البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



42 طبيبا فقط يواجهون تكدس مرضى مستشفى العيون بجدة
نشر في الوطن يوم 24 - 05 - 2011

"مواطنون قطعوا مسافات طويلة، ويرابطون في سياراتهم لأيام أمام بواباته الرئيسية، وآخرون اضطرهم طول الانتظار للنوم في صالاته، وعمل مستمر لا ينقطع داخل عياداته التي تعمل بنظام ال 24 ساعة لمواجهة الزحام"، وصف دقيق يلاحظه كل زائر لمستشفى العيون بجدة، الذي وصفه المتحدث الرسمي للصحة بمحافظة جدة عبدالرحمن الصحفي، بأنه المستشفى الوحيد بجميع مدن المنطقة الغربية، ويراجعه مرضى العيون من تبوك شمالا إلى القنفذة جنوبا.
"الوطن" نفذت جولة ميدانية، لتتبع شكاوى مواطنين يتذمرون من امتداد المواعيد ل 5 أشهر وتزيد، رغم حاجتهم الطبية العاجلة للعلاج، وآخرون أكدوا قضاءهم أياما أمام بواباته الرئيسية بانتظار العلاج.
الجولة الميدانية شملت معظم أقسام المستشفى، وكشفت عن زحام كثيف أمام بوابته، ورصدت مواطنين خلدوا للنوم في سياراتهم المتوقفة أمامه، وآخرون اكتظت بهم صالات الانتظار، وأطباء وطبيبات، وممرضون وممرضات لا ينقطع عملهم، ويعملون بنظام "الورديات" لخدمة أكبر عدد من المراجعين.
ورد مدير المستشفى الدكتور سالم باحطاب، على هذه الملاحظات، بقوله إن المستشفى يعاني ضغطا كبيرا من المراجعين، كونه الوحيد الذي يخدم مرضى العيون بالمنطقة، رغم أن كوادره الطبية لا تتجاوز 42 طبيبا، منهم 10 استشاريين، و12 أخصائيا، و20 طبيبا مقيما، علاوة على الممرضين والممرضات.
وكشف عن إجراء المستشفى ل 20 عملية قرنية خلال الأسبوعين الماضيين فقط، علاوة على إجراء ما بين 25 إلى 31 عملية أخرى يوميا، لافتا إلى إجراء ما يقرب من 86 عملية للمياه البيضاء لمرضى من مختلف الأعمار منذ بداية العام الجاري.
وأشار إلى إجراء حوالي 20 عملية للأطفال، و86 عملية تفتيت مياه بيضاء، و7 عمليات لمجرى القناة الدمعية، وعمليات أخرى نادرة كالتجميلية، واستئصال بعض أورام العيون، وتعديلات جراحية في العين بسبب الحوادث.
ونفى ادعاءات عدد من ذوي المرضى حول قيام المستشفى ببيع خيوط العمليات الجراحية لعدم توفرها في المستودعات، ومرجعا تأخير المواعيد لضغط المراجعين للمستشفى، حيث يستقبل جميع مرضى العيون من مدن وقرى المنطقة الغربية، ويسعى لتوفير الخدمات العلاجية السريعة لهم عن طريق الطوارئ التي يستمر عملها 24 ساعة، وتوفير طبيبين استشاريين يوميا.
وأوضح أن المواعيد التي يتم تأخيرها قسرا، تعود لمرضى لا يرى أن حالاتهم المرضية تستدعي تقديم الموعد لهم، ومراعاة تقديم مواعيد مرضى آخرين بحاجة ماسة للعلاج في أقرب وقت ممكن.
وكشف عن خطوة جديدة يسعى لتوفيرها المستشفى، وتعد الأولى من نوعها، وهي توفير احتياجات عمليات الشبكية، حيث تم توفير استشاري سعودي مختص في عمليات الشبكية التي يبدأ المستشفى إجراءها قريبا، وأن هناك مقترحا جديدا يتم تداوله في الجهات الصحية المعنية حول بوادر إنشاء مستشفى جديد للعيون، يسهم في خدمة أهالي المنطقة الغربية، وأن هذا المقترح ما زال تحت الدراسة.
وحول وجود أجهزة طبية تقدر بملايين الريالات، وتعاني الإهمال داخل المستشفى، أكد أن هذه الاتهامات عارية من الصحة، مبررا ذلك، بأن إدارته لا تسمح بوجود أجهزة طبية لا يستفاد منها داخل المستشفى، إلى جانب متابعته الشخصية لصيانة جميع الأجهزة، وأن هناك مراقبة بشكل مستمر لأقسام الطوارىء عن طريق كاميرات تم توزيعها داخل ممرات الطوارئ والعيادات والأقسام متصلة بشاشات عرض في مكتبه الخاص، ويشرف عليها بنفسه لمتابعة سير العمل بالشكل المطلوب، ويرصد من خلالها مواقع الزحام داخل الطوارئ، لتقديم الحلول المباشرة لكل إجراء يخدم المرضى والمراجعين.
من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بجدة عبد الرحمن الصحفي، أن المستشفى يقدم الخدمات العلاجية لكافة المرضى بالمنطقة الغربية بدءا من منطقة تبوك شمالا، وحتى مدينة القنفذة جنوبا، وأنه لا يوجد مستشفى متخصص للعيون في كافة مدن المنطقة الغربية سوى مستشفى العيون بجدة، وبعض أقسام أمراض العيون داخل المستشفيات الحكومية.
وأضاف أن هذا المستشفى يستقبل الحالات المحولة من القرى والمدن، وخاصة الحالات الحرجة التي تكون بحاجة ماسة لإجراء عمليات جراحية، مما تسبب في ضغط على طوارئ المستشفى بسبب كثرة المراجعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.