منذ انتقال الإنسان من حياة الصيد والتنقل إلى الزراعة والاستقرار، ومع بداية تشكل المجتمعات البشرية، بدأ تشكُّل ما يمكن تسميته ب"الأنظمة الاجتماعية" التي يُقصد بها العادات والتقاليد والأعراف التي تتم ممارستها من قبل الجميع باتفاق ورضا الجميع، كعادات الزواج، أو إكرام الضيف، أو البيع والشراء، وغيرها، كما بدأت كذلك تظهر الحكم والأمثال التي تقرر واقعا، أو تدعو إلى سلوك، أو تحمد خلقا، أو تحذر من آخر، والمتتبع للأنظمة الاجتماعية البشرية عموما يجد أن منها الحسن الجميل، وتمثل النسبة القليلة للأسف، ومنها السيئ الفاسد وتمثل النسبة الأكثر، كما يجد أن السيئة منها تتطور تطورا سلبيا غالبا، فتصبح أقوى حتى من الأنظمة الشرعية والقوانين المكتوبة. وسأركز هنا على الأنظمة الاجتماعية السيئة، وللتوضيح ففي مجتمعنا السعودي كثير من العادات والتقاليد التي تخالف الدين والعقل والمنطق، ومع ذلك أصبحت في حكم "الأنظمة الاجتماعية" التي لا يمكن مخالفتها! بل أصبح الحرص عليها أقوى ربما من الحرص على الواجبات والسنن الشرعية، ومن القوانين التنظيمية، والمؤسف أن هذه "الأنظمة الاجتماعية" تتوالد وتتزايد كل يوم، منها غلاء المهور، والإسراف في الولائم، وإقامة حفلات للطلاق، وحجز البنت لابن عمها، ومدح المرأة التي لا تطالب بحقوقها في الميراث! وذم من تطالب بحقوقها، وغيرها كثير. الملاحظ أنها كلها صادرة من أفكار المجتمع، ولم يأمر بها الله سبحانه وتعالى ولا أحد أنبيائه عليهم الصلاة والسلام. ولو رجعنا إلى الوراء وقلبنا صفحات التاريخ سنجده يمتلئ بكثير من هذه الأنظمة الاجتماعية التي أوجدتها المجتمعات نتيجة ظروف معينة، وفي حالات معينة، مثل عبادة الأصنام والثأر بين القبائل، والرق والعبودية التي تعدّ من أسوأ الأنظمة التي أوجدها الفكر الاجتماعي، ولو عممنا الأمر على العالمين العربي والإسلامي بل والعالم كله في العصر الحاضر سنجد كثيرا، ومنها ما يكاد يكون مشتركا بشريا مثل "قراءة الكف أو الفنجان"، تكاد تكون موجودة في كل أنحاء العالم وإن اختلفت المسميات والأساليب، ونبعت هذه العادة من قلق الإنسان من الغد المجهول، وحرصه على اكتشاف القادم، فضلا عن بلاد تمنع الزواج بامرأتين، أو بلاد تسمح للرجل بالتعدد المطلق، وبلاد المرأة تخطب الرجل، وبلاد لا يلبسون إلا ما يستر العورة، وبلاد يأكلون كل أنواع الحيوانات والطيور والحشرات، وهكذا ففي كل مجتمع هناك "أنظمة اجتماعية" أو عادات وتقاليد أوجدها المجتمع، وعجز عن التخلص منها فأصبحت تقيده. وحتى في الثقافة تجد المجتمع يصنع كثيرا من الحِكم والأمثال "غير الصحيحة" التي تمثل الواقع الذي يعيشه، ومع الأيام تصبح كالمقدسات الاجتماعية التي لا يجوز تجاوزها، مثلا "اتق شر من أحسنت إليه" و"من لم يؤدبه أبواه.. أدبه الليل والنهار"، وحتى في مجتمعنا اليوم لدينا مصطلحات تعبر عن تناقضات عصرنا مثل "التحفظ" و"الحياد" وأمثال مثل "ما كل ما يعرف يقال" وأمثال باطلة لكنها سارية في ثقافة المجتمع مثل "اللي تغلب به العب به" و"ادهن السير يسير" و"يا بخت من نفع واستنفع" و"خذ من الباطل .. لتحصل على الحق" والقائمة طويلة. الخلاصة، أن المجتمعات البشرية تعد مصدرا لكثير من الأنظمة التي تسيّر حياتنا الاجتماعية، ولو حاول كل منا عمل إحصاء لتعاملاته وسلوكياته أكلا وشربا ولبسا وسكنا وبيعا وشراء وحديثا وقناعات، سيجد أن معظمها أنظمة اجتماعية بحتة، ولوجد أن معظمها تكون غير مناسبة، ومع ذلك يلتزم بها بل يقدسها ربما أكثر من بعض الواجبات والسنن الشرعية، بل ربما ألبسها لباسا دينيا ليزداد قناعة وتمسكا بها، وهذا ما يسمى سلطة المجتمع التي باتت أكبر وأقوى من سلطة الدين والأنظمة في معظم شؤون حياتنا، ولعل مراسم الزواج في المملكة أكبر دليل وأوضح مثال على ذلك.