صنف الدفاع المدني اقتحام السيول وتحديها بالسيارات نوع من أنواع التهوّر واللامبالاة، التي تحرم مرتكبها من حق التعويض قانونا إذا ما أصيب بمكروه يستدعي التعويض أثناء ممارسته لمثل هذه الأفعال. وعدّ مساعد مدير عام الدفاع المدني بالمملكة اللواء عبدالله الغنام في تصريح سابق له تلك السلوكيات نوعا من التفريط المستحق للمعاقبة، لأنه تفريط في الروح والممتلكات. وأتى هذا التصريح في وقت بدأت تطفو على السطح حالات من التهور والمجازفة بالأرواح يمارسها البعض تحديا للسيول، وهو ما يعكس ضعف الإحساس بالمسؤولية تجاه النفس التي أمر الإسلام بصيانتها والحفاظ عليها، وجعلها من الضروريات الخمس الواجب حفظها وحمايتها. وقد انتشرت أخيرا صور ومقاطع تسجل جانبا كبيرا من تلك النوعية من اللامبالاة والتهور، زخرت بها مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ووسائل الاتصال الذكية، أدمت القلوب وخلفت الكثير من الآلام في نفوس أقارب أولئك المتهورين، الذين أصبحوا ضحايا لتصرفاتهم غير المسؤولة. ويقول أستاذ علم النفس الإكلنيكي بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتور عبدالله الحريري، في تصريح خاص إلى"الوطن": هؤلاء المتهورون ينقصهم كثير من الاستبصار والوعي، ويعانون من نقص في تقدير الذات، وهو ما يحدوهم إلى البحث عنه في المغامرة غير المدروسة أو المحسوبة العواقب، فهذه الشخصيات مندفعة، استعراضية، تبحث عن تحقيق الحضور الذاتي من خلال تشجيع الآخرين لهم، فهم أناس ينقصهم الكثير من التقدير المنطقي والعقلاني للأمور، فهم يقدّرون الحياة بشكل عاطفي في عيون الآخرين. ويضيف الدكتور الحريري، لم تندمج هذه الشخصيات في دور المسؤولية والانتماء للمجتمع، فأصبحت حوادثهم التي يرتكبونها في حق أنفسهم جريمة وعبئا على الجهات المسؤولة، فتسببوا في إشغال الجهات الأمنية بحوادث مميتة في توقيت صعب، إذ لا تظهر مصائبهم إلا بالتزامن مع حدوث الكوارث الطبيعية من سيول وغيرها. والملفت في الأمر خلال موجة الأمطار والسيول التي عمت المناطق مؤخرا ضعف مستوى الوعي بطبيعة التعامل الصحيح مع الكوارث، وحالات الطوارئ العامة، وحاجة المجتمع الماسة إلى التدريب على التطوع وفق آلية عمل دقيقة وعصرية، إذ أظهرت تلك الحوادث أن الدولة تقدم طاقة تشغيلية كبيرة لمعالجة عدم الوعي وتحمل المسؤولية عند الكثير من فئات المجتمع، وبالأخص أولئك المتهورين. فالتدريب على التطوع النموذجي المدروس أصبح ضرورة وليس خيارا يجب على الدولة تنفيذه سريعا. إلى ذلك قال أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور أحمد الحليبي ل"الوطن"، حفظ النفس المعصومة مقصد من مقاصد الشريعة، فيجب على الإنسان ألا يعرّض نفسه أو غيره للهلاك، فالتعرّض للسيول أمر يؤدي بالنفس للتهلكة، وهذا عمل محرّم شرعا. كما أنه يحوّل نعمة الغيث والمطر إلى ألم وحزن بتعريض نفسه للموت، ومن الواجب على المسلم شكر نعمة المطر بأن يحمد الله عليها، وألا يعرّض نفسه لخطر السيول، بل يسعى جاهدا للاستفادة من تلك النعمة وأخذ العبرة منها، وتأمل آيات الله وقدرته. فالشريعة الإسلامية عُنيت بالنفس عناية فائقة، فشرعت من الأحكام ما يجلب المصالح لها، ويدفع المفاسد عنها بهدف حفظها وصيانتها، ودرء الاعتداء عليها. قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "دماؤكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم"، فالنفس البشرية في الإسلام مُكرَّمة، ولا يجوز إهانتها أو ظلمها، أو التعدي على حقوقها، أو التقليل من شأنها، فقد ثبت أنه قام عليه الصلاة والسلام هو وأصحابه لجنازة يهودي حتى توارت، احتراما للنفس البشرية. واليوم نجد من يتهور ويغامر بنفسه في السيول والكوارث دون إحساس بالمسؤولية تجاه هذه النفس التي حرّم الله الاعتداء عليها، وأمر بحفظها وصيانتها، وعدّها من الضروريات الخمس التي يجب حفظها في المجتمع المسلم.