وصف الباحث شايع الوقيان "التنوير" بأنه تحرير الإنسان من الخوف وجعله سيداً قوياً، ذاكرا في ورقة ألقاها أول من أمس ب"الملتقى الثقافي" في نادي الرياض الأدبي الذي يشرف عليه الناقد الدكتور سعد البازعي: أن الرغبة في الهيمنة هي التي دفعت التنويريين لاستخدام المنهج التجريبي والإحصائي، وأن الفرانكفورتيين الأوائل يرون بأن التنوير فشل في مهمته، التي هي تحرير الإنسان وتطويره وإشاعة العقلانية والسلم الاجتماعي، وفشله هو ما أدى إلى ظهور اللاعقلانية أو الأسطورة حسب تعبير صاحبي الجدل، والجواب الوحيد الذي اتفق عليه كل الفرانكفورتيين هو أن السبب يعود إلى أن التنوير قد اعتمد على ضرب وحيد من العقلانية، وهو العقلانية الأداتية. وكان الوقيان قد استهل ورقته "مدرسة فرانكفورت وموقفها من التنوير" متحدثا عن استجلاء موقف رواد مدرسة فرانكفورت من التنوير بدءاً من كتابات الجيل الأول وخصوصاً كتاب جدل التنوير لأدورنو وهوركهايمر، وعن استفادة فلاسفة فرانكفورت في فهمهم وتحديداً في نقدهم لمفهوم التنوير من مصادر عديدة أهمها نيتشه ونقده للحضارة الأوروبية، وهوسرل وهايدجر وموقفهما من العلم الوضعي والنزعة الرياضية، وماكس فيبر من خلال مفهومه للعقلنة والحداثة بوصفها فكاً للسحر عن العالم، ثم ذكر بأن من المعروف بأن الفرانكفورتيين كانوا نقادا شرسين للتنوير. وفي ختام حديثه أشار إلى أن الفرانكفورتيين لم يكونوا راضين عن التنوير كل الرضا؛ لأنه انحرف عن مساره المتنوع والثري إلى مسار وحيد، وهو توتاليتاري تحكمه النزعة النفعية ويهدف إلى الهيمنة والإنتاج. إلى ذلك، نظمت لجنة السرد والعروض المرئية في أدبي صباح الثلاثاء الماضي الرياض بالتعاون مع وحدة أبحاث السرديات بجامعة الملك سعود ندوة بعنوان "مفاهيم سردية"، وعقدت أولى الجلسات بعنوان "مصطلح السرد الذاتي" لأستاذ الأدب والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد القاضي، الذي انطلق من حضور مصطلح "التخييل الذاتي" في اللغة العربية على نحو لافت خاصة في مطلع الألفية الثالثة سواء في مستوى الدراسات النظرية أو في مستوى الإبداع الأدبي، وبين أن هذا المصطلح وضع لأداء مصطلح (Autofiction) الذي انتشر انتشارا واسعا في الغرب. وكان الناقد والروائي الفرنسي "سيرج دوبروفسكي" هو الذي وضعه سنة 1977 ردا على إنكار "فيليب لوجون" إمكانية أن يتوافر في أثر ما التطابق الاسمي بين المؤلف والراوي والشخصية والميثاق الروائي، ومن ثم كان التخييل الذاتي إعلانا عن ميلاد جنس جديد ومفهوم نقدي مستحدث يتنزل في برزخ بين الرواية وميثاقها التخييلي والسيرة الذاتية وميثاقها المرجعي، بما يجعل منه زحزحة للعقد القرائي واختراقا لأفق انتظار القراء. وعرّج القاضي على علاقة التخييل الذاتي بالسيرة الذاتية، إذ وضعها في مأزق وكشف البون الكبير بين ما تعلن عنه وما تنجزه: فهي تدعي قول الحقيقة وتدرك أن ذاك مشروع لا يمكنه أن يتحقق، كما أنها بأسلوبها الأدبي المتأنق تمارس تحريفا للمعيش لا مفر لها منه، مؤكدا أن التخييل الذاتي خلط لأوراق الأدب الذاتي وإقرار بأن حياتنا لا تعدو أن تكون خيالا متنزلا في الواقع، أو واقعا ملفوفا في إهاب الخيال. ذاك ما يدعونا التخييل الذاتي إلى التفكير فيه حتى نزداد فهما للنفس البشرية وللفن الأدبي. وواصلت الفعاليات مساء اليوم نفسه في القاعة الرئيسة بالنادي الأدبي، حيث تحدث فيها كل من الدكتورة شادية شقروش، عن الفواعل في السيميائيات السردية، والدكتور عبدالحق بلعابد عن "المذكرات التخييلية بين السيرذاتي والعتباتي"، وأدارها عضو مجلس إدارة النادي هاني الحجي. حيث تحدثت شقروش عن تشديد الدارسين الذين يشتغلون بالسرديات على بعدها العملي، وأنها اختصاص له كل المقومات والمستلزمات التي يتميز بها أي اختصاص تتوافر فيه شروط وضرورات العمل العلمي، وتحدثت عن السرديات، وأنها مرت بمراحل تطورية متعددة يمكن أن تنقسم إلى ثلاث مراحل: المراحل الجنينية والمراحل المخاض، ومرحلة الولادة، وقالت: إن موضوع السردية يختلف بمجالات التخصص ويتحدد بحس الاختصاص والمقاصد. فيما تناول الدكتور عبدالحق بلعابد المذكرات التخيلية، ذاكرا أن الدفاتر والمذكرات من الأجناس الأدبية عامة وعنصر من عناصر السيرة الذاتية على وجه الخصوص، ثم تطرق إلى وظائف الدفاتر في المناص التخييلي والوظيفة التكوينية والتعليق الذاتي المتأخر في الدفاتر والخطاب (الميتاسردي) في الدفاتر، كما تحدث عن الوظيفة الشعرية للدفاتر والدفاتر بين التشكيك والتأجيل النصي والدفاتر بين الواقعي الأصلي والتخييلي الهامشي، كما ذكر بأن استعماله مصطلحي الدفاتر والمذكرات معاً لأن محمد برادة يستعملهما في روايته بمفهوم واحد.