محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصاعد الخطر النووي لأعلى مستوى عقب زلزالين في اليابان
الحكومة تؤكد أن الأغذية آمنة وتحث على شراء منتجات مقاطعة فوكوشيما
نشر في الوطن يوم 12 - 04 - 2011

رفعت الوكالة اليابانية للأمن النووي أمس مستوى الحادث النووي في محطة فوكوشيما إلى الحد الأقصى وهو سبع درجات، وذلك تبعا لمقياس الأحداث النووية والإشعاعية ما وضعه في نفس خطورة كارثة تشرنوبيل.
ولكن الوكالة أوضحت أن مستوى انبعاث الإشعاعات النووية المسجلة منذ بدء الحادث النووي في محطة فوكوشيما يوازي 10% من مستوى الإشعاعات التي سجلت بعد كارثة تشرنوبيل (أوكرانيا) في العام 1986.
وقال مسؤول في الوكالة وهي جهاز رسمي "إن قياس الإشعاعات التي صدرت من محطة فوكوشيما "تظهر أن المستويات توازي مستوى 7".
وأضاف "سوف نستمر في مراقبة الوضع. إنه مستوى موقت" مضيفا أن القرار النهائي لتصنيف هذا الحادث في المستوى 7 سيتخذ في وقت لاحق من قبل لجنة خبراء.
وتتراوح درجات أي حادث يقع في موقع نووي على هذا السلم الدولي بين مستوى صفر أي عدم وجود أي ضرر والمستوى سبعة، وهو الأعلى في حادث خطير، ويعني المستوى سبعة أن "قذفا كبيرا للمواد الإشعاعية" قد حصل مع "تأثيرات كبيرة على الصحة والبيئة".
وكانت وكالة الأمن النووي في اليابان قد صنفت حتى الآن الحادث النووي في فوكوشيما بمستوى 5 درجات. ويتطابق هذا الحادث مع "حادث له انعكاسات واسعة" مع "أضرار جسيمة في قلب المفاعل" ولكن يتطابق أيضا مع "قذف محدود للمواد الإشعاعية إلى الخارج.
ومن جهتها، صنفت وكالة الأمن النووي الفرنسية حادث فوكوشيما بمستوى 6 وهو مستوى "حادث خطير".
وأفادت أن ذلك حدث بعد أن ضرب زلزال جديد بقوة 6.3درجات على مقياس ريختر شمال شرق اليابان أمس، ولم ترد تقارير فورية حول وقوع ضحايا أو أضرار، ولم يصدر تحذير من وقوع موجات تسونامي.
ولم ترد أي تقارير بشأن الأوضاع في محطة فوكوشيما دايتشي النووية التي تضررت وتعطلت عن العمل جراء الزلزال المدمر السابق وموجات تسونامي التي ضربت المنطقة ذاتها في 11 مارس الماضي.
وأوضحت وكالة الأرصاد اليابانية أن مركز الزلزال كان قبالة الساحل الشرقي لمقاطعة فوكوشيما، وعلى عمق 10 كيلومترات، وكان زلزال سابق ضرب أيضا شرق اليابان صباح أمس وبلغت شدته 6.4 درجات على مقياس ريختر.
وقدم المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوكيو إدانو اعتذاره أمس للسكان بالقرب من محطة فوكوشيما دايتشي النووية المنكوبة وللمجتمع الدولي بعد أن رفعت اليابان مستوى الخطورة لأزمتها النووية إلى المستوى 7 وهو أعلى مستوى وفقا للمقياس الدولي الخاص بالحوادث النووية والإشعاعية.
وتقرر رفع مستوى خطورة الحادث بعد أن ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن إتش كيه" نقلا عن وكالة الأمان النووي والصناعي اليابانية أن محطة فوكوشيما النووية بدأت تصدر عنها كميات كبيرة من المواد المشعة والتي تشكل مخاطر على صحة البشر والبيئة على مساحة واسعة.
ونقلت كيودو عن إدانو قوله إن الحكومة ستضع أولوية لاتخاذ خطوات لتبديد المخاطر الصحية بالنسبة للشعب، واحتواء آثار الحادث على المنتجات وسط إشاعات بشأن سلامة السلع الغذائية.
ولدعم موقفه بأن المنتجات الزراعية من مقاطعة فوكوشيما آمنة حضر كبير أمناء الحكومة اليابانية معرضا للمنتجات الزراعية من مدينة إيواكي بمقاطعة فوكوشيما أقيم في منطقة شيمباشي في طوكيو حسب الوكالة. وقال إدانو "تناولوا الفراولة والطماطم. فالطعام الذي يباع في السوق آمن تماما"، وحث الشعب على مساعدة مقاطعة فوكوشيما بشراء منتجاتها.
المقياس الدولي للحوادث النووية والإشعاعية
يستخدم خبراء الطاقة الذرية المقياس الدولي الخاص بالحوادث النووية والإشعاعية لتحديد خطورة الحوادث النووية، ويتراوح المقياس من الصفر (لا خطورة بشأن السلامة) إلى سبعة (الحادث الرئيسي).
وحتى الآن وصل مستوى الخطورة إلى المستوى السابع في حادثين:
في شيرنوبل في الاتحاد السوفيتي في عام 1986، وفي محطة فوكوشيما دايتشي النووية في شمال شرق اليابان بعد زلزال وقع في 11 مارس الماضي أعقبته موجات مد عاتية (تسونامي).
وفيما يلي مستويات المقياس الدولي الخاص بالحوادث النووية والإشعاعية:
المستوى 7: الحادث الرئيسي حيث تتسرب كمية كبيرة من المواد المشعة، وثمة مخاطر واسعة على الصحة والبيئة.
المستوى 6: حادث خطير حيث تنبعث كمية كبيرة من المواد المشعة من المرجح أن تتطلب تنفيذ إجراءات مضادة مقررة.
المستوى 5: حادث له تداعيات واسعة حيث تنبعث كمية محدودة من المواد المشعة من المرجح أن تتطلب تنفيذ بعض الإجراءات المضادة المقررة، ويسفر عن إلحاق أضرار خطيرة بقلب مفاعل نووي، وانبعاث كميات كبيرة من المواد المشعة داخل إحدى المنشآت، مع احتمال كبير لتعرض الجمهور لكميات كبيرة من الإشعاع.
المستوى 4: حادث له تداعيات محلية مع انبعاث كمية ضئيلة من المواد المشعة من المستبعد أن تؤدي إلى تنفيذ إجراءات مضادة مقررة عدا اتخاذ إجراءات مراقبة غذائية محلية.
المستوى 3: حادث خطير مع تلوث خطير في إحدى المناطق غير المتوقعة مع احتمال ضئيل لتعرض الجمهور لتلوث إشعاعي كبير.
المستوى 2: حادث يتعرض فيه أحد العمال لمستويات زائدة عن الحدود السنوية القانونية وتلوث إشعاعي كبير داخل المنشأة في منطقة غير متوقعة وفشل كبير في تحقيق شروط السلامة لكن ليس هناك أي تداعيات حقيقية.
المستوى 1: تعرض مفرط لواحد من الجمهور لمستويات من الإشعاع تزيد عن المستويات السنوية القانونية.
المستوى 0: ليس هناك خطورة بشأن السلامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.