عندما نمعن النظر في إهداء مدير جامعة اليمامة الأهلية سابقا الدكتور أحمد العيسى لمؤلفه الأخير "التعليم العالي في السعودية.. رحلة البحث عن هوية"، ندرك أن المؤلف يشير وبشكل مباشر إلى أن اكتشاف العلاقة بين "هوية" و "حرية" مؤسسات التعليم العالي هو أساس التطوير والخروج بمنتج تعليمي يوازي مخرجات أعرق الجامعات العالمية، فعندما يقول العيسى في إهدائه الكتاب لطلابه وطالباته في جامعة اليمامة: "لقد أعدتم إليَّ الثقة بأن المستقبل سيكون مشرقاً.. فقط.. عندما نمنحكم مساحة صغيرة للتعبير عن مكنون إبداعاتكم"، فإنه يرمى بسؤال ضخم في بحيرة التعليم العالي الهادئة نوعا ما مقارنة ببحر التعليم العام المتلاطم الأمواج يوميا، مؤدى هذا السؤال: هل ننتظر نقلة نوعية في نظرة المجتمع للتعليم العالي، إذا لم يكن لمؤسسات هذا التعليم الجامعات، هوية خاصة واستقلالية ولو نسبية؟. فهو يؤكد هنا أن الطالب والطالبة يحتاجان فقط إلى "مساحة صغيرة" من الحرية في التعبير عن أفكارهم؟. وهذا ما يتطلب بحثا جادا في مدى ما تغرسه وتوفره هذه المؤسسات التعليمية، من مساحات لطلابها للتفكير العلمي الصحيح، ومدى نجاحها أو فشلها في تهيئة أجيال واعية تواجه الحياة بعقلانية، وهي المؤسسات التي المفترض بها أن توفر مساحات كبيرة لا "صغيرة" كما قال العيسى من الثقة والتعبير عن المكنونات، فالجيل الذي ينتظم في أروقة هذه المؤسسات هو الجيل الذي يعتمد عليه أي وطن في الأرض، في التنمية والتطور..!!. ويحمل العيسى المجتمع واتجاهه لقطب فكري أحادي أهم أسباب "ضعف مستوى الجامعات السعودية العريقة". ويصل إلى نتيجة مفادها أن الجامعات السعودية لن تكون ذات تأثير إيجابي في تنمية محيطها وهي لا تستطيع تنظيم ندوة مصغرة دون أن تأخذ الإذن من جهات أعلى منها وحتى أعلى من وزارة التعليم العالي. وفي هذا الإطار يؤكد أن علاقة الجامعات السعودية بالفكر والثقافة كانت في بداية تأسيسها "أفضل بكثير" من وضعها الحالي، حيث كان يحق لأعضاء هيئة التدريس فيها الاجتهاد في تنظيم فعاليات ثقافية وعلمية من ندوات وأمسيات أدبية ومعارض وغيرها. ويرى العيسى أن من أهم أسباب انحسار الدور الثقافي للجامعات واتخاذه اتجاها أحاديا في زمن ما عرف ب"الصحوة" هو محاولة التصدي للمد القومي والماركسي الذي ساد في العالم العربي في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات الميلادية. فكان خيار "توفير ملاذ آمن للحركات الدينية ومنظريها"، مما تسبب في اكتساح النشاطات الثقافية للجامعات وتحويلها إلى نشاطات دينية بحتة، تحفظت الجامعات الحكومية في دعمها بشكل مطلق. ولكن العيسى كشف في هذا السياق عن أمر مهم أعتقد أنه يجب دراسة تأثيره بشكل علمي فيما حدث للمؤسسات التعليمية بشكل وفي مقدمتها الجامعات من رضوخ فعلي لتأثير تيارات متشددة أحكمت القبضة على نشاطاتها وبالتالي أحكمت على المجتمع من خلال أبنائه وخصوصا في مراحل التعليم الأولى. حيث يقول عن تمويل هذه النشاطات التي تحفظت الجامعات عن دعمها باستمرار إن القائمين على هذه النشاطات تولوا جلب التمويل من مؤسسات دعوية خارج هذه الجامعات، ليقيموا النشاط داخل المؤسسة التعليمية"..!!. ويرى المؤلف أن تدارك هذا الخلل في دور الجامعة الثقافي تجاه المجتمع المحيط بها يتم عن طريق المساهمة الفاعلة بناء مسارح وأندية اجتماعية وثقافية تكون مفتوحة لجميع أفراد المجتمع ولا تقتصر على طلاب الجامعة، كذا المساهمة في حل المشكلات البيئية والصحية والاقتصادية. عموما القارئ لكتاب العيسى يجد أنه حلل أسباب ذلك التراجع في دور الجامعات من خلال رصده لما يدور داخل مؤسسات التعليم العالي حيث يقول: "الجامعات تتكون من عالم معقد من الأنظمة والأقسام والمجالس والبرامج والأشخاص... إلخ"، ثم يؤكد أنه حتى "المؤسسات السياسية والأمنية والاقتصادية لها أدوار في رسم علاقة الجامعات بفضائها الخارجي، وفي هندسة القرار الأكاديمي والإداري داخل الجامعات". حيث مهد العيسى بذكره للمعلومة السابقة لرؤيته في تطوير التعالي العالي الذي وصفه بأنه "ما زال عاجزا عن أن يكون منافسا في عالم تهاوت فيه الحدود، وانتشرت فيه المؤسسات الدولية التي تبحث عن الطالب أينما كان". وقال: "الجهد الذي يبذل اليوم لا يزال يدور في مسائل خارجية، ولم ينفذ بعد إلى الأعماق، إلى عمق علاقة الجامعات بالمجتمع الخارجي، وعلاقة الجامعات بمجتمعها الداخلي". ويختصر المؤلف رؤيته في هذا الكتاب بالقول إن القضية الأساسية للكتاب هي "قضية استقلالية الجامعات، وتطور هويتها ورسالتها وأهدافها". ويقدم العيسى في كتابه النادر محليا في موضوعه وطرحه الشفاف حلا لتحقيق هذه الاستقلالية التي يرى أن الحل الأول في جعل الجامعات تحقق تنمية حقيقية في البلاد وهو "إصدار نظام جديد للجامعات، تتمتع فيه الجامعات السعودية بالاستقلالية الحقيقية التي تتمتع بها معظم جامعات العالم المتحضر، وتجعلها بعد ذلك تواجه مصيرها أمام المجتمع والقيادة والتاريخ". ولأن العيسى أفصح منذ السطور الأولى لكتابه أنه يبحث في إيجاد هوية لكل جامعة سعودية، فإنه يؤكد على أن هذه الهوية غابت وأصبحت الجامعات المحلية مجرد نسخ متشابهة، وأخرج جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من هذه الدائرة لأنها في رأيه حققت مبدأ "الحرية الأكاديمية" والاستقلال المادي والأكاديمي.