دعا الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، العلماء والمفكرين إلى مواجهة الحواضن المشجعة على الكراهية، مبينا أهمية دور الشعوب الواعية التي تمثل منظومة العلماء والمفكرين ومؤسسات التعليم ومنصات التأثير في محاربة الكراهية التي سببت الكثير من المآسي، وأوقدت الكثير من الحروب. جاء ذلك في كلمة للعيسى خلال المؤتمر العالمي عن «التعايش الاجتماعي وتنوع الديانات» الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في مدينة ديربن بجنوب إفريقيا، بحضور شخصيات حكومية وأهلية ودينية وفكرية وثقافية من جنوب إفريقيا وخارجها، وجمع غفير من ممثلي المنظمات الدولية المعنية بالجوانب الدينية والثقافية في العالم. قيم التسامح قال العيسى: الإسلام يؤكد على ضرورة الأخذ بقيم التسامح والتعايش واحترام حقوق الإنسان في كل ما يشمله مفهوم الكرامة الإنسانية، واستفاد التطرف من ظاهرة الكراهية لأنها دعمت نظرياته وزادت من أتباعه، حيث يقوم الإرهاب على أساس أن الآخر يكرهنا ويحاربنا، وعندما يكون هذا واقعا فإنه يصدق نظرية الإرهاب، لذلك لا بد من مواجهة الكراهية بعزيمة قوية ووعي كامل بمخاطرها حتى نعيش بسلام. وأضاف أن التعايش الإنساني ضرورة حتمية لا بد للعقلاء أن يتحدوا لتحقيقه، مشيرا إلى أن المسلمين في جنوب إفريقيا نموذج رائع لتطبيق تعاليم الإسلام وحسن التواصل مع الجميع، حيث مثلوا المعنى الرائع لمفهوم المواطنة، وبادلهم مواطنوهم من مختلف الأديان نفس المشاعر، وحتمية التعايش الإنساني لم يستوعبها الكثير بالرغم من عظة التاريخ ومآسيه، حيث إن الصراع الإنساني يقوم معظمه على صراع الأفكار، كما يقوم أيضا على المطامع السياسية التي وظفت الأديان غطاء لمصالحها المادية. محبة الخير قال العيسى: لا بد من تعلم قراءة أفكار الآخرين وإحسان الظن فيهم، وأن نحبهم من منطلق محبة الخير لهم، وأن نتداول الأفكار والآراء بتجرد، وألا يحجبنا عن الحق كراهية ولا تعصب ولا مطامع مادية، وأن نُعلم الناس ذلك، خاصة الشباب، وأن القناعات لا يمكن فرضها إنما يمكن التقارب حولها بالحوار للإقناع بها أو تفهمها أو التعاون على مشتركاتها وغاياتها الإنسانية.
تحفيز الفكر أوضح أمين عام الرابطة أن مخالفة حتمية التعايش انتجت صراع وصدام الحضارات الذي خلف الكثير من المآسي والحروب، لافتا النظر إلى أن من أسباب هذا الصراع تقصير دور التعليم عن اتخاذ خطوات إيجابية نحو تحفيز التفكير في عقول الأجيال بعيدا عن البرمجة والتلقين، لكي يفكروا ولا يكونوا أداة سهلة لأي توظيف يدار عن طريق تكثيف التأثير أو إثارة العواطف أو الإيحاء عن طريق ما يسمى بالعقل الجمعي. وأفاد بأن من أسباب الصراع مقاومة التغيير، موضحا أنه عندما يكون الإنسان على سلوك معين أو رأي معين فإنه يحتاج إلى تعليم وبيئة ناضجة وواعية حتى لا يكون رافضا لأي فكرة أو رأي إيجابي لمجرد أنه يختلف مع ثقافته، لأن الانفتاح على الآخرين ودراسة ما لديهم من الأفكار والآراء يعكس مستوى الوعي وسلامة البيئة التعليمية، والانغلاق من الأسباب الرئيسية للصراع، وإيجاد الكراهية وإنتاج التطرف المضاد. نزعة الشر طالب أمين عام الرابطة بمواجهة نزعة الشر الموجودة لدى بعض البشر التي لم تهذبها القيم الدينية، مبينا أن المسؤولية الأكبر تقع على البيئة المنزلية والمناهج التربوية في مؤسسات التعليم التي من الواجب عليها أن تكون في الخط الأول لمواجهة هذه النزعة المتوحشة في بعض النفوس البشرية، مفيدا بأن الله تعالى أرسل الرسل والأنبياء لإصلاح البشرية، حيث قال النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتم مكارم الأخلاق»، وهذا النص وغيره يشير إلى أن رسالة الإسلام مكملة لثوابت دينية وقيم أخلاقية سابقة. ولفت النظر إلى أن من أسباب الصراع أن البعض لم يستوعبوا سنة الخالق في وجود الاختلاف والتنوع والتعددية، والدين الإسلامي يحتضن الجميع ويتجاوز الخصومات ويحترم الجميع، ونصوصه تدعو للمحاورة والسلم والمصالحة، وتؤكد على أن الاختلاف من طبيعة البشر ومن طبيعة هذا الكون.