بعد أن وصلته رسالة نصية على هاتفه المحمول، اتضح من ردة فعل أحد زوار معرض الرياض الدولي للكتاب أن مضمون الرسالة يتعلق بخبر عن المواجهات الدموية بين معمر القذافي والثوار ضد نظامه، حيث اتجه هذا الزائر وهو يحث الخطى إلى أحد أجهزة الحاسوب الموزعة في جنبات المعرض المخصصة للبحث الآلي عن أسماء دور النشر المشاركة أو الكتب المعروضة. بحث في أسماء الدول المشاركة واضعا كلمة "ليبيا"، وبالطبع وفي ظل الأحداث الحالية كانت إجابة الحاسوب (عذراً، لا توجد نتائج توافق خيارات البحث الذي قمت به). أيقن أن لا دور ليبية مشاركة فخطرت له فكرة البحث عن الدور المصرية، فانطلق يبحث بعبارات "ثورة"، و"يثور"، فلم يختطف عينيه سوى كتاب علاء الأسواني "لماذا لا يثور المصريون؟" الصادر عام 2010 والمعروض ب "دار الشروق". لكن المفاجأة التي لم يتوقعها أن معظم مرتادي هذه الدور المصرية، لم يسألوا كثيرا عن روايات علاء الأسواني أو نجيب محفوظ أو حتى يوسف زيدان الذي كانت روايته "عزازيل" الصادرة عن دار "الشروق" المطلب الأول لزوار المعرض في الدورات السابقة، فالكتب التي تتحدث عن أسرار الثورات الشعبية والانقلابات العسكرية تتصدر طاولات البيع في "الشروق" وغيرها من دور النشر. التقط الزائر كتاب الأسواني "لماذا لا يثور المصريون؟" ودفع ثمنه، فتبعه اثنان آخران واشتريا الكتاب نفسه. وبالمناسبة فظاهرة تقليد الآخرين في شراء أي شيء أو كل شيء لم تقتصر على الجوانب الاستهلاكية في الأسواق العامة، بل تحضر وبقوة حتى في معرض الكتاب. وفي مكان يعرض الأفكار والرؤى المختلفة منذ أقدم العصور، كمعرض الكتاب، يمكنك ملاحظة حرص القارئ والناشر على حد سواء على مواكبة الأحداث المثيرة للاهتمام خارج أسوار صالات العرض، وذلك بطرح أي شيء يتعلق بالحدث من قريب أو بعيد. فكتاب مثل "السلطة والعنف في الغرب الإسلامي" لمؤلفه الدكتور حميد الحداد والصادر عن دار "النايا" السورية للنشر والتوزيع (2011)، يبدو أنه جاء متوافقاً جداً مع ما يحدث في ليبيا من نزاع على السلطة تستخدم فيه كل أدوات العنف والتنكيل تحت أستار دينية وسياسية كثيرة. حيث يرصد هذا الكتاب أساليب قمع الثورات وتكميم الأفواه ومصادرة الحريات العامة في المغرب الإسلامي، خلال الفترة الممتدة ما بين القرنين الخامس الهجري (بروز ملوك الطوائف بالأندلس وصعود نجم المرابطين) والسابع الهجري (سقوط الدولة الموحدية). ويشير المؤلف إلى أن ما دعاه إلى هذا البحث التاريخي في علاقة السلطة بالعنف، هو محاولة لرصد جذور القمع الفكري في العالم الإسلامي، والتأكيد على أنها حالة لها جذور وامتدادات تاريخية لم يتم التخلص منها حتى الآن. الكتاب الذي يقع في 360 صفحة، يتناول بالتفصيل أدوات القمع السياسي والفكري في فترة الدراسة، مستشهداً بنماذج كثيرة من المفكرين والأدباء والسياسيين دفعت الثمن غالياً بسبب الرأي الذي قد يكون قابلاً للنقاش والرد دون استخدام للتشهير والعنف والقتل. ويورد المؤلف حوادث متعددة للتحريض على الآخرين بالاتكاء على المعتقد الديني، فيسرد قصة تثبت البعد التاريخي لما يحدث الآن من تكفير مجاني وبدون أي دليل وهي (أنه جاء رجل إلى العالم الشيخ أبو الحسن علي الحرالي التجيبي، وسكين نصله في يده، فقال له: جئت لقتلك، فلاطفه الشيخ وقال اجلس.. على ماذا تقتلني؟ فقال له الرجل: قيل لي عنك كافر، فقال له الشيخ: الناقل إن كان عندك كاذباً فما يحل لك قتلي، وإن كان صادقا فأنا أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله) فتاب الرجل علي يدي الشيخ وأصبح من تلامذته. وفي الكتاب نصيب وافر من أمثلة تعذيب وقتل الأدباء والشعراء بسبب آرائهم.