البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بكيرات: "الشمس" عنصر رئيس في محفظة توليد الطاقة
نشر في الوطن يوم 07 - 12 - 2014

يرى نائب رئيس تطوير أعمال "فيرست سولار" بالمملكة الدكتور رائد بكيرات، أن قطاع الطاقة يمر بمرحلة انتقالية جديدة من شأنها أن تعيد تعريف المحفظة العالمية لتوليد الطاقة، وأن هناك إدراكا متزايدا بأن مصادر الطاقة المتجددة والشمسية منها على وجه الخصوص، لم تعد مصادر إضافية مدعومة فقط بل ضرورة ملحّة.
حول كيفية الاستفادة المثلى لهذا النوع من الطاقة الشمسية، وطرق تسخير الإمكانات اللامحدودة لها. التقينا بالدكتور بكيرات في هذا الحوار..
كم يبلغ حجم استهلاك الطاقة على مستوى المملكة؟
وفقا للبيانات الصادرة عن البنك الدولي، بلغ حجم استهلاك الطاقة في المملكة 226،659،000،000 كيلوواط/ ساعة (KWh) عام 2011.
هل استخدام الطاقة البديلة من شأنه أن يقلل من استخدام الكهربائية؟
لا يتمثل الغرض الرئيسي من الطاقة المتجددة في دعم جهود توفير الطاقة فقط، بل توفير مصادر بديلة أو مساندة لها، وتحظى الطاقة الشمسية بأهمية خاصة، إذ تعد أشعة الشمس مورد الطاقة الأكثر وفرة في المنطقة، نظراً لمستويات الإشعاع الشمسي المرتفعة هنا. وهكذا، فمن أجل تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة، خصوصاً للاستهلاك المحلي، فإن الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبحث بشكل متزايد عن حلول الطاقة الشمسية، وتستثمر بشكل كبير في مشاريع الطاقة الشمسية الضخمة، ونتيجة لإمكانية بناء محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسرعة، تعد التكنولوجيا الشمسية مثالية لدعم حاجات المنطقة للطاقة الفورية.
وبالرغم من تمتع منطقة الشرق الأوسط بإمكانات كبيرة لتوليد الطاقة الشمسية والاستفادة منها، إلا أن نمو قطاع الطاقة الشمسية تم بمعدلات أبطأ مما كان متوقعا، ويمكن أن يعزى ذلك لأسباب مختلفة، من ضمنها الاعتماد تاريخيا على النفط، والغاز، والإطار التنظيمي المتطور.
ومع مواكبتنا للأحداث خلال السنوات القليلة الماضية، وتعاملنا مع كل من القطاعين العام والخاص، يمكننا القول بأن هناك إشارات إيجابية تبشر بتحقيق تقدم إلى الأمام في قطاع الطاقة الشمسية، ونأمل أن يشهد عام 2015 ولادة برنامج فعال للطاقة الشمسية في المملكة.
إضافة إلى ذلك، قد يواجه القطاع صعوبات في الحصول على تمويل محلي لمشاريع الطاقة الشمسية، بسبب المخاطر المتوقعة لاستثمارات الطاقة الشمسية، على الرغم من أننا شهدنا تحولا واضحا في هذا الصدد خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.
ومن وجهة نظر فيرست سولار، نحن نشهد اليوم أكثر من أي وقت مضى فرصا وإمكانات هائلة أمام الطاقة الشمسية، لتصبح عنصرا رئيسيا ضمن محفظة توليد الطاقة في المنطقة.
هل العالم يتجه إلى استخدام الطاقة البديلة؟
تشكل الطاقة الشمسية موردا موثوقا، ولا تتأثر بعوامل السوق، وتقلبات العملات، أو تفاوت الإمدادات، وكما يتضح من خلال التحول العالمي للطاقة، فإن المزايا الاقتصادية المتفوقة للطاقة الشمسية تمنحها مساحة غير مدعومة ضمن محفظة توليد الطاقة العالمية، حيث تعد منافسا ومكملا للوقود التقليدي.
