أكدت ريم الفواز أن الرواية لا يكتبها سوى أبناء الطبقة المتوسطة فما فوق؛ مما يفقد الطبقة الكالحة فرصتها على الحضور في الرواية العربية، متسائلة عن تأثير التيار السلفي في تعاطي الروائي السعودي مع الآخر الأجنبي. جاء ذلك خلال ورقتها التي ألقتها أمس في ملتقى الرواية الرابع بالباحة، وشهدت الجلسة الخامسة في الملتقى التي أدارها الدكتور سعيد الجعيدي أربع أوراق عمل، بدأها الروائي أحمد صبرة الذي تناول خلالها "دراسة تطبيقية في رواية بهاء الطاهر (واحة الغروب)"، وفي الورقة الثانية تحدثت الروائية ريم الفواز عن "انعكاسات الآخر في الرواية العربية"، بينما تحدث الروائي أحمد الغامدي في الورقة الثالثة عن "الرؤية السردية للآخر القريب: الإبداع بين التحيز والحياد"، وفي الورقة الرابعة تناول الروائي عزت جاد "استراتيجية الآخر عبر تقنية السرد في (واحة الغروب) لبهاء طاهر". وتساءلت الفواز في ورقتها عن مستقبل الآخر في الرواية العربية, وهل ظل الأجنبي ندًا يشكل تجليات الرواية الأخرى، أم أن العولمة ألقت بظلالها عليها؟ وهل أصبحنا في زمن عولمة الرواية، وهل اتخذت أحداث 11 سبتمبر منحى مغايراً في علاقة الروائي العربي بالآخر؟ وشهدت الجلسة السادسة أربع أوراق عمل، أدارها الأديب صالح معيض، حيث شارك بالورقة الأولى الروائي مصطفى بيومي الذي تحدث خلالها عن "وجوه الآخر: قراءة في رواية (الحب في المنفى) لبهاء طاهر"، وتحدث الروائي سعيد الرفاعي في الورقة الثانية عن "الآخرون عبر الآخرون"، وشاركت الروائية مها العتيبي بالورقة الثالثة حيث تحدثت خلالها عن "محدودية حضور الآخر في رواية المرأة السعودية"، فيما قدم الروائي ثناء الشخص في الورقة الرابعة "القارئ السلطة الآخر المسرود له في رواية (ستر) نموذجاً". وكان الملتقى قد شهد أول من أمس الجلستين الثالثة والرابعة، ففي الجلسة الثالثة، التي أدارها صالح زياد، وشارك فيها الروائي المصري أبو المعاطي الرمادي وتحدث خلالها عن "مفهوم الآخر في الرواية المصرية"، موضحاً أن الإشكالية تكمن في رؤية الآخر إما يهودي أو كافر أو مختلس، وفي الورقة الثانية تحدث الروائي حسن النعمي عن "خطاب العنصرية في الرواية السعودية: مقاربة أولية"، فيما شاركت القاصة شيمة الشمري بورقة حول "الآخر بوصفه أعمى: قراءة في أدوار الجماعة المهمشة في رواية (نزل الظلام)"، تحدثت فيها عن نظرة الأعمى لذاته ونظرة الآخر المبصر له، مستشهدة بنماذج توضح دور هؤلاء الجماعة المهمشة في رواية نزل الظلام التي تحكي عن مجموعة من عميان يتخبطون في حياة ظالمة، ومع هذا فهم سعداء وساخرون حتى من عماهم وقادرون على المضي قدما. فيما أشار النعمي في ورقته إلى أن الربط بين الرواية والخطاب العنصري يأتي في سياق العلاقة الجدلية بين الرواية والمجتمع، مضيفا أن الرواية هي العين الناقدة والنافذة في طبقات المجتمع، وليست مجرد نص للتوثيق والتأريخ. وأضاف النعمي "من هنا تتعقب الرواية الظواهر ذات النزعات الإشكالية لمساءلة بواعثها ومكوناتها. من بين هذه النزعات التي تطفو على سطح المجتمع التمييز العنصري بين فئات المجتمع". وأكد النعمي أنه لم يكن للمجتمعات العربية القدرة على الفكاك من الإرث العنصري الذي خلفته القبلية العربية قبل الإسلام، فنما وتطور وتنوع في مجالات السياسة واتسعت الهوة بين المجتمعات، وأصبح التصنيف العرقي أساسَ الحياة العامة في الشؤون الخاصة والعامة، موضحاً أنه الرواية السعودية وجدت في العنصرية مادة مغرية بالتناول، غير أن معظمها اتخذ من ثيمة الزواج مدخلاً ملائماً لتناول معضلات العنصرية. واستشهد النعمي في حديثه ببعض الروايات مثل "أنثى تشطر القبيلة" لإبراهيم شحبي، ورواية "بنات الرياض" لرجاء الصانع، ورواية "القارورة" ليوسف المحيميد، ورواية "ستر" لرجاء عالم، ورواية "أبوشلاخ البرمائي" لغازي القصيبي، ورواية "جاهلية" لليلى الجهني. وتضمنت الجلسة الرابعة خمس أوراق عمل، أدارها الأديب محمد ربيع الغامدي، حيث شارك بالورقة الأولى الروائي الطاهر رواينية الذي تحدث فيها عن "الروائي التاريخي في كتاب لواسيني الأعرج: جدل الأنا وتحيين الآخر"، وتناول الروائي محمد رشيد ثابت في ورقته "الذات بعين الآخر في رواية إبراهيم الكوني (من أنت الملاك)، و(إشكالية الدلالة)"، وتحدث الروائي جمعان الغامدي في الورقة الثالثة عن "الآخر ناظراً"، وشارك بالورقة الرابعة الروائي محمد القاضي الذي تحدث فيها عن "الأنا الآخر: الرواية مصنع للأقنعة"، فيما شارك الروائي ظافر الشهري بالورقة الأخيرة وتناول خلالها "جدلية الرواية العربية بين الموروث السردي وحضور الآخر".