نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    همسات في آذان بعض الأزواج    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بافقيه: المجتمعات التي تغلق أبواب المعرفة لا تعيش
الرواية أصبحت ضرورة كوسيلة تعبير لكشف الواقع
نشر في الوطن يوم 05 - 02 - 2011


الوطن: ألو... الأستاذ علي بافقيه؟.
علي: نعم.
من علي بفقيه؟.
إنسان وشاعر.
من أي حارة انبثقت؟.
من حارة الحجون بمكة.
من متى وأنت شاعر؟.
عندما كنت طالبا في المرحلة المتوسطة كنت أهيم بالشعر.
هل أنت منبر المجتمع؟.
أنا لست منبراً.
أنا أقصد إنك منبر وعي؟.
منبر وعي كيف؟.
في التحريض على الوعي كشاعر؟.
هذا كان زمان في العصور القديمة، كان الشاعر هو وزارة الإعلام، الآن اختلف الأمر، أصبح الفن أكثر عمقاً.
هل يعني أن الشعر تراجع دوره؟.
ربما لأن أبوب المعرفة مفتوحة.
هل تقصد بأبواب المعرفة الإنترنت مثلاً؟.
الإنترنت وغيرها من العلوم الأخرى.
هل الإنترنت عطلت الشعر كوظيفة؟.
لا، لم تعطله، لكن كثير من الأشياء تراجعت.
أنت مع فتح أبواب المعرفة؟.
المجتمع الذي يغلق أبواب المعرفة لا يعيش، فلابد من المصداقية والمعرفة.
ماذا تقصد بالمصداقية والمعرفة؟.
نحن الآن في القرن الواحد والعشرين، إذا أنت ترى الأشياء بمنظار أناس عاشوا قبل مئات السنين فأنت تعيش في غفلة.
ما الذي تعنيه؟.
أعني أن الأمور اختلفت.
كيف اختلفت؟.
تمثيل الناس, تصور الناس لحركة العصر، المعرفة، الثقافة كلها تغيرت.
وأنت تريدنا أن نتغير؟.
هذا مطلب حتمي وهو من متطلبات العصر كما قلت لك لأن الثقافة سلوك، فإذا لم تتغير الثقافة والسلوك باتجاه التجديد في المجتمع فإنه سيتخلف.
هل الشعر العربي أضر أكثر؟.
بالعكس الشعر لم يضر.
كونه ميال للعاطفة ويترك قضايا الأمة المصيرية؟.
لم يبتعد الشعر، إنما تأتي أجيال جديدة فتتأثر بالثقافة السائدة.
هل نحن في زمن الرواية؟.
نعم نحن في زمن الرواية.
هذا على حساب الشعر طبعاً؟.
لا، لكن ربما الرواية أصبحت ضرورة كوسيلة تعبير لكشف الواقع الاجتماعي.
كون الشعر لا يعينك على الخوض في قضايا المجتمع، ما هي وسائلك الأخرى؟.
لا...، يبقى الشعر أحد وسائل التعبير، فأنا أتلمس طريقي من خلال محاولتي بالمعرفة، جوهر الأمر عندي هو الحس الإنساني والثقافة الحقوقية بدون هذه الأشياء سوف تذهب بنا إلى الخلف.
كيف نذهب إلى الخلف؟.
إذا لم نفتح عيوننا ونصحوا.
والهوة.. من يردمها؟.
أي هوة!.
الهوة بين وعي النخب المثقفة ووعي المجتمع؟.
هناك ثقافة تكرس.
كيف تكرس؟
ثقافة يكرسها المتشددون والمتزمتون.
لماذا؟.
لأنهم يريدون العودة بالمجتمع إلى الخلف، وهناك ثقافة تريد تنوير المجتمع، وربما من هنا تحصل الهوة كما ذكرت.
"رقيات".. ديوانك الأخير، ما معنى التسمية؟.
العرب كانوا يسمون البنت "رقية"، وأصلها اللغوي الرقية، أي الشفاء.
وأنت تطلب الشفاء من ماذا؟.
أنا أطلب الشفاء من هذا العالم المضطرب.
كنت من رواد المربد العراقي؟.
نعم شاركت مرتين أو ثلاث مرات عبر دعوات وجهت لي من العراق.
هل أنت نادم لذهابك للمربد؟.
لا لم أكن نادماً رغم أنني لا أحب تضخيم الصور بالشوارع وتلك الفترة سبقت اجتياح الكويت.
الآن لو دعاك المالكي هل ستذهب للعراق؟.
نعم أذهب.
لا توجد لديك مشكلة مع الأسماء والنظم؟.
أتمنى للعراق ولكل بقعة في الوطن العربي أن تسيّر الأمور بشكل حضاري.
أيهما يغريك أكثر: الشعر أم الكتابة؟.
الشعر طبعا.
مع أنك تنسحب من أضواء الشعر إلى الكتابة الصحفية؟.
كان لي زاوية في "الرياض"، ثم في "الجزيرة"، ويقولون عنها أنها مقالة إبداعية.
هل تكتب من أجل الكسب المادي؟.
أبداً.. كانوا يعطونني مكافأة.
لماذا توقفت عن الكتابة حالياً؟.
توقفت لأنني اكتشفت أن هناك ناساً تأخذ مكافأة، وناساً لا تأخذ مكافأة، واكتشفت أنني (سد فرغ)!.
ما هي مسؤوليتك أمام المجتمع؟.
هذا سؤال كبير، لكن مسؤوليتي أمام المجتمع أن أسمي الأشياء بأسمائها، في الشعر أو في الكتابة.
من خذل علي بافقية: الشعر أم المجتمع؟.
لم يخذلني الشعر ولا المجتمع، أنا أضع يدي على قلبي بأننا لا نزال نعيش كمجتمع في عصر آخر.
كيف في عصر آخر؟.
لأننا ما زلنا برؤى قديمة، وهذا يشكل خطراً على مستقبل المجتمع.
أهم محطة في حياتك؟.
انتقالي من مكة إلى الظهران في كلية البترول، وهذه المحطة استفدت منها كثيرا.
كيف استفدت؟.
لأن انتقالي إلى الدمام جعلني أزور الكويت باستمرار عبر الخفجي.
لماذا تزور الكويت؟.
كنت آخذ (تاكسي) للكويت وأشتري كتباً.
لا توجد لديك سيارة؟.
نعم لا توجد عندي سيارة، وكنت أشتري الكتب من الكويت.
أهم قصيدة كتبتها؟.
هذا صعب، لكن هناك عبارات تتكرر من قصيدتي "لها ما تشاء"، و"نون النخلة"، و"أوراق الحلاج" من بيروت.
قل لنا مقطعاً منها؟.
لها شقة في الخبر
ولها أربع من صغار القطا
ولها صوتها يتدفق
شوبوبها
ولها ما تشاء من الياسمين
لها أن تجيء
لها أن تروح
لها أن تمرر صف العصافير بين يديها.
ما الذي تمارسه بمدينة الرياض الآن؟.
أتمنى أن يكون هناك نشاط فكري يجذبنا نحن المثقفين بالرياض.
مع أن الأندية تدعي الكثير من الأنشطة الثقافية؟.
لا توجد أنشطة.
تعتب على من؟.
أرمي عتبي على التصورات القديمة التي نتصورها سواء أهل الأندية وأهل الصحف، نحن لا نزال نقبع بأشياء قديمة ما أنزل الله بها من سلطان.
ما الذي ترمي له؟.
إذا كان هناك حدث ما يجب أن يؤتى بالمفكرين والكتاب من داخل المملكة ليعطوا رأيهم.
هل تحس أن الزمن تجاوزك؟.
أنا أحس أنني تجاوزت الزمن، لأننا في المنطقة العربية نعيش في عصور سحيقة ماضية منتهية.
شعورك عندما ينهش الزمن أحلامك؟.
بلا شك شعور مرير، لكنني متفائل.
حوارنا انتهى.. شكرا لك.
عفواً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.