أشعل مهرجان "جدة غير 34" حمى المنافسة بين المولات التجارية المنتشرة بين أرجاء مدينة العروس، متجاوزة عنصر المنافسة الحامي الوطيس بينها حدود سعتها للماركات العالمية التي تحويها، إلى مسافات أبعد من ذلك، متمثلة في عنصر جذب الجماهير صوب صالاتها الداخلية، عبر البرامج التنشيطية التي تستجلب بها أقدام الجمهور لها، التي تقدمها فرق استعراضية محلية وخارجية لإنعاش مهرجان التسوق الصيفي. إلا أن الجديد في طبيعة برامج الجذب، التي انتهجتها أحد المولات الكبيرة في شمال المدينة عبر استجلاب حياة الفقاريات المعروفة ب"الديناصورات"، التي كانت مهيمنة على الكرة الأرضية قبل 160 مليون سنة منذ أواخر العصر الثلاثي ونهاية العصر الطباشيري. في ساحة المول الرئيسة انتصفت حياة معظم الديناصورات بأطوارها المختلفة، والتي كانت عامل جذب مهم للزوار من العوائل، خاصة الأطفال الذين باتت الأسئلة تتناثر من شفاههم حيال هذه المخلوقات الغريبة بالنسبة لهم، وانسحب على الكبار أيضا، الذين كانوا يتجاذبون أطراف الحديث فيما بينهم عن حياة الديناصورات. إحدى الأسر رأت في أجهزتها اللوحية الذكية، حلا معرفيا من الطراز الأول، عبر الاستعانة بموسوعة ويكبيديا العالمية، لمعرفة تفاصيل أكثر عن مجموعة الديناصورات، وبدأت رحلة استماع العائلة للمعلومات التي وجدت لها موطأ في المقاعد الأمامية المصطفة أمام معرض الديناصورات، وبدأ أحد الأبناء يسرد تلك التفاصيل، فذكر أن هناك تسعة آلاف نوع من الديناصورات إلا أن علماء الأحياء القديمة تعرفوا على 1000 نوع مختلف من الديناصورات غير الطبرية، وانتقل الابن محمد إلى زاوية معلوماتية أخرى في شرح تفاصيل أكثر من حيث نوع الأكل الذي تتغذى عليه، فبعضها عاشب وأخرى تعتمد في غذائها على اللحوم. كما أن أنواعا منها سارت على قائمتيها الخلفيتين، فيما سارت أنواع أخرى على أربع قوائم، واستطاع بعضها أن يتنقل باستخدام الطريقتين. لكن المعلومة التي اذهلت العائلة، والتي بدوا فيها مستعجبين، ترتبط بأحجام الديناصورات، إذ كانوا متصورين أن حجمها جميعها ضخم للغاية، إلا أن الواقع العلمي الذي اصطدمت به الأسرة أن معظم الديناصورات كانت بحجم الإنسان أو أصغر من ذلك، ويُعرف أن معظم فصائل الديناصورات كانت تبني أعشاشا لتضع فيها بيضها وتحضنه حتى الفقس. أصبحت الهياكل العظمية للديناصورات المعروضة وأشكالها في المولات وقبل ذلك في المتاحف العالمية معالم جذب سياحية مهمة منذ أن اكتُشف أول أحفور لديناصور في أوائل القرن التاسع عشر، وتحولت هذه الحيوانات إلى رمز من رموز الثقافة العالمية والمحلية لبعض البلدان.