يتحدث ابن خلدون في مقدمته عن الطبيعة الاجتماعية للإنسان (كونه كائنا اجتماعيا يستطيع بمفرده تحصيل ما يلزمه للبقاء على قيد الحياة من شراب وطعام وملبس ومأوى، ومن دفاع عن النفس ضد الكائنات الأخرى الأكثر قوة)، لكن الإنسان لا يحصل على مثل تلك المنافع والحاجات إلا إذا تجمع وتضافرت جهوده. إذاً، فالاجتماع الإنساني ضروري للبشر ولتطور المجتمعات. ولكي تتطور المجتمعات ينبغي على الإنسان الاستفادة من نعمة العقل التي ميز الله بها بني آدم على سائر المخلوقات، فالعقل بلا تفكير كالجسد بلا روح. التفكير ينقل الفرد من التبعية والتقليد إلى الاستقلالية في التفكير، لهذا قيل (أنا أفكر إذن أنا موجود). لا ننسى أيضا أن التفكير مصدر من مصادر العلم، والعلم مصدر لتعديل سلوك الإنسان، ولكي يؤتي التفكير ثماره فلا بد من استثارته. هذه الاستثارة تأتي بأساليب عدة من أبرزها (السؤال). السؤال مفتاح باب المعرفة وركيزة البحوث الجادة التي تروم الوصول إلى الحقيقة، وقديما قال أبوعمرو الجاحظ: الشك طريق اليقين. وقد بنى جميع الفلاسفة والمفكرين أعمالهم على طرح السؤال للوصول إلى الإجابة، فلو لم يكن السؤال لما كانت الإجابة. ولأهمية السؤال أمر الله به فقال (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، والعلوم كما قال الخليل بن أحمد أقفال والأسئلة مفاتيحها. وليس هناك من شك أن السؤال هو عماد المناهج، ومن لا يلجأ إليه فلن يستطيع أن يظفر بما يبحث عنه، فبنية العقل العلمي أصلا تتخذ من السؤال محورها الرئيسي، فلو لم تكن (لماذا) لما اكتشف نيوتن قانون الجاذبية عندما سقطت على رأسه التفاحة. إنها الحيرة العلمية التي تدفع إلى طرح السؤال، وطرح السؤال يدفع إلى الحصول على الإجابة، وبالتالي فإن السؤال هو قلب البحوث الفكرية والفلسفية والأدبية والعلمية النابض، وهو المطية التي يركبها الباحثون للوصول إلى المعارف، وبدونه تظل البحوث غير مجدية في كثير من الأحيان. الأسئلة قادت الحضارات إلى إنجازات مذهلة، وإذا كان الذي يطرح السؤال مهددا في خمس دقائق بأن يبدو مغفلا فإن الذي لا يطرح السؤال يظل مغفلا طوال حياته.