خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فصائل فلسطينية تقاطع المشاركة في تشكيل الحكومة المقبلة
نشر في الوطن يوم 22 - 05 - 2011

قررت ثماني فصائل فلسطينية يسارية أمس الامتناع عن المشاركة في ترشيح أسماء لرئاسة وعضوية حكومة التوافق الوطني المقبلة بموجب اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع مؤخرا برعاية مصرية. وأعربت القوى الثماني في بيان مشترك عن "استهجانها" تعمد حركتي فتح وحماس الإمعان في نهج "الاحتكار الثنائي" لتنفيذ اتفاق المصالحة والانفراد ببحث وإقرار الآليات والخطوات المتعلقة بالتنفيذ بما في ذلك الاتفاق على تشكيل الحكومة ورئيسها، دون التشاور الجاد والاتفاق مع سائر القوى.
واعتبرت أن هذا الأمر "لا يبشر بفتح صفحة جديدة من الشراكة الوطنية الشاملة التي ترسو على أساسها ركائز متينة لوحدة وطنية راسخة". وأكدت القوى أنها إذ تبارك كل جهد وخطوة يفضيان إلى إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة "فهي تؤكد أنها لا تتحمل المسؤولية عن الخطوات التي تتقرر بالاتفاق الثنائي بين قطبي الانقسام بمعزل عن المشاركة الفاعلة لسائر القوى والشخصيات الوطنية التي ساهمت في الحوار الوطني". وجددت دعوتها إلى ضرورة توافق الجميع على الآليات والجداول الزمنية الكفيلة بتنفيذ سريع وناجح لاتفاق المصالحة بعيدا عن نهج الاحتكار الثنائي وعلى أساس تكريس مبدأ الشراكة الوطنية الشاملة.
أمنيا استشهد فلسطيني بنيران إسرائيلية قرب السياج الفاصل لحدود قطاع غزة. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أمس "إن قوة إسرائيلية رصدت فلسطينيا وهو يزحف باتجاه السياج الأمني فقام الجنود بإطلاق النار باتجاهه ما أدى إلى قتله". من جهتها قالت مصادر طبية في غزة: إنها تلقت إشعارا بفحص المنطقة الحدودية شرق البريج وسط القطاع، لكنها لم تنتشل أي قتيل حتى اللحظة.
إلى ذلك أعلن الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية توسيع دائرة إضرابهم عن الطعام في يومه السادس للشهر الجاري ليشمل ستة سجون إسرائيلية. وقالت مصادر حقوقية فلسطينية: إن إضراب الأسرى هذا اليوم سيشمل للمرة الأولى منذ بداية الشهر الجاري سجني "هداريم" و"جلبوع"، علما بأنه كان يشمل سابقا سجون "إيشل ورامون وعسقلان ونفحة". وذكرت المصادر أن الأسرى يخوضون اليوم السادس من إضرابهم من أصل ثمانية أيام حددوها للشهر الجاري للضغط على مصلحة السجون الإسرائيلية لتلبية مطالبهم. وتتعلق مطالب الأسرى بوقف سياسة العزل الانفرادي وإلغاء العقوبات التي تفرض عليهم من إدارة السجون بعد أيام الإضرابات، والقضايا الأخرى ذات العلاقة بمنع الزيارات وأعمال التفتيش والانتهاكات الأخرى. يشار إلى أن إسرائيل تعتقل نحو سبعة آلاف أسير فلسطيني.
وقالت وزارة الأسرى في الحكومة الفلسطينية المقالة: إن الإضراب ينظم "وسط عقوبات قاسية فرضتها إدارة السجون على الأسرى؛ لكي يوقفوا إضرابهم، خاصة إدارة سجن هداريم التي قامت بنقل بعض الأسرى إلى العزل". من جانبه دعا مدير مركز الأسرى للدراسات، عضو لجنة الأسرى، رأفت حمدونة، القوى الوطنية والإسلامية والفصائل ووسائل الإعلام إلى دعم قضية الأسرى ومساندتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.