عبدالله محمد ملا قسم "راسكولنيكوف" بطل رواية "الجريمة والعقاب" لدوستويفسكي الناس إلى قسمين: مخلوقات "عادية"، ومخلوقات "غير عادية"! أما المخلوقات "العادية" فإن عليهم أن يعيشوا مطيعين، وليس لهم الحق في تجاوز القوانين وخرقها لأنهم – ببساطة – مخلوقات عادية. أما الآخرون أو المخلوقات "غير العادية" فإن لهم الحق في ارتكاب الجرائم وخرق القوانين. أي أن هذا المخلوق "غير العادي" له أن يتجاوز بعض "العقبات"، وبصورة خاصة في الحالات التي يتوقف إنقاذ الجنس البشري كله على تنفيذها. ولنفرض أن عددا من الرجال قد حالوا دون ظهور اكتشافات نيوتن أو اعترضوا سبيلها، هنا يعطي راسكو الحق لنيوتن بل ويوجب عليه إزاحة هؤلاء الرجال لتظهر اكتشافاته للبشرية. وعلى هذا فإن راسكو لا يعطي للناس "غير العاديين" الحق المطلق في خرق القوانين وارتكاب الجرائم، ولكن يشترط أن تكون الجريمة من أجل غاية نبيلة! يرى راسكو أن كثيرا من المحسنين وبناة الإنسانية أمثال نابليون كانوا وحوشا دمويين. يعيد راسكو تعريف نظريته فيقول: إن المخلوقات بحسب قوانين الطبيعة تنقسم بصورة عامة إلى قسمين: القسم الأول (المرؤوسون أو المادة) وعرفهم بأنهم أولئك الذين لا يصلحون إلا ليكونوا مادة للتزاوج وإكثار النسل، فهم محافظون بالفطرة، مطيعون خاضعون، يسرهم أن يعيشوا في الطاعة. القسم الثاني (الموهوبون أو المنشئون) وهم جميعا على حد تعبيره يخرقون القانون، فهم يهدمون الحاضر باسم شيء أفضل. يقول راسكو: "فإذا اقتضى الأمر واحدا منهم أن يمر فوق جثة أو نهر من الدماء فإنه يقرر بكل راحة ضمير المرور فوق ذلك النهر من الدماء في سبيل فكرته وبموجبها فقط – ولاحظ هذا الشرط –". يرى راسكو أن القسم الأول يحافظ على زيادة الكمية العددية في العالم، وأما القسم الثاني فهم الذين يحركون العالم ويوجهونه نحو ما يرونه من أهداف. وهنا أتساءل إن كانت نظرية راسكولنيكوف مجرد نظرية ألقاها دوستويفسكي في روايته أم أنها ديانة لها من يؤمنون بها ويعملون في ظلالها وهم على آثارها يهتدون.