر يطلب الاستيراد من هاتين الدولتين.
واتهم الشهري التجار بالبحث عن مصادر دخل بأقل تكلفة من ناحية الشحن وسعر صرف العملة. من جهته، اتهم رئيس مهنة باعة الأغنام في العزيزية بالرياض ثامر الحصان وزراة الزراعة بأنها سبب ارتفاع أسعار المواشي لأكثر من 100% خلال السنوات الأربع الماضية، وذلك لعدة أسباب تكمن في توقف الاستيراد من عدة دول منها الصين وجورجيا وسورية، التي توقف الاستيراد منها جزئيا.
وشدد على ضرورة تنسيق "الزراعه" مع الدول المصدرة لتوفير الكميات المطلوبة حتى يتوازن الطلب مع العرض وتكون الأسعار معقولة ومناسبة للمستهلك النهائي، فضلا عن فتح مجال الاستيراد من أي دولة مع شرط تواجد بيطريين باستمرار لمعاينة الماشية.
في حين قال مدير مؤسسة سعد سليمان العتيبي سعد العضياني إن الكميات المتوفرة حاليا هي من القرن الأفريقي واستراليا، مبنيا أن 90% من السوق لا يتوفر فيه بعض أنواع الأغنام نتيجة توقف الاستيراد من بعض الدول، مثل نوع النعيمي، الذي بلغ سعر الموجود منه نحو 1700 ريال للرأس الواحد، والنجدي، الذي وصل إلى 2250 ريال بسعرالجملة، والسواكني، الذي رغم توفره، وصل سعره 1250 ريال للرأس الواحد.
وتساءل التاجر عبد الله الخلف عن سبب توقف استيراد الماشية من جيبوتي والصومال عبر ميناء جازان إلا خلال أشهرالحج، وكذلك عدم السماح لأي تاجر بالاستيراد من تلك الدول بأي كمية سواء أكانت كثيرة أو قليله عن طريق السنابيك، وذلك لمنافسة كبار المستوردين وتحطيم الأسعار _حسب تعبيره_ وخفضها إلى مستوياتها الطبيعية.
وطالب الخلف بوقف تصدير المواشي لدول الجوار كالبحرين وقطر والكويت مع شح الكميات واعتماد المملكة على الاستيراد من الخارج.
وحول وجود إحصائيات دقيقة لأعداد المواشي في المملكة لتوفير حاجاتها الغذائية، قال الشهري في تصريحات سابقة إلى "الوطن" في إبريل الماضي إنه وفقاً لإحصائيات وزارة الزراعة، فإن الثروة الحيوانية تشمل 16 مليون رأس من الأغنام (الضأن والماعز) و810 آلاف رأس من الإبل ونحو 435 ألف رأس من الأبقار، إضافة إلى 493 مليون طائرمن الدواجن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.