«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عتيق رحيمي على خطى دوستويفسكي «أفغانياً»
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2012

كم من بشر تكون حياتهم محاكاة لحياة أبطال رواية؟ هذا ما يقدمه عتيق رحيمي في روايته «ملعون دوستويفسكي» (ترجمة راغدة خوري، دار دال للنشر-دمشق)، فبطل الرواية رسول متأثر بشدة برواية «الجريمة والعقاب» لدوستويفسكي. وتبدأ الرواية: «كيف قتل رسول المرابية العجوز (نانا عليا) بأنْ هوى بالفأس على رأسها ورآها تسقط مضرجة بدمائها، ولكنه لم يفلح في سرقة علبة مجوهراتها ونقودها، بل هرب بسبب سماعه ضجة. شعر رسول وهو يرتكب جريمته بأحاسيس راسكولنيكوف بطل رواية «الجريمة والعقاب» لدوستويفسكي.
حياة رسول هي محاكاة لحياة راسكولنيكوف في رواية دوستويفسكي مع فرق واحد، أن رسول يعيش في أفغانستان، البلد الذي يقول عنه عتيق رحيمي إن الكل يقاتل فيه لكي يصبح غازياً، وإن قُتل يتحول إلى شهيد. رسول قتل المرابية والقوادة (نانا عليا) لأنها أذلت حبيبته صوفيا الفتاة الفقيرة التي عليها أن تعيل أمها وأخاها بعد موت والدها. قتل رسول العجوز المرابية من أجل صوفيا، كما قتل راسكولنيكوف المرابية من أجل حبيبته سونيا.
لكن رسول يصعق حين لم ينتبه أحد لجريمته، فلم يرَ أحد جثة (نانا عليا)، ولم ير أحد آثار الدماء على السجادة. يُصاب بالذهول: أين اختفت الجثة؟ ومن سرق علبة المجوهرات والنقود؟ يشك رسول بامرأة أفغانية منقبة هي التي دخلت بيت (نانا عليا) ولما رأتها مقتولة سرقت مجوهراتها. يعاني رسول من تأنيب ضمير يهده هداً بسبب قتله المرأة، ويفكر أن ينتحر كي يتخلص من عذاب ضميره، لكنه يرى أن الانتحار ليس له أي قيمة في بلد كأفغانستان يعشقها الموت، يفكر أنه حين لا يعود للحياة أي قيمة، فالموت ليس له قيمة أيضاً. يتراجع عن فكرة الانتحار ويقرر أن يسلم نفسه للعدالة، إنه يريد أن يُحاكم على جريمته، يريد أن يقدم نفسه للعدالة في بلد تسوده شريعة القتل: اقتل كي تحيا، هذا هو مبدأ كل القتلة.
الجريمة التي ارتكبها رسول هي المدخل لنعرف حقيقة ما يجري في أفغانستان، في هذا البلد الذي غزاه الشيوعيون على مدى عشر سنوات كي يصرفوا الناس عن الله، لكنهم لم ينجحوا، على خلاف الإسلاميين، الذين نجحوا في أقل من عام في فرض الشريعة. يتوجه رسول إلى المحكمة ويسلم نفسه ويعترف بجريمته، لكنه يُفاجأ أن لا أحد يبالي به، فلم يعد هناك محاكمات، كما أن قتل امرأة قوادة لا يعتبر جريمة، لأنها وفق الشريعة يجب أن تُرجم حتى الموت. لكنه يصمم أن يُحاكم، فيجد نفسه يُستجوب ويُحاكم لأنه شيوعي، ولأنه يقرأ كتباً باللغة الروسية، وأي كتاب بالروسية يعني تبشيراً بالشيوعية. لكنه يدافع عن نفسه ويقول إن والده كان شيوعياً، ويدافع عن دوستويفسكي، الذي يقول في رائعته الجريمة والعقاب: « لو لم يكن الله موجوداً لاستطاع البشر فعل كل شيء». لكنه يطرق مفكراً بأن كل هؤلاء الأفغان يؤمنون بالله ويرتكبون الجرائم المروعة ويقتلون ببساطة شديدة، حتى أنه يظن بأن القلة من الأفغان يموتون موتاً طبيعياً، فالكل يقتل الكل، وهم لم يعودوا يطلقون النار باسم الحرية، بل بسبب الانتقام.
لا يرى رسول حوله سوى القتل، القتل باسم الدين، القتل باسم الشرف، القتل باسم التقاليد، زعماء وقادة يشجعون الناس على الاقتتال والأخذ بالثأر، وعلى تغذية جذوة الحرب. يتألم رسول من الحياة، يريد أن يُحاكم على جريمته، يُصعق حين يعتبر القاضي أنه في كونه شيوعياً ويقرأ كتباً وروايات باللغة الروسية يرتكب جريمة أكبر بكثير من مجرد قتل قوادة ومرابية، بل على العكس يبرئونه من جريمة القتل، لأن قتل قوادة لا يعد جريمة ضمن قوانين العدالة المقدسة في أفغانستان.
ويقول له القاضي: «لماذا تريد أن تسجن؟ ها هي روحك سجينة جسدك وجسدك سجين المدينة، وجريمتك هي مجرد قضية جزية، إذا كنت مصمماً أن تُعاقب فتش عن أسرة المرأة وادفع ثمن دمها».
كابول مدينة القتل والموت والجثث المرمية في الشوارع، والقنابل التي تسقط على البيوت، والصواريخ التي تدمر أحياء بكاملها، وتقتل المئات. الكل يحمل السلاح ويقاتل، وهناك من يتاجر بدماء شعب مسكين، فقير يائس، يعتقد أنه سيُقتل إما في الحرب وإما بالحشيش والأفيون، لأن الحياة غير محتملة من دون تخدير للمشاعر والآلام. يتألم رسول من الحياة، ويفكر بهؤلاء الذين يؤمنون لا لكي يمنهعم من ارتكاب الجرائم، بل لكي يبررها لهم، فهم يقتلون ويرتكبون الفظائع، من قطع الرؤوس والتنكيل بالبشر وفي ظنهم انهم يخدمون الدين ... كيف يكون حال وطن يعشقه الموت؟ أي وطن هذا يبتدعون فيه وزارة للشهداء، تضم موظفين يُطلب منهم إعداد قوائم بأسماء المجاهدين والمسجونين، في زمن الشيوعيين، إلى جانب قوائم بأسماء الشهداء.
يصر رسول على أن يُحاكم، رغم عدم وجود أي دليل أنه ارتكب الجريمة، فلا وجود للجثة ولا أثر للدماء، ووجد من يدافع عنه قائلاً بأن جريمته مُتخيَّلة، وبأنه متأثر برواية «الجريمة والعقاب» لدوستويفسكي، وكان يتوق أن يقتل المرابية لكنه لم يرتكب فعل القتل. يتركنا عتيق رحيمي معلقين في الشك والاحتمالات، هل قتل رسول المرأة أم لم يقتلها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.