تراجع الذهب إلى 2627.60 دولارًا للأوقية    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تسكن حقيقيا داخل المعنى
نشر في الوطن يوم 07 - 04 - 2019


(شرفة)
يغلب على أفراد مجتمعنا ارتهانه للغايات النفعية، في نظرته لكثير من تجليات وممارسات حياته، بعيدا عن الاهتمامات الجمالية التي تدخل بدورها في علاقات جدلية مع المكون التاريخي والفني والأسطوري.. ولعل أبرز تلك التجليات المحلية الطابع المعماري الظاهر في بناءاتنا ومساكننا عامة.
(1)
التجليات المعمارية الأوروبية تقترب كثيرا من طيف ذلك الهاجس الجمالي، إذ يمكن استخلاص ثلاث سمات رئيسة لها، مضفية عليها ذلك الألق التأثيري الذي يشع عادة من الأماكن المصاغة بروح فنية وهي:
أ-الدلالة على الهوية الإنسانية: فثمة صلة يعقدها المصمم في تلك الثقافات مع انتماءاته الدينية والاجتماعية والبيئية منذ مرحلة التفكير الأولى، وقد ظهر ذلك جليا في بناء الكاتدرائيات بحسب الأقانيم والرموز المسيحية.
وتمتد تلك الصلة بين المعمار والهوية الإنسانية إلى النمط المعماري للمساكن، كما هو الحال في عمارة الحداثة في أميركا بريادة فرانك رايت، والذي اشتغل على إنشاء منازل ذات أشكال أفقية منخفضة، لأن في ذلك - بحد زعمه - خلق للتجانس مع براري الغرب المنبسطة.
ب-المرجعية الثقافية لتلك التصاميم المعيارية، فلكل سياقه الخاص: فعمارة (ما بعد الحداثة) يجب أن تقوض الأسس التقليدية لعمارة عصر الحداثة.. وهكذا.
ج-العناية الفائقة بالحس الجمالي الذي يمتلكه المصمم، فينعكس في معماره ذي الأبعاد الجمالية المتنوعة، التي توحي مرة بالرهبة في حالات الفخامة البنائية لشكل الأعمدة والقبب، أو بالطمأنينة والارتياح عند رؤية الرسومات والأشكال.
ولعل علاقة الطرح الجمالي في الفلسفة الغربية بالمعمار تثير كثيرا من تلك الاهتمامات الجمالية المشتركة.
(2)
أما بالنسبة للتصميم المعماري المحلي (في بلادنا) ففي الفترة المبكرة جدا من عمر مملكتنا الغالية كان الاعتماد على الطين والحجر وجذوع الأشجار والنخيل عاملا رئيسا في إنشاء المباني والمساكن.
والمثير للانتباه هو حضور بعض أطياف الحس الجمالي، الذي يتجلى في شكل بعض البنايات كالحصون أو القصاب، والتي تبرز على شكل شبه هرمي يساعد على تكوين قاعدة قوية للبناء، وهذا الطراز المعماري يشتمل على أبنية منها الدائري والمربع والمستطيل.. وهكذا!
ولكن تلك المرحلة البدائية تعكس العلاقة المنشودة بين الإنسان وبيئته وبينه وبين هويته الثقافية.. وربما أن التصميم المعماري في جنوب المملكة يؤكد تلك الفائدة، التي برزت في تشييد المباني، فتظهر مباني المنطقة الجنوبية القديمة مرتفعة بلا امتداد عرضي، لافتقار البيئة للمساحات الشاسعة باعتبار طبيعتها الجبلية الوعرة، حيث تترك هذه المساحات المنبسطة للزراعة.
كما أن تلاصق المباني ببعضها (مما جعل الشوارع متناهية الضيق)، يدل على الرغبة الاجتماعية الجارفة بالقرب الوجداني بين السكان وقوة الترابط التي تجعلهم جميعا في مواجهة تحديات الحياة على السفوح أو على قمم الجبال.
أما المرحلة الثانية للمعمار في المملكة والتي كانت قبل اكتشاف النفط، فقد كانت فقيرة بالاهتمامات الجمالية أو الدلالات الثقافية للهوية الخاصة، كما أنها لم تكن متوافقة مع الموقع أو البيئة، ولم تراع التأثيرات الجغرافية والمناخية للبلاد.
وتأتي المرحلة التالية للمعمار في المملكة متفاعلة مع التصميم المعماري للطراز الدولي الحديث، الذي اعتمد بشكل نهائي استخدام الخرسانة المسلحة التي تقوم عليها أو تطمر بها الأعمدة الحديدية.
ولكن ذلك التفاعل اقتصر على مجرد الاستهلاك التام لكل ما وجد لدى الآخر، ليس في الطريقة الأساسية السابقة للبناء (فحسب)، وإنما في التصاميم الداخلية والخارجية للمباني والمساكن، مما أدى إلى ذلك المشهد الملل الذي أفضى إليه التشابه في طريقة استنساخ المباني من بعضها، بالاقتصار على الاستفادة من مصممين محددين في كل مرة.
وإذا كانت تلك المرحلة لم تخلُ من تصاميم جمالية (سواء في تفعيل دور الأعمدة الرومانية البارزة من جديد أو استخدام الأقواس الدائرية للواجهات الزجاجية..أو الرخام والسيراميك للجدران الخارجية)، فإن ذلك المنتج المعماري لا يفصح عن أدنى وجود للإنسان المحلي، بل هو من إنتاج مصممين وافدين استمدوا أشكالهم المعمارية من دولهم مباشرة، أو مما اطلعوا عليه من نماذج للبناء في المدن العربية الكبيرة!
ومما يدل على حقيقة ذلك الغياب للهوية المعمارية، وعدم تفاعلها مع معطيات البيئة حضور مواد بنائية لا تمت للواقع بصلة، فكثير من المباني الحديثة لدينا تتغطى واجهاتها بأسقف القرميد الملون، رغم أنه يناسب البيئة المطرية الثلجية، لسهولة انسياب الثلوج من الأسطح إلى الأرض من خلال سطح القرميد الأملس، كما أن الاستعمال المفرط للواجهات الزجاجية يتسبب في انعكاس حرارة أشعة الشمس على الشوارع، مما يزيد درجة الحرارة في مدننا الحارة (أصلا)!
(3)
مما لفت نظري إعجابا في هذا السياق ما شاهدته من محاولة جادة من أمانة المدينة المنورة لإضفاء طابع معمار موحد بلمسة شعبية ولون أبيض على جميع المباني في حي (سيد الشهداء)، والذي يطل معظمه على قبر الصحابي الجليل وجبل الرماة، مما منح المكان (العتيق) هوية خاصة مفعمة ببياض الروح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.