إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    لماذا دفن حسن نصر الله في مكان سري؟    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    استقرار أسعار الذهب    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    لماذا تحترق الأسواق؟    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    مؤلفون يشترون كتبهم.. والتفاهة تهدد صناعة المحتوى    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    رنين الماضي في سوق الزل    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فودة: منصب المستشار التحكيمي لن يسكتني عن الجهر بأخطاء الحكام
لا أحارب الحكام وعلى كل حكم تحمل مسؤولية قراراته
نشر في الوطن يوم 13 - 08 - 2010

اعتبر مستشار لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم محمد فودة أن ترشيحه لهذا المنصب شرف له، مؤكداً اعتزازه بأن يكون أول من يعمل بهذا المنصب المستحدث والجديد على تاريخ التحكيم السعودي، وأشار أن المنصب يكتنفه الغموض ويحتاج للتوضيح، وأوضح أنه ليس له علاقة بتكليف الحكام لإدارة المباريات بل يحضر الاجتماعات كأنه عضو، ويقدم رأيه ويشارك في وضع البرامج والخطط.
ورفض فودة أن يكون قدومه مستشاراً لتخفيف الانتقادات على مستوى الحكام في برنامج الجولة التلفزيوني، مشيراً إلى أنه يخاطب الرأي العام وليس الحكام فقط من خلاله، ومن المستحيل أن يجامل، لاسيما وأنه اعتاد على الصراحة والوضوح في الحياة.
ورأى فودة أن الحكام يحصلون على مكافآت مجزية، مبيناً أن ما يردده البعض أنهم يعملون تحت ضغوط، رأي خاطئ، كون أي شخص في أي مجال يتعرض للضغوط، وأن كل حكم يتحمل مسؤوليته.
كيف تم تكليفك مستشاراً للجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم؟
جاء بترشيح من الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل، وأنا فخور به، وأعتز بخدمة الرياضة السعودية خصوصاً أن الترشيح جاء من أعلى سلطة رياضية، وهذا شرف وثقة أعتز بها وأضعها وسام على صدري، وأعمل جاهداً أن أكون على قدر الثقة التي أوكلت لي.
هناك غموض حول منصبك؟ هل لك علاقة بتكليف الحكام بإدارة المباريات ووضع برامج لهم؟
نعم هناك غموض وعدم وضوح لهذا المنصب بصفة عامة، كونه يطبق لأول مرة في تاريخ التحكيم السعودي، وكوني أول من يشغله شرف كبير، ولكن على الاتحاد توضيحه في الأعوام المقبلة، ووضع مهام محددة له، أما تكليف الحكام بإدارة المباريات فليس لي فيه أي دور، لكنني أشارك في ضع البرامج وكذلك الخطط والتقارير.
هل يعني أن هذا الغموض يلتبس حتى عليك؟
لا، أنا أفهم ما يناط بي من دور بوصفي مستشاراً للجنة، ولكن المنصب يحتاج لتوصيف واضح، فأنا مثلاً أحضر اجتماعات اللجنة وأدلي بدولي في كل أمر بصدق ووضوح وشفافية، واعتبر نفسي عضو، وحقيقة لا جدال في ذلك خاصة وأن جميع أعضاء اللجنة الرئيسية، ورئيس اللجنة هم أخوان وأشقاء وزملاء تجمعني بهم سنوات الزمالة في مجال التحكيم وهمنا وهدفنا واحد، وعلاقتي بهم أكبر من المناصب، وللمعلومية أنا على اتصال دائم برئيس اللجنة عمر المهنا للتشاور والتباحث حول كل الأمور وعلاقتي به جيدة جداً.
يقال أن اللجنة عمدت إلى استقطابك لتخفف من انتقاداتك لها في برنامجك في تلفزيون وراديو العرب؟
أولاً أنا ترشيحي كما ذكرت ليس من اللجنة بل من الرئيس العام ونائبه، وأقولها للجميع إني واضح وصريح، وبرنامجي ليس مخصصاً للحكام أو هم فقط من يتابعوني، بل أنا أخاطب الرأي العام، وعليه يجب أن أضع نفسي في الموضع الذي أرضى عنه، وأسلوبي في الحياة هو الصراحة.
يقال أنك تتعمد محاربة حكام في برنامجك ومنهم ظافر أبوزندة وتجامل آخرين؟
من يردد ذلك الكلام أياً كان لا يثق في قدراته، ومهمتي تحليل المستويات التحكيمية بصدق ووضوح وشافية.
البعض يردد أن الحكام لا يحصلون على المكافآت والحافز المالي؟
مكافآت الحكام ليس محفزة فقط، بل هي مجزية، وليس هذا عذراً، وقد رفعت مكافآت الحكم.
هل هناك ضغوط على الحكام؟
في كل مجال هناك ضغوط، وحتى في المنزل، وعلى كل شخص أن يتحمل مسؤوليته، والتحكيم مثله مثل أي مجال آخر يوجد فيه ضغوط طبيعية جداً.
كيف يمكن تطوير التحكيم السعودي؟
سأقول كل شيء يخص هذا الجانب في اجتماع لجنة الحكام، وسأعمل ما بوسعي لما أراه مناسباً مع باقي الزملاء، ومن الخطأ أن أتحدث حول هذا الجانب في الإعلام.
كيف تقيم مستوى بطولة النخبة التي أشرفت على حكامها؟
البطولة جيدة وجمعت أفضل الفرق السعودية والعالمية، ومن شأنها أن ترفع المستوى الفني للفرق، وكذلك تمنح الفرصة للحكام للتأهيل والصقل.
هل شهدت البطولة أخطاء تحكيمية؟
ليست هناك أخطاء كبيرة، ولعل ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم عباس إبراهيم لفريق الهلال أمام الوداد وأثارت ضجة كبرى، تقديرية، ولكن ليعي الجميع أن الحكم جزء من اللعبة ومن الممكن أن يصدر منه خطأ كاللاعب والمدرب والاداري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.