البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبعة أثرياء عرب يملكون بين 13,8 و18 مليار دولار في سويسرا
ثروة أغنى 300 شخص في سويسرا تصل إلى 470 مليار دولار
نشر في الوطن يوم 12 - 12 - 2010

ضمت عضوية نادي الثراء السويسري لهذا العام 7 من الأثرياء العرب تراوحت ثروتهم بين 13.8-18 مليار دولار. وذكرت مجلة "بيلانز" الاقتصادية السويسرية وشريكتها "بيلان" في تقريرهما السنوي عن أغنى 300 شخص سويسري أو مقيم في سويسرا أن قائمة الأثرياء العرب ضمت كلاً من رجل الأعمال السعودي عبدالعزيز السليمان (3 4 مليارات دولار)، وعائلة معوض اللبنانية (1.5 - 2 مليار دولار) وعائلة عجة السورية (1.5 - 2 مليار دولار)، إلى جانب رجل الأعمال اللبناني السعودي بهاء الحريري (3 - 4 مليارات دولار) وعائلة المصري فؤاد سعيد (4 5 مليارات دولار) والمصري هشام أمين النشرتي (600 700 مليون دولار) والتونسي كامل الأزعر (200 300 مليون دولار).
غير أن هناك العشرات مِن الأثرياء العرب الذين لم يتواجدوا في قائمة "بيلان" للعام الحالي بناء على طلبهم حسبما عملت "الوطن" من إدارة تحرير المجلة، وكانوا جميعاً من السعوديين بينهم سليمان صالح العليان (14 مليار دولار) ويسلم بن لادن (250 مليون دولار) وأحمد زكي يماني (400 مليون دولار) ومحمد الخريجي (1.45 1.93 مليار دولار). وينشط عبدالعزيز السليمان من خلال شركة "رولاكو" القابضة التي أسسها عام 1968، حيث تمتلك فندق "إنتركونتننتال" في جنيف. وتتركز أعمال السليمان في البناء والنقل والطاقة. ويرأس مجلس إدارة الفرع السويسري لشركة رولاكو القابضة.
أما بهاء الحريري وهو الابن البِكر لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري فقد بدأ نشاطاته التجارية في ميدان المقاولات مع والده في المملكة. وأسس عام 2002 شركة "Horizon Group" للعقارات في جنيف. كما يرأس بهاء الحريري أيضاً مؤسسة Exceedactive المتخصصة في تقديم الاستشارة للمؤسسات في مجال المال والاستثمار.
ويرأس روبرت معوض مجموعة "معوض" للمجوهرات التي تأسست في جنيف عام 1890. ويدير هو وأبناؤه الثلاثة آلان وألفرد وباسكال المجموعة التي دخلت مؤخراً مجال الفندقة، غير أن روبرت معوض قرر التخلي عن قيادة المجموعة لصالح ابنه البكر، آلان، اعتبارا من يناير 2010. وقد اشترت مجموعة معوض قبل عامين المبنى القديم لمصرف HSBC المُطل على بحيرة جنيف بقيمة 90 مليون دولار لتحويله إلى فندق في غضون 5 سنوات. وتملك عائلة معوض 12 من أكبر 20 ماسة في العالم، و5 مراكز لصقل الماس، و35 محلاً لبيع المجوهرات، و4000 وسيط ووكيل مبيعات.
وشهدت عائلة نيكولا حايك اللبنانية صاحبة مجموعة ساعات "سواتش" الشهيرة ارتفاعاً في ثروتها بمقدار مليار دولار خلال عام واحد لتصل إلى 4 - 5 مليارات بعد أن عانت من هبوط عام 2008.
وتملك عائلة عجَّة شركتي "TAG Aviation Holding" و"TAG Finances S" ويرأسها رجل الأعمال السعودي من أصل سوري أكرم عجة وتضم أبناءه الثلاثة منصور وعبدالعزيز وكريم. وتنشط الشركة الأولى مجال الطيران، فيما تختص الثانية في العقارات والتقنية الحديثة. كما تستثمر عائلة عجَّة أيضاً في سباق فورميولا 1، حيث تملك 15% مِن أسهم مؤسسة "فورميولا".
ويرأس المصري فؤاد سعيد "مجموعة عائلة سعيد للاستثمار" التي تملك مكاتب في 7 بلدان وتدير استثمارات تصل إلى عدة مليارات مِن الدولارات. وبدأ ثروته في مجال إنتاج الأفلام في هوليوود بالولايات المتحدة لينتقل بعدها إلى سويسرا.
وبدأ المصري هشام أمين النشرتي نشاطاته التجارية في مصر في بيع المواد الغذائية بالتجزئة، وذلك قبل أن يستقر في سويسرا قبل 12 عاماً ليستثمر في الفندقة عبر شركته "ناش Nash". وامتلك بعد فترة وجيزة من انطلاقته 4 فنادق في سويسرا من بينها "كارلتون" في لوزان و "ريتز" في جنيف.
أما التونسي كامل الأزعر فهو يقيم في جنيف منذ عام 1986، حيث أسَّس مصرف "Swicorp".
أما بالنسبة للقائمة الأصلية لنادي الأثرياء السويسري، فقد تربَّع على عرشها مؤسس شركة "إيكيا" السويدية لصناعة وتجارة الأثاث إنكفار كامبراد بثروة تتراوح بين 35 - 36 مليار دولار، وهي ثروة سمحت له بأن يحتل المرتبة السابعة في قائمة أغنى أغنياء العالم. ومن المعروف عن كامبراد اقتصاده في النفقات، حيث يعد الطعام له ولزوجته بنفسه، ويقود سيارته الفولفو طراز 1991.
وجاءت في المرتبة الثانية عائلتا هوفمان وأويري اللتان تملكان أسهم الأغلبية في شركة "روش" للأدوية. وتتراوح ثروتهما بين 13-14 مليار دولار. وحلت في الثالثة عائلة برنينكميير التي تملك شركة "سي آند أي C&A" للملابس بثروة تُقدَّر بين 13 -14 مليار دولار، ثُمَّ عائلة بيرتاريللي التي تملك شركة سيرونو للأبحاث الإحيائية في المرتبة الرابعة بثروة تُقدر بين 10-11 مليار دولار. وبلغت ثروة لاعب التنس السويسري روجر فيدرير بين 200 - 300 مليون دولار، بزيادة 100 مليون دولارعن العام الماضي.
وطبقاً لتقرير المجلة السويسرية تقاسم أغنى 300 شخص في سويسرا 470 مليار دولار خلال 2010 بزيادة 21 مليار أكثر من عام العام الماضي، حيث كانت 449 مليار دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.