في الوقت الذي يعتبر فيه الكثير من أفراد المجتمع السعودي أن العلمانية "تحارب الدين"، يؤكد الأكاديمي السعودي الدكتور مرزوق بن تنباك أن ظهورها كفكر تحول إلى تطبيق سياسي في أوروبا، أنقذ الإسلام كدين من الاجتثاث بواسطة "الدولة الدينية المسيحية في عصور سيطرة الكنيسة على العالم الغربي". وقال ابن تنباك في محاضرة ألقاها مساء أول من أمس في نادي نجران الأدبي "كان ظهور العلمانية كفكر سياسي واجتماعي السبب الأول في الحفاظ على وجود الدين الإسلامي في أوروبا، بل إنها كفكر يعتمد على حرية التدين، دعمت انتشار هذا الدين العظيم، لأنها وضعت حدا لسيطرة الدولة الدينية المسيحية في العصور الوسطى، التي كانت تجبر الجميع على اعتناق الدين المسيحي". ودلل المحاضر على رأيه هذا بالقول "لو لم تصبح العلمانية فكرا يسير الحياة الثقافية والسياسية في أوروبا، فهل كنا نتوقع أن تحتوي دولة واحدة مثل إنجلترا على أكثر من 1300 مسجد؟". وأضاف "العلمانية حيادية وليست ضد الدين، بل هي ضد استبداد رجال الدين، ومع حرية المعتقد". وشهدت المحاضرة التي أدارها محمد آل هتيلة بعنوان "الثنائيات الفكرية والاجتماعية.. كما نتصورها.. الديموقراطية، العلمانية، الليبرالية، الإسلاموية"، حضور وكيل إمارة نجران محمد بن فهد بن سويلم، وجمهور لافت امتلأ به المسرح قل إن يشاهد في الأندية الأدبية تنوع بين مختلف الاتجاهات الفكرية، وهو ما ظهر في بعض المداخلات التي كانت متضادة الطرح، حيث اتهم أحدهم المحاضر بأنه "ركز على تجميل صورة العلمانية والليبرالية الغربية، وأغفل الجانب المظلم لهما"، فرد عليه ابن تنباك "إذا كانت أفكارا مظلمة، فكيف أوجد أصحابها الثورة الصناعية والتقنية في عالمنا المعاصر، وماذا فعلنا أنا وأنت والآخرون، والذين يهاجمونها ليل نهار.. هل صنعنا شيئا؟"، فضج المسرح بتصفيق حار. وآخر تساءل عن "تناقض واضح" بين ما ذكره المحاضر من تسامح العلمانية، في الوقت الذي يمنع النقاب بالقانون في معقلها (فرنسا)!"، فرد ابن تنباك: إن هذا الطرح تم الرد عليه في مناسبات كثيرة، حيث يرد الفرنسيون والسويسريون الذي صوتوا لمنع المآذن، بأن كثيراً من علماء المسلمين أنفسهم يقرون أن النقاب والمآذن ليستا من أصول الدين الإسلامي، وأنهما من الأمور المستحدثة وعليهما اختلاف كبير، ولذلك هم لم يمنعوا ما يمثل أصول ومظاهر الدين الإسلامي الحقيقية". وفي الجانب الآخر أيد آخرون طرح ابن تنباك بل إن أحدهم طالب ب"ليبرالية إعلامية" تتيح للجميع طرح فكره ورأيه، وتساءل اثنان آخران عن "سر الهجوم المستمر وغير الواعي على العلمانية والليبرالية كمفاهيم فكرية من قبل البعض لدينا، مع أن طرح المحاضر كان يشير إلى دورهما في حرية الأديان وبالتالي انتشار الإسلام؟". وكان المحاضر تحدث بإسهاب عن تعريفات هذه المفاهيم الفكرية، وأكد أهمية أن "ننظر لتطبيقات الديموقراطية كما هي دون تشويه، كالتشويه الذي يمارس بحقها في العالم العربي، حيث تؤخذ القشور ويترك اللب، ولا نحكم عليها من خلال هذه الممارسات...". لكنه عاد وكرر أنه لم يأت "داعيا" لاعتناق هذه الأفكار، بل دوره كأكاديمي ومثقف ينحصر في "توضيح ما التبس حولها، والنقاش مع الحاضرين في هذه القضايا". وفي نقاشه مع أحد الحضور حول صحة مصطلح "إسلاموي" واتخاذه من قبل بعض الكُتاب حسب رأي المداخل في الهجوم على مظاهر التدين، قال ابن تنباك "هذه التسمية مقصودة لذاتها، للتفريق بين المسلم المتدين بفطرته، وبين من يأخذ الدين ستارا لتحقيق مآرب خاصة وأجندات خفية". وعلق "في اعتقادي أنه استخدام سليم حتى لا يلتبس الأمر كما حدث معك الآن".