أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير في خطبة الجمعة أمس، أن بلاد الإسلام محسودة، وبالأذى مقصودة، وأن أعداء الأمة لا يألون إقداما ولا ينكسون إحجاما في التخطيط لإشاعة الفوضى وإثارة البلبلة وإذاعة السوء وزرع بذور الفرقة والفتنة في أرض الإسلام، يغرون قريشا بتميم، وزيداً بعمرو، وبعضا ببعض، ليحكموا السيطرة ويفرضوا الهيمنة، ولتكون أرض الإسلام بلاداً متناثرة، وطوائف متناحرة، وأحزاباً متصارعة، يسهل تطويعها، ويمكن تعويقها. وقال إن أهل الإسلام على وعي بالعواقب، وإدراك للمآلات، وهم قادرون بحول الله وقوته ثم بتضافرهم وتناصرهم وتحاورهم على حماية أوطانهم وإدارة شؤونهم ومعالجة مشكلاتهم دون إملاءات الحاقدين وتدخلات الشامتين وخطابات الشانئين، ولن تحمى الأوطان إلا برجالها، ولن تصان الذمار إلا بأهلها. وخاطب الشيخ البدير المسلمين قائلا "احفظوا أمنكم ووحدتكم، وصونوا أوطانكم واستقراركم، وابتعدوا عن ملتطم الغوائل، وآثروا السلامة عند الفتن والنوازل، واسلكوا المسالك الرشيدة، وقفوا المواقف السديدة، وراعوا المصالح، وانظروا في المناجح، ووازنوا بين حسنات ما يدفع وسيئات ما يقع ويتوقع، وارتادوا الأنفع والأنجع، واحقنوا الدماء في أهبها، وأوئدوا الفتنة في مهدها، فالفتنة راتعة تطأ في خطامها، من أخذ بها وطأته، ومن فتح بابها صرعته، ومن أدار راحتها أهلكته. ومضى الشيخ البدير قائلا إنه لا عز إلا بالشريعة، ولا قوام للشريعة إلا بالملك والسلطان ولا قوام للملك والسلطان إلا بالرجال، ولا قوام للرجال إلا بالمال ولا مال إلا بالاستثمار والاتجار، ولا تجارة إلا بالأمن، ولا أمن إلا بالعدل. وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي أن الأمن بالدين يبقى، والدين بالأمن يقوى، ومن رام هدىً في غير الإسلام ضل، ومن رام إصلاحاً بغير الإسلام زل، ومن رام عزاً في غير الإسلام ذل، ومن أراد أمناً بغير الإسلام ضاع أمنه واختل. وفى مكةالمكرمة، قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط في خطبة الجمعة أمس، إن من أجل نعم الله التي أسبغها على عباده بعد نعمة الهداية إلى دين الله الإسلام، ما هيأ لهم سبحانه من أولئك الناصحين الصادقين من إخوانهم في الدين، الذين يسدون إليهم أعظم الجميل حين يذكرونهم بالله فيحسنون التذكير. وأوضح أن بعض السلف قد صوّر حقيقة الناصح الصادق أبلغ تصوير حيث قال "اعلم أن من نصحك فقد أحبك، ومن داهنك فقد غشك"، مؤكداً أنها كلمة صادقة معبرة عن واقع لا ريب فيه، فبالنصح يعرف الداء، ويوصف الدواء، فيسلم الجسد وتنتفي العلة، وبالمداهنة تستتر الآفات، وتستبقى العلل، فما تزال بالجسد حتى تهلكه، وأنه بهذا يستبين المحب على الحقيقة من الغاش، ويعلم الموضع الذي يجب أن تحله منها القلوب والأنفس والعقول.