تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين والبنك العربي الوطني    ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي    البريك توجه رسالة شكر وتقدير للمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة والزراعة: إنفلونزا الكلاب لا يعدي البشر
نشر في الوطن يوم 01 - 02 - 2018

فيما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي نقلا عن مواقع أجنبية أنباء عن ظهور 20 إصابة بين الكلاب بفيروس إنفلونزا الكلاب بإحدى الولايات الأميركية، ويعرف طبيا ب H3N2، خففت وزارتا الصحة والزراعة في المملكة المخاوف التي أثيرت بشأن انتقال هذا الفيروس إلى البشر، وقالتا إنه غير معدٍ.
وذكرت المواقع الأجنبية أن الفيروس هو نوع جديد من إنفلونزا الكلاب غير ذلك الذي اكتشف عام 2004، وكان يعرف آنذاك ب H3N8.
عدم تسجيل إصابات بالمملكة
نفي مصدر موثوق في وزارة الصحة خلال اتصال هاتفي أجرته معه «الوطن» وجود حالات عدوى لهذا الفيروس بين البشر، مشيرا إلى أنه لم تسجل في مستشفيات المملكة أي حالة من هذا النوع، ولم يسجل أي مريض يحمل أعراض «إنفلونزا الكلاب». وأوضح المصدر أن الفيروس يصيب الكلاب فقط وقد ينتقل إلى حيوانات أخرى، لكن لا ينتقل إلى الإنسان نهائيا.

مرض غير مشترك
كشف مدير إدارة الصحة والرقابة البيطرية بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور علي الدويرج ل«الوطن» أن إنفلونزا الكلاب لا يمكن أن تنتقل إلى البشر، لذلك لا يعتبر من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، ولم تسجل أي حالات إصابة بشرية بالفيروس نهائيا، مشدداً على أنه لا يمكن بكافة الأحوال فسح الحيوانات إلا بعد التأكد من حصولها على شهادات صحية تثبت سلامتها من الأمراض وحصولها على التحصينات للأمراض الخطيرة التي تصيبها، كما يتم التأكد من صحتها وسلامتها في المحاجر البيطرية قبل دخولها إلى المملكة.

فيروس غير خطير
اتفق استشاري الطب الباطني والأمراض المعدية الدكتور نزار باهبري مع وزارتي الصحة والزراعة في قولهما إن مرض إنفلونزا الكلاب الذي ظهر في بعض الدول لا يمكن أن ينتقل للإنسان، مبينا في حديثه ل«الوطن» أن أعراض الفيروس عادية وتتمثل في الرشح وفقدان الشهية وارتفاع درجة الحرارة واحمرار العينين وسيلان الأنف. وقال إن هذا المرض يصيب جميع أنواع الكلاب وأنها قد تصاب به، وليس هناك نوع محدد يكون أكثر عرضة له. وطمأن المربين للكلاب المنزلية بأن هذا النوع من الفيروسات قد يصيب كلابهم، لكنه لا يشكل خطورة على المربين وأن إنفلونزا الكلاب لا يعتبر من الأمراض الخطيرة، فهو كأي مرض يصيب الحيوان ويتعافي منه خلال فترة زمنية محددة.

البشر ناقلون لأمراض الحيوان
أوضح الدكتور البيطري في عيادات الحمراء لرعاية الحيوان بجدة وليد الشبيني ل«الوطن» أنه لا بد من التفريق بين نزلات البرد التي تصيب الكلاب نتيجة تعرضها لتيار بارد، ومرض الإنفلونزا الناتج عن فيروس يصيب الكلاب بكافة أنواعها، وليس ذلك محصورا بنوع محدد أو فصيلة معينة.
وكشف الشبيني أن الأنسان قد ينقل الفيروسات بعد تعرض ملابسه لسعال الكلب المصاب وتطاير الرذاذ عليه، وعند احتكاكه بأي حيوان آخر سواء في المنزل أو خارجه فقد ينتقل هذا المرض إلى الحيوان الآخر.
وفيما تبلغ مدة حياة الفيروس على الأسطح نحو 24 ساعة فقط، أوضح الطبيب البيطري أن إنفلونزا الكلاب سبق أن ظهر في دول غربية، وسبق أن قتل عددا من الحيوانات، مبينا أن طرق علاجه تكمن في المعالجة بالمضادات الحيوية لعدة أيام، ومن ثم المتابعة مع الطبيب البيطري للتأكد من خلو جسم الكلب من الفيروس، وفي بعض الحالات تقوم العيادات البيطرية باستضافة تلك الكلاب لديها، حيث تكون بحاجة لحقن ومحاليل ومضادات حساسية وفيتامينات. وأكد أنه في كثير من الحالات تعطى بعض الحيوانات تطعيمات ضد الإنفلونزا، ومن بينها تطعيمات للخيول حتى لا تكون عرضة ل«إنفلونزا الخيول».

معلومات عامة عن إنفلونزا الكلاب
01
ظهر المسمى العلمي للمرض عام 2004 في الولايات المتحدة وحمل اسم H3N8
02
تطور الفيروس في عام 2017 وأصبح يطلق عليه H3N2
03
لا يصيب البشر بل ينتقل بين الحيوانات
04
الأعراض تتمثل في العطس، والحمى، وفقدان الشهية
05
لا توجد تطعيمات للفيروس
06
يبقي حيا على الأسطح لنحو 24 ساعة
07
يصيب فصائل الكلاب بكافة أنواعها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.