ويستند التحول العالمي من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة على الإدراك المتزايد بأن مصادر الطاقة المتجددة - والطاقة الشمسية على وجه الخصوص - لم تعد مجرد خيار قائم على الدعم. ومن الجوانب الجوهرية هنا أن الطلب يتأثر بمعطيات السوق، مثل التكلفة، والقدرة على المنافسة مع الوقود التقليدي.
وتنسجم منطقة الشرق الأوسط مع هذا الاتجاه العالمي، حيث يستند الطلب بشكل أساسي إلى العوامل الاقتصادية، منها أمن الطاقة للدول المستوردة للطاقة الصافية، وتقليل تكلفة الفرصة البديلة للاستهلاك الذاتي بالنسبة لمصدري الطاقة الصافية.
وتشكل هذه المنطقة سوقا رئيسية بالنسبة لنا، ونحن نعتقد بأن النجاح سيتحقق بفضل تقنياتنا وقدراتنا في مجال الابتكار، إلى جانب خبراتنا ورؤانا العالمية والمحلية.
نحن ملتزمون بتنمية أعمالنا في المنطقة، وبالتالي تحقيق طموحات المنطقة فيما يتعلق بالطاقة الشمسية. في الواقع، نحن نرى فرصا لتطوير محطات تتجاوز قدرتها 1000 ميجاواط في جميع أنحاء المنطقة، ونخطط للسعي وراءها بقوة.
كيف ترى تطور استخدام الشمس كمصدر للحصول على الطاقة؟
في مطلع القرن الحالي بلغت القدرة الإجمالية لألواح الطاقة الكهروضوئية المنشئة 1.5 جيجاواط، وبعد مرور نحو 15 عاماً أي بنهاية عام 2013 ارتفعت إلى 137 جيجاواط على مستوى القطاع حول العالم وفقا لتقديرات المحللين، وهو ما يعادل تقريبا قدرة بناء تسع محطات طاقة نووية سنويا لمدة 15 عاما".
ما هي أسباب عدم وصول العالم إلى مرحلة الاستفادة المطلقة من الإمكانات المهولة لأشعة الشمس؟
هناك سببان رئيسيان، أولهما أن التقنيات لا تزال قيد التطوير، وبعضها أسرع من غيرها مثل ألواح الطاقة الشمسية المطلية بطبقة رقيقة من أنصاف النواقل من فيرست سولار، ويتمثل السبب الثاني في أن نطاق استخدام الطاقة الشمسية لا يتكافأ مع كلفتها التنافسية، ودرجة موثوقيتها، وعلى الرغم من كون الطاقة الكهروضوئية أكثر موثوقية وتنافسية من حيث التكلفة من أي وقت مضى، إلا أن نطاق استخدامها لم ينتشر بعد كما ينبغي.
ما هي مزايا استخدام الطاقة الشمسية؟
أنظمة التوليد الموزع باستخدام الطاقة الشمسية يمكن أن تساعد في الحفاظ على سلامة الشبكة من خلال تمكين المستخدمين من استهلاك الطاقة التي ينتجونها ذاتيا في هذه الفترة الحساسة من اليوم، وتقليل اعتمادهم على الشبكة، كما ستسهم محطات الطاقة الشمسية الموزعة على اختلاف أحجامها في تقليل استهلاك الطاقة في أوقات الذروة من خلال تزويد الكهرباء لشركات إنتاج الكهرباء، والسماح لها بتقليل توليد الكهرباء من المولدات التقليدية خلال الذروة. ويؤدي ذلك إلى تخفيف الضغط على بقية محفظة توليد الطاقة، وتوفير الموارد والتكاليف، وتمكين شركات إنتاج الكهرباء من تحسين الاستفادة من أصولها التقليدية كمصادر لتوليد الكهرباء على أساس الحمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